رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 13 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 مارس/آذار 2024، متأثرةً بارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

وأظهر بيانات وزارة العمل –الخميس- ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في أميركا بنسبة 0.6% على أساس شهري خلال فبراير/شباط، و1.6% على أساس سنوي، وهي أكبر زيادة خلال 6 أشهر أو منذ سبتمبر/أيلول 2023.

ويترقّب المتعاملون في السوق المزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد توجّه الآمال في خفض أسعار الفائدة خلال منتصف العام من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 13 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 15 دولارًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.6%، أو ما يعادل 13.3 دولارًا، لتسجل 2167.5 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.61%، لتصل إلى 2161.06 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62% إلى 24.85 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.99% عند 932.43 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.94%، ليسجل 1072.05 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.56%، ليصل إلى مستوى 103.36 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كيلفن وونغ: "كان هناك تراجع بسيط في أسعار الذهب بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، لكنه لا يغير وجهة نظر السوق كثيرًا بشأن السياسة النقدية الأميركية".

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 67% لخفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران، بانخفاض من 72% قبل أن تشير البيانات إلى بعض الثبات في التضخم، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيصدر الاحتياطي الفيدرالي أحدث توقعاته في اجتماع السياسة، الأسبوع المقبل؛ إذ توقّع اجتماع ديسمبر/كانون الأول خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية لعام 2024.

وقال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في إيه بي سي ريفينيري (ABC Refinery) نيكولاس فرابيل، إن المحفزات الأخرى التي يمكن أن تحرك أسعار الذهب قد تكون مزيدًا من الأخبار السيئة بشأن سوق الإسكان في الصين وآلية تمويل الحكومة المحلية، واتجاهات الطلب الاستهلاكي، متوقعًا أن يظل طلب القطاع الرسمي داعمًا لأسعار الذهب هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق