سلايدر الرئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةنفط

مصر ترفع أسعار الوقود في أبريل (خاص)

عبدالرحمن صلاح - أحمد بدر

تستعد مصر لرفع أسعار الوقود خلال شهر أبريل/نيسان المقبل (2024)، وذلك بعد الاجتماع المرتقب للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والذي ستقرر فيه الأسعار الجديدة لمدة 3 أشهر مقبلة.

وقالت مصادر رسمية إلى منصة الطاقة (مقرها واشنطن)، إن لجنة التسعير التلقائي لم تجتمع منذ بداية هذا العام، وبناءً على ذلك لم تتغير أسعار الوقود خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) -الذي بدأ في شهر يناير/كانون الثاني وينتهي بنهاية شهر مارس/آذار- كما كان مقررًا.

وتوقعت المصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، عدم تحريك أسعار الوقود في مصر قبل بداية الربع الثاني من العام، مؤكدة في الوقت نفسه أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ستجتمع قبل بداية شهر أبريل/نيسان.

أسعار الوقود في مصر

قالت المصادر، في تصريحات خاصة، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ستعقد اجتماعها في أواخر شهر مارس/آذار الجاري 2024، أو بحدّ أقصى خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان المقبل.

ومن المقرر، وفق المصادر، أن تقرّ اللجنة خلال اجتماعها المقبل التسعيرة الجديدة للربع الثاني من العام الجاري، التي من المتوقع أن تشهد ارتفاعًا في أسعار السولار والبنزين، نظرًا لانخفاض قيمة العملة المحلية (الجنيه المصري) مقابل الدولار الأميركي.

أسعار الوقود في مصر

ولفتت المصادر إلى أنه من بين أسباب التوجه إلى رفع أسعار الوقود في مصر خلال الربع الثاني من العام، استقرار أسعار النفط فوق 80 دولارًا للبرميل، في حين إن موازنة الدولة لعام (2023-2024) تقدّر سعر البرميل عند 80 دولارًا.

وفي أعقاب الاجتماع المنتظر خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، وفق المصادر، من المقرر إعلان التسعيرة الجديدة في مطلع شهل أبريل/نيسان المقبل، أو بحدّ أقصى بحلول منتصف الشهر.

يشار إلى أن آخر زيادة بدأ العمل بها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتراوحت بين 1 و1.25 جنيهًا للبنزين، وكانت الزيادة الكبيرة من نصيب بنزين أوكتان 80 و92، وهما الأكثر استعمالًا في مصر، لتكون الزيادة الثانية خلال العام الماضي 2023.

الأسعار الحالية للبنزين والسولار في مصر

شهدت أسعار الوقود في مصر زيادة مرتين فقط خلال العام الماضي 2023، إذ زادت أسعار البنزين بكل أنواعه في نوفمبر/تشرين الثاني، بينما زادت أسعار السولار قبلها في مايو/أيار، لتأتي أسعار البنزين والسولار حتى الآن على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80 يبلغ نحو 10 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 يبلغ نحو 11.50 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 يبلغ نحو 12.50 جنيهًا.
  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين يبلغ 8.25 جنيهًا.

*(الجنيه المصري = 0.020 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد أرجعت سبب زيادة أسعار الوقود الأخيرة في مصر إلى محاولات تقليص الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه بالسوق المحلية، وفق بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين تُعدّ الثامنة منذ بدء تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء المصري بتحرير أسعار الوقود في يوليو/تموز عام 2019، الذي ترافق مع بدء العمل بقرار آلية التسعير ربع السنوية، وذلك من خلال اللجنة المشكّلة بموجب القرار.

وتضم لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ممثلين عن وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، إذ جاء في قرار تشكيلها أنها ملزمة بألّا تزيد حركة أسعار الوقود على -أو تقلّ عن- 10%، على أن تحدد الأسعار وفق معادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، وهي أسعار خام برنت، وسعر صرف الدولار، واحتساب قيمة النقل والتكرير والتوزيع وأعباء أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق