أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إيني الإيطالية تبرم اتفاقية لبيع مشروعاتها النفطية في دولة أفريقية

دينا قدري

أنهت شركة النفط والغاز الإيطالية إيني (Eni) اتفاقية مهمة من شأنها أن تدعم جهودها للتخلص من بعض أصولها النفطية غير الأساسية في دولة إفريقية مهمة.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، باعت إيني حصتها في العديد من تراخيص التنقيب والإنتاج في الكونغو إلى شركة بيرينكو (Perenco)، بعد الحصول على موافقة السلطات المختصة.

وتتوافق هذه الصفقة مع إستراتيجيتها لتركيز أنشطتها في قطاع التنقيب والإنتاج على عمليات التطوير الرئيسة، دون كشف أيّ تفاصيل إضافية فيما يتعلق بقيمة الصفقة أو الأصول التي بيعت.

ولكن في الوقت الذي أُعلِنَت فيه الصفقة لأول مرة في يونيو/حزيران 2023، قالت إيني، إن قيمة الصفقة بلغت نحو 300 مليون دولار، بما في ذلك الاعتبارات المؤكدة والطارئة، مع مراعاة التعديلات المعتادة.

(الاعتبارات الطارئة هي مقابل إضافي -عادةً نقدًا أو أسهم- سيُدفع للبائع في المستقبل، إذا تحققت الأهداف المالية والتشغيلية المتفق عليها).

أعمال إيني في الكونغو

يرجع تاريخ شركة إيني الإيطالية في الكونغو إلى أكثر من 50 عامًا، وتقع البلاد في قلب إستراتيجية الشركة فيما يتعلق بأمن الإمدادات ومبادرات تحول الطاقة.

حتى الآن، تُعدّ هي الشركة الوحيدة الملتزمة بتطوير موارد الغاز الهائلة في الكونغو، ولا سيما من خلال مشروع الكونغو للغاز المسال، ما يلبي احتياجات البلاد من توليد الكهرباء مع دعم صادرات الغاز المسال، وتوفير كميات جديدة من الغاز للأسواق الدولية، مع التركيز على أوروبا.

موظفو شركة إيني في الكونغو
موظفو شركة إيني في الكونغو - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتزوّد إيني -حاليًا- الغاز إلى محطة الطاقة الكهربائية في الكونغو (CEC)، التي توفر 70% من إنتاج الكهرباء في البلاد، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما تلتزم بشدة بتعزيز تحول الطاقة في البلاد، بما في ذلك تطوير مبادرات إنتاج المواد الأولية الزراعية المخصصة للتكرير الحيوي، وليس المنافسة مع سلسلة الإمدادات الغذائية.

انطلاق أول شحنة غاز مسال من الكونغو

في سياقٍ متصل، احتفلت شركة إيني -في 27 فبراير/شباط 2024- بانطلاق أول شحنة غاز مسال من الكونغو، بمشاركة رئيس البلاد ديني ساسو نغيسو، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الشركة غوسيبي زافارانا، ورئيسها التنفيذي كلاوديو ديسكالزي.

ومع تصدير الشحنة الأولى، تدخل جمهورية الكونغو قائمة الدول المصدرة للغاز المسال، ما يفتح فرصًا للنمو الاقتصادي مع الإسهام في توازن الطاقة العالمي، بحسب ما أكدته الشركة الإيطالية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطات الإسالة ضمن مشروع الكونغو للغاز المسال
محطات الإسالة ضمن مشروع الكونغو للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إيني

وقد بدأ مشروع الكونغو للغاز المسال، الذي جرت الموافقة عليه في ديسمبر/كانون الأول 2022، في الإنتاج بعد عام واحد فقط، تماشيًا مع الجدول الزمني الأولي.

إذ ضخّت إيني أول الإمدادات في محطة تانغو العائمة للغاز المسال في ديسمبر/كانون الأول 2023، ما مهّد الطريق لإطلاق عمليات التصدير من المشروع الذي ستصل قدرته إلى 3 ملايين طن سنويًا (4.5 مليار متر مكعب) بحلول عام 2025.

وبعد تحميل أول شحنة من الغاز المسال، كان من المقرر أن تنطلق الشحنة إلى محطة إعادة التغويز في بيومبينو بإيطاليا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق