أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023 تتجاوز التوقعات

محمد عبد السند

أظهرت نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023 ارتفاعًا أعلى من المتوقع في العائدات المحتسبة قبل الفائدة والضرائب، بدعم من الأداء القوي غير المتوقع لعمليات الاستكشاف والإنتاج.

وتركز الشركة -في الوقت الراهن- على تعزيز إنتاجيتها من الغاز والغاز الطبيعي المسال، في إطار مساعيها الرامية لتأمين إمدادات موثوقة، ودعم المبيعات الإجمالية، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق رفعت عملاقة الطاقة الإيطالية إيني توقعاتها للعائدات عن عام كامل والمحتسبة قبل أسعار الفائدة والضرائب والتدفقات النقدية، معلنةً تسارعًا في خطط إعادة بيع الأسهم، حسبما ورد على الموقع الرسمي للشركة.

وكشفت نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023 التي تجاوزت توقعات المحللين عن ارتفاع في صافي الأرباح، بفضل الأداء الأفضل من المتوقع لأنشطة الاستكشاف والإنتاج، وأيضًا من وحدتها "بلينيتيود" .Plenitude المتخصصة في المنتجات منخفضة الكربون.

ولامس صافي الأرباح المعدلة في الربع الثالث 1.82 مليار يورو (1 مليار و921 مليون دولار أميركي)، متجاوزةً توقعات المحللين التي كانت تشير إلى 1.63 مليار يورو (1 مليار و721 مليون دولار أميركي).

(1 يورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

لكن تقل أرباح إيني المسجلة في الربع الثالث، عن نظيرتها قبل عام حينما لامست 3.73 مليار يورو، عندما ارتفعت أسعار الطاقة على خلفية تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في 24 فبراير/شباط (2022).

وبلغ صافي الأرباح المحتسبة قبل الفائدة والضرائب 3.01 مليار يورو، بأعلى من توقعات المحللين التي وضعتها عند 2.85 مليار يورو، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز إنتاجية الغاز والغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي، تعليقًا على نتائج إيني في الربع الثالث 2023: "واصلنا تطوير إستراتيجية التحول لدينا، مع تقديم مجموعة أخرى من النتائج المالية الممتازة".

وأضاف ديسكالزي: "بخصوص أنشطة الاستكشاف والإنتاج؛ فإننا نسرع وتيرة خطتنا لتعزيز إنتاج الغاز والغاز المسال، وهما محركان رئيسان لتأمين إمدادات موثوقة، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني في الوقت نفسه".

وتابع: "نحن نرفع توقعاتنا لعام كامل، بشأن الأرباح المحتسبة قبل الفائدة والضرائب والتدفقات النقدية؛ ما يسلط الضوء على تسارع وتيرة خطة إعادة شراء الأسهم"، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار إيني
شعار إيني - الصورة من بلومبرغ

نتائج أعمال إيني

تُظهر نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023 صعودًا في توقعات صافي الأرباح المعدلة المحتسبة قبل الفائدة والضرائب إلى نحو 14 مليار يورو، من القيمة المسجلة في السابق والبالغة 12 مليار يورو؛ ما يعكس تحسنًا في ظروف السوق، وأداءً أفضل في أنشطة الأعمال".

في غضون ذلك راجعت الشركة توقعاتها للإيرادات المسجّلة في عام كامل من قِبل وحدتها بلينيتيود التي تنشط في مجال بيع وتسويق الغاز والكهرباء للمنازل والشركات وإنتاج الطاقة المتجددة، على ارتفاع إلى 900 مليون يورو من 700 مليون يورو.

وفي معرض تعقيبهم على نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023، قال محللون في مصرف رويال بنك أوف كندا Royal Bank of Canada: "إيني سجّلت مجموعة من النتائج القوية اليوم، مع زيادة في صافي العائدات المحتسبة قبل الفائدة والضرائب بنسبة 9%، عن التوقعات".

وأضاف المحللون: "المحركات الرئيسة لتلك الزيادة في نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2023 هي الأداء الجيد في أنشطة الاستكشاف والإنتاج، إضافة إلى النتائج القوية من وحدة بلينيتيود".

ومع ذلك قال المحللون إن تكاليف الشركة جاءت -أيضًا- أعلى من تقديرات السوق.

كانت إيني قد أعلنت أن عمليات إعادة بيع الأسهم التي تبلغ قيمتها 2.2 مليار يورو، والتي بدأت في مايو/أيار (2023)، ستتسارع في الأشهر الأخيرة من عام 2023، مقارنة بالخطط المبدئية للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق