أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الكونغو تقترب من تصدير أول شحنة غاز مسال

أسماء السعداوي

تقترب الكونغو من تصدير أول شحنة غاز مسال خلال المدة القليلة المقبلة، وذلك بحسب المعلومات التي كُشِفت رسميًا اليوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023.

فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية (Eni) تطورًا مهمًا يمهّد لبدء تشغيل أول مشروعات تصدير الغاز المسال في الكونغو الواقعة غرب أفريقيا.

وحسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بدأت عملاقة النفط والغاز الإيطالية ضخ إمدادات الغاز الطبيعي إلى محطة الغاز المسال العائمة الراسية قبالة سواحل البلد الأفريقي.

وفي بيان صحفي نشرته إيني عبر موقعها الإلكتروني، قالت الشركة، إن الإنجاز قد تحقق في وقت قياسي؛ إذ جاء بعد 12 شهرًا فقط من صدور قرار الاستثمار النهائي بالمشروع.

وجرى تسريع عمليات تطوير المشروع لمساعدة أوروبا في تلبية احتياجاتها من الغاز المسال، ليحلّ بدلًا من الغاز الروسي الذي انقطعت أواصره بعد الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط من عام 2022.

وبعد اكتمال عمليات التشغيل، من المتوقع بدء إنتاج أول شحنة غاز مسال من المحطة الجديدة "تانغو" (Tango) بغرض التصدير، بحلول الربع الأول من العام المقبل (2024).

ومن شأن المشروع الجديد أن يضع الكونغو على خريطة تصدير الغاز المسال في أفريقيا إلى جانب نيجيريا والجزائر ومصر وأنغولا وموزمبيق.

الغاز المسال في الكونغو

تصل قدرة تسييل الغاز (تحويله إلى سائل) بالمحطة الجديدة "كونغو" إلى نحو مليار متر مكعب سنويًا، وترسو بجوار وحدة التخزين العائمة "إكساليبور" (Excalibur).

وستستفيد المحطة من موارد الغاز الموجودة داخل امتياز مارين 12، إذ سترتفع قدرات التسييل بالمشروع إلى 4.5 مليار متر مكعب عبر عمليات التطوير التدريجية.

الغاز المسال في الكونغو
أحد مواقع شركة إيني في الكونغو - الصورة من موقع الشركة

في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رست السفينتان "تانغو" و"إكساليبور" لأول مرة في مياه الكونغو بعدما غادرت مواقع شركة الأحواض الجافة العالمية التابعة لشركة مواني دبي العالمية بالإمارات.

واشترت إيني سفينة الغاز المسال تانغو من شركة إكسمار النرويجية (Exmar) في العام الماضي (2022)، مقابل 700 مليون دولار.

ولأول مرة في محطة غاز مسال عائمة، تُستعمل طريقة مبتكرة يُطلق عليها "الرسو المنفصل" للربط المبتكر بين السفينتين.

وبخلاف الأنظمة التقليدية المنتشرة، تتضمن الطريقة الجديدة في الربط استعمال خطوط الإرساء بين السفينتين داخل مجرى مائي على نحو يحقق الثبات واستقرار كلا السفينتين.

وعندما تكون السفينة الأولى قريبة من الثانية، تُربط خطوط الإرساء على جانب الأولى والجانب الآخر من الثانية، ويكون جانبا السفينة الأولى والثانية مواجهين للمياه المفتوحة على مجرى المياه.

وتعتزم الشركة أيضًا تحقيق هدف خفض حرق الغاز الاعتيادي إلى الصفر بالمشروع الجديد.

ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عن حرق الغاز الطبيعي اعتياديًا أو من خلال حدث غير مخطط له، وهو مصدر رئيس لانبعاثات غازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وفق بيانات البنك الدولي.

استثمارات إيني الإيطالية

تعمل شركة إيني في الكونغو منذ 55 عامًا، وهي الوحيدة التي تنشط على صعيد تطوير موارد الغاز بالبلد الأفريقي.

ومن المقرر بناء محطة غاز مسال عائمة إضافية بقدرة تسييل 3.5 مليار متر مكعب، وهي قيد الإنشاء حاليًا بوساطة شركة "ويسون هيفي إندستري" الصينية (Wison Heavy Industry).

وستبدأ عمليات الإنتاج من هذه المحطة عام 2025، وستسوّق شركة إيني الإنتاج.

وحاليًا، توفر إيني إمدادات الغاز إلى شركة إنتاج الكهرباء المحلية "سنترال إكتريك دو كونغو" (CEC) المسؤولة عن تغطية 70% من قدرات توليد الكهرباء في الكونغو.

وفي سياق متصل، يقول البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن الشركة الإيطالية ملتزمة بمسيرة تحول الطاقة عبر العديد من المبادرات، ومنها مركز أويو لتميز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وسُلِّم المركز إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التكنولوجي، وستديره الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو).

شعار شركة إيني من داخل أحد مواقعها-
شعار شركة إيني من داخل أحد مواقعها- الصورة من موقعها "oilproducts.eni"

كما تعمل شركة إيني من أجل إنتاج المواد الخام الزراعية لاستعمالها في إنتاج المواد الأولية للوقود الحيوي.

يُقصد بالوقود الحيوي ذلك النوع من الوقود الذي يكون مصدره الكائنات الحية من النباتات والحيوانات، وليس النفط والفحم.

وبالإضافة لاستعماله في صورته الصلبة مثل الحطب، يمكن استخلاص السوائل لتسيير محركات الاحتراق الداخلي بدلًا من البنزين والديزل، وكذلك إنتاج الغاز الحيوي واستعماله في التدفئة أو إنتاج الكهرباء.

وعلى صعيد متصل، بدأت إيني بتوزيع مواقد الطهي النظيف على السكان في الكونغو، بهدف خفض استهلاك الكتلة الحيوية مثل الخشب والفحم، وتقليل الانبعاثات الناجمة عن الاحتراق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق