أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةرئيسيةغاز

لأول مرة في تاريخها.. الكونغو دولة مصدّرة للغاز المسال

احتفالات رئاسية.. وترقّب أوروبي

هبة مصطفى

يُعد انطلاق أول شحنة غاز مسال من الكونغو بمثابة إعلان رسمي لانضمامها إلى الدول المصدرة، وقد تعزز هذه الخطوة مكانة الدولة الأفريقية في الأسواق المتعطشة للإمدادات بعد فترة من التقلبات.

ويشكل المشروع مصدرًا موثوقًا لأوروبا، إذ تتولى شركة إيني (Eni) الإيطالية مهمة تسويق إنتاج المشروع بالكامل، ما يعزز أمن الطاقة لدى القارة العجوز.

والتزم مطورو المشروع بالخطط الزمنية المتفق عليها، إذ جاء انطلاق أولى الشحنات منه بعد ما يزيد قليلًا على عام من إقراره، في ديسمبر/كانون الأول 2022.

تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو

يدفع تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو نحو المزيد من التوازن في سوق الطاقة العالمية، مع انضمام الدولة الواقعة وسط القارة السمراء إلى مجموعة الدول المصدرة للغاز المسال.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إن تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو يُسهم في ضمان أمن الطاقة الأوروبي.

مررافق إيني للغاز المسال في الكونغو
إحدى محطات إيني للغاز المسال في الكونغو - الصورة من موقع الشركة

ولفت إلى تعاون مثمر بين إيني والشركاء المحليين في محاور مختلفة من بينها التقنيات، مشيرًا إلى أن نجاح إطلاق أولى الشحنات يعكس التزامًا قويًا من شركته ودعمًا من حكومة الدولة الأفريقية.

وبعد تحميل أول شحنة غاز مسال من الكونغو، من المقرر أن تنطلق الشحنة إلى محطة إعادة التغويز في ميناء بيومبينو الإيطالي خلال أيام.

وشهد الاحتفال بإعدادات إطلاق أولى الشحنات من المشروع، مشاركة رئيس الكونغو برازافيل "ديني ساسو نغيسو"، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة شركة إيني الإيطالية "غوسيبي زافارانا"، ورئيسها التنفيذي "كلاوديو ديسكالزي".

تفاصيل المشروع

تعود تحضيرات تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو إلى ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي 2023، مع ضخ إيني أول الإمدادات في محطة تانغو (Tango) للغاز المسال.

وتُعد عملية الضخ في المحطة إيذانًا ببدء التحضيرات لتصدير أولى الشحنات رسميًا، وهي الخطوة التي أعلنتها الشركة على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط.

ويضم المشروع محطتيْن للغاز المسال، تصلان إلى طاقتهما الإجمالية، المقدرة بنحو 3 ملايين طن سنويًا (4.5 مليار متر مكعب)، بحلول العام المقبل 2025.

وبخلاف محطة تانغو، تستعد إيني لتشغيل محطتها الثانية العام المقبل، بطاقة تصل إلى 2.4 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، حسب موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

وتستهدف الشركة إسالة كمية الـ4.5 مليار متر مكعب سنويًا، بتقنيات تضمن تجنب انبعاثات حرق الغاز.

وتعتمد إيني في مشروع الإسالة بالكونغو على تطوير موارد الغاز في موقع مارين 12 (Marine XII)، بما يُسهم في تلبية الطلب الإيطالي على الكهرباء، وزيادة صادرات الغاز المسال.

عمال بشركة إيني في الكونغو
عمال بشركة إيني في الكونغو - الصورة من موقع الشركة

إيني في الكونغو

يفتح المشروع لشركة إيني الإيطالية آفاقًا جديدة، لتزويد السوق الدولية -خاصة أوروبا- بتدفقات جديدة من الغاز المسال، بعدما غابت الإمدادات الروسية عن غالبية دول القارة العجوز.

وقبل أن تبدأ الشركة تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو، كان لها أنشطة وجذور منذ عام 1968، إذ تستحوذ على أنشطة تطوير الغاز وتُعد المُوّرد الرئيس لشركة الكهرباء المركزية المعنية بتوفير 70% من إمداداتها.

ومن جانب آخر، تتعهد إيني بدور مهم في مسار تحول الطاقة لدى الدولة الأفريقية، عبر دعم مراكز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتعزيز الجوانب البحثية والابتكارات، جنبًا إلى جنب مع محاولات للسيطرة على الانبعاثات الكربونية بنشر مبادرات الطهي النظيف.

ولم يكن تصدير أول شحنة غاز مسال من الكونغو، المحاولة الوحيدة من شركة إيني لتأمين إمدادات بديلة لأوروبا وتعويض الغاز الروسي، إذ سبقها إنجاز آخر من مشروع كورال ساوث في موزمبيق، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق