أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اشتعال مصفاة نفط في روسيا على يد 4 طائرات أوكرانية (فيديو)

الطاقة

اشتعلت النيران داخل مصفاة نفط في روسيا بعد استهدافها بطائرات مسيرة، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، بعد الموجة الأخيرة من الهجمات التي تشنها أوكرانيا.

وتمكنت السلطات الروسية من إخماد الحريق الذي اندلع في مصفاة النفط بمدينة ريازان جنوب شرق موسكو، بعد تعرضها لهجوم صباح اليوم الأربعاء 13 مارس/آذار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد حاكم مقاطعة ريازان، بافيل مالكوف، نشوب حريق في مصفاة نفط بروسيا، بسبب استهدافها بطائرات دون طيار، مشيرًا إلى وقوع إصابات.

تفاصيل الهجوم

تعرّضت مصفاة ريازان التابعة لشركة روسنفط لهجوم بـ4 طائرات دون طيار أوكرانية، واشتعلت النيران في خزانين لتكرير النفط الخام على مساحة 175 مترًا مربعًا، حسبما ذكرت وكالة "نوفوستي".

واستعملت روسيا وأوكرانيا الطائرات دون طيار لضرب البنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية وتجمعات القوات في حربهما المستمرة منذ أكثر من عامين، إذ ضربت كييف مصافي التكرير ومنشآت الطاقة الروسية في الأشهر الأخيرة.

وهاجمت طائرة دون طيار أوكرانية مصفاة ريازان لتكرير النفط التابعة لشركة روسنفط، التي تُعد سابع أكبر مصفاة في روسيا، وأكبر مصفاة نفط تابعة لشركة روسنفط، الواقعة على بُعد 180 كيلومترًا (110 أميال) من موسكو.

يأتي الحادث بعد نحو 24 ساعة من الهجمات التي تعرّضت لها مصفاة نورسي التابعة لشركة لوك أويل الروسية وإلحاق أضرار جسيمة بها، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت لقطات فيديو لم يتم التحقق منها (نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي) عمودًا من الدخان الأسود يتصاعد فوق ألسنة اللهب في مصفاة نفط ريازان، التي تكرر نحو 12.7 مليون طن (92.7 مليون برميل) من النفط سنويًا، أو 4.6% من إجمالي طاقة تكرير النفط في روسيا.

وتُسهم مصفاة النفط في نحو 6.4% من إنتاج البنزين في روسيا، و4.1% من الديزل، و7.7% من زيت الوقود، و8.0% من وقود الطائرات.

هجمات أوكرانية

قالت وسائل إعلام روسية، إنه تم تدمير نحو 60 طائرة دون طيار فوق الأراضي الخاضعة للسيادة الروسية خلال عدة ساعات فقط.

وقال حاكم منطقة لينينغراد، ألكسندر دروزدينكو، إن الدفاعات الجوية دمرت طائرة مسيرة خلال اقترابها من مصفاة كيريشي، ثاني أكبر مصفاة نفط في البلاد.

وشددت السلطات الروسية الإجراءات الأمنية حول مصافي النفط، وهي مصدر رئيس للدخل الروسي، في بعض المناطق.

وقال حاكم منطقة فورونيج المتاخمة لأوكرانيا، ألكسندر جوسيف، إن أكثر من 30 طائرة مسيرة دمرت في الجو فوق منطقة فورونيج المتاخمة لأوكرانيا، مضيفًا أن الأضرار طفيفة فقط.

خزانات تابعة لإحدى مصافي النفط في روسيا
خزانات تابعة لإحدى مصافي النفط في روسيا - أرشيفية

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات اليوم الأربعاء، كييف بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية المقررة في 15 و17 مارس/آذار من خلال هجماتها.

وقال بوتين لوكالة الإعلام الروسية، إن "الهدف الرئيس -ليس لدي أدنى شك في ذلك- هو إن لم يكن تعطيل الانتخابات الرئاسية في روسيا، فعلى الأقل التدخل بطريقة أو بأخرى في العملية الطبيعية للتعبير عن إرادة المواطنين".

وفي منطقة بيلغورود، أدى الحطام المتساقط من الطائرات دون طيار إلى إتلاف خط إمدادات الغاز وقطع الكهرباء عن بعض القرى.

النفط في روسيا

منذ بداية هذا العام، استعملت أوكرانيا طائرات دون طيار لاستهداف محطات النفط في روسيا المهمة من البحر الأسود إلى بحر البلطيق.

وبينما يتأرجح القتال على الخطوط الأمامية لصالح موسكو، تحاول كييف عرقلة صادرات البلاد من المنتجات النفطية وقدرتها على إرسال الوقود إلى قواتها.

أثرت موجة الهجمات الأولية في فبراير/شباط على ما يقرب من خمس قدرة معالجة النفط الخام في البلاد، ولكن بحلول أوائل مارس/آذار كانت الصناعة تتعافى بالفعل.

وأدت الموجة الأخيرة من الإضرابات التي بدأت يوم الثلاثاء إلى إتلاف وحدة من مصفاة نورسي التابعة لشركة لوك أويل في نيجني نوفغورود، وأصابت مستودعًا للنفط في منطقة أوريول.

كما استهدفت الطائرات دون طيار الأوكرانية بصورة متكررة مصفاة كينيف الرئيسة التي تركز على التصدير في كيريشي، على ساحل بحر البلطيق، وفقًا لحاكم منطقة لينينغراد ألكسندر دروزدينكو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق