أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 تهبط بالأرباح 38%

هبة مصطفى

انضمّت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 لنهج كبريات شركات الطاقة، التي تراجعت أرباحها إثر انخفاض أسعار النفط والغاز، مقارنة بعام 2022 ومرحلة ما بعد اندلاع الحرب الأوكرانية.

وسجّل صافي الأرباح المعدلة للشركة، العام الماضي، هبوطًا بنسبة 38%، مقارنة بأرباح قدرها 13.3 مليار يورو (14.32 مليار دولار) في العام السابق له.

وجاءت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 معقولة نسبيًا في ظل التقلبات التي تشهدها أسواق الطاقة، وتزامنت أنشطتها مع جهود للمضي قدمًا في مشروعات الطاقة النظيفة وخفض الكربون، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال إيني الإيطالية

كشفت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 عن تحقيق الشركة أرباحًا صافية بعد التعديل قدرها 8.3 مليار يورو (8.94 مليار دولار أميركي)، خلال العام بأكمله، حسب تقرير سنوي تفصيلي نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

ودفع تراجع أسعار النفط والغاز في السوق العالمية نحو تخلي شركة إيني عن مستوى أرباح هو الأعلى منذ ما يزيد على عقد، في نتائج أعمال عام 2022؛ إذ بلغت نسبة الزيادة مقارنة بعام 2021 ما يصل إلى 207%.

محطة عائمة لتفريغ الإنتاج وتخزينه تابعة لشركة إيني
محطة عائمة لتفريغ الإنتاج وتخزينه تابعة لشركة إيني - الصورة من موقع الشركة

واقتربت الأرباح المعدّلة قبيل احتساب الفوائد والضرائب (EBIT) خلال العام الماضي من 18 مليار يورو، بتراجع نسبته 30% من مستوى الأرباح ذاتها عام 2022 البالغة 25.33 مليار يورو.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

وأفصحت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023، التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة كاملة منها، عن أرباح صافية معدّلة قدرها 1.638 مليار يورو للربع الرابع (الأشهر من أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول).

وجاءت أرباح الربع الرابع منخفضة بنسبة 34%، مقارنة بالربع ذاته من عام 2022، الذي سجّل أرباحًا تقدر بـ2.49 مليار يورو.

وكانت إيني قد أطلقت المرحلة الثانية من برنامجها لإعادة شراء الأسهم، في سبتمبر/أيلول 2023، بقيمة 1.375 مليار دولار بحد أقصى، بما يعادل 275 مليون سهم، ومن المقرر تنفيذ البرنامج بحلول شهر أبريل/نيسان المقبل.

أداء عام 2023

تضمّنت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 جانبًا آخر يتعلق بأداء قطاع الهيدروكربونات؛ إذ عززت الشركة احتياطياتها بموارد جديدة تصل إلى 900 مليون برميل مكافئ بعد نجاح لأنشطة الاستكشاف في أكثر من موقع.

وأحرزت الشركة نجاحًا فائقًا في الاستكشاف بإندونيسيا دفعه ليتربع على عرش استكشافات القطاع بالكامل، بالإضافة إلى مواصلة التقدم بمواقع في (مصر، المكسيك، الجزائر، تونس، الإمارات).

مشروع إيني للغاز المسال في إندونيسيا
مشروع إيني للغاز المسال في إندونيسيا - الصورة من موقع الشركة

وبلغ إنتاج الشركة في الربع الرابع 1.71 مليون برميل مكافئ يوميًا، بزيادة عن معدل إنتاج 2022 المقدر بنحو 1.66 مليون برميل مكافئ.

وشغّلت الشركة -وفق نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023- حقل بالين في ساحل العاج بعد أقل من عامين على استكشافه، وأطلقت أيضًا محطة تانغو (Tango) العائمة للغاز المسال في مربع مارين 12 (Marine XII) في الكونغو تمهيدًا لتسليم أولى الشحنات خلال الربع الأول من العام الجاري.

خطط 2024

تطرّقت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 إلى جانب من خطط وتوقعات الأعمال للعام الجاري؛ من بينها: إتمام عملية الاستحواذ على محفظة شركة نبتون (Neptune Energy) بالكامل، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتتلاءم عملية الاستحواذ مع إستراتيجية الشركة في تعزيز محفظتها من الغاز الطبيعي، ومصادر الطاقة منخفضة الكربون.

ويبدو أن اكتشاف غينغ نورث (Geng North) للشركة في إندونيسيا، ودمج أصول نبتون، سيؤديان دورًا مهمًا لشركة إيني في 2024؛ إذ تشير التوقعات إلى تعزيزهما للموارد الضخمة للشركة.

وكان أداء الغاز الطبيعي والغاز المسال علامة فارقة في ضمان أمن الطاقة الأوروبي بتزويد الأسواق بإمدادات مستقرة وموثوقة، وعززت الشركة هذا الاتجاه باتفاقيات شراكة أوروبية داخلية وقّعتها العام الماضي.

ولم تغفل نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 رصد بعض النجاحات في قطاع التكرير، والكشف عن تعاون وحدة إيني (Enilive) مع شركة إل جي للكيماويات (LG Chem) الكورية الجنوبية للتمهيد لقرار استثمار نهائي حول مصفاة تكرير قد تبدأ عملها في 2026.

إيني والطاقة النظيفة

قبل سنوات، بدأت كبريات شركات الطاقة نهجًا بضم مسار الطاقة النظيفة إلى إستراتيجياتها، وكشفت نتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023 عن مشاركة الشركة في مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم دوغر بنك (Dogger Bank).

ودخلت وحدة إيني المتجددة بلنيتيود (Plenitude) في مشروعات مشتركة، ومن بين هذه المشروعات تثبيت 140 ميغاواط من الطاقة الشمسية في إيطاليا، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في ولايتي تكساس وأوهايو الأميركيتين.

وانضمّت وحدة إيني المتجددة -خلال ديسمبر/كانون الأول 2023- إلى شراكة إستراتيجية لمشروعات الرياح البحرية في إسبانيا، بهدف تعزيز محفظة مشروعات الرياح البحرية العائمة بنحو 1.25 غيغاواط.

توربين في مزرعة دوغر بنك للرياح البحرية
توربين في مزرعة دوغر بنك للرياح البحرية - الصورة من موقع المزرعة الإلكتروني

وطبقًا لنتائج أعمال إيني الإيطالية في 2023، كانت مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه محل اهتمام من الشركة؛ إذ اهتم فرع الشركة في المملكة المتحدة بهذا الاتجاه في مشروعات بحر الشمال الجنوبي.

وأنجزت إيني خطوة مهمة حول مشروع كاليستو لاحتجاز الكربون وتخزينه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقبيل ذلك بشهر واحد اتفقت الشركة مع حكومة المملكة المتحدة على تفاصيل مشروع هاي نت نورث ويست (HyNet NorthWest).

ويركّز المشروع -المتوقع تشغيله بحلول 2025- على تخزين 4.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

ولاحقت إيني انبعاثات غاز الميثان من مشروعاتها، معلنة الدعم المالي صندوق خفض حرق غاز الميثان التابع للبنك الدولي، بهدف الوصول إلى معدل صفري من غاز الميثان في عمليات قطاع النفط والغاز بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق