أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية بنسبة 100%.. مشروع جديد في إسبانيا

بالتعاون بين "إيبردرولا" و"إف سي سي آمبيتو"

حياة حسين

وافقت اثنتان من كبريات الشركات الإسبانية في مجال الطاقة المتجددة على التعاون فيما بينها، للعمل على إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية بنسبة 100%.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركتيْن هما "إيبردرولا" Iberdrola و"إف سي سي آمبيتو" FCC Ámbito.

وأعلنت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة إيبردرولا خططًا بالتعاون مع مواطنتها "إف سي سي"، التي تعمل في إدارة المخلفات تجاريًا، لبذل مجهودات في سبيل إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية.

وكثّفت إيبردرولا استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ3 الأخيرة، وتدير -حاليًا- مشروعات بسعة 40 ألفًا و344 ميغاواط، كما بلغ عدد المشروعات قيد التطوير بنهاية الربع الأول من العام الماضي (2023) 60 مشروعًا في 8 دول، وتستهدف بناء نموذج لمشروعات الطاقة النظيفة والموثوقة والذكية.

إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية في إسبانيا

قالت شركة إيبردرولا الإسبانية، في بيان، إنها ستراقب وتوظف تقنيات معالجة جديدة تعمل على استعادة قدرة ألواح الطاقة الشمسية، بالتعاون مع مواطنتها "إف سي سي"، حسب البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، على موقع "بي في ماغازين".

كما تدرس الشركتان إعادة استعمال المواد الخام الثانوية خلال عملية المعالجة، للتأكد من إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية بنسبة 100%.

وقال رئيس وحدة برسيو فينشر بيلدر في إيبردرولا، ألفارو بورتلانو، إن الشركة ملتزمة بإعادة تدوير كل مكونات ألواح الطاقة الشمسية في نهاية دورة حياتها.

وأضاف رئيس اقتصادات إعادة التدوير، المدير الفني في "إف سي سي"، ماريا جيسوس كايفر: "إن الاتفاقية الإستراتيجية مع إيبردورلا هي بمثابة استمرار لمجهوداتنا، للبحث عن أفضل التقنيات لاستعادة الموارد المتوفرة في المخلفات، ودمجها مجددًا في العملية الإنتاجية".

وتابع قائلًا: "إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية هو مشروع آخر نعمل عليه مع الشركة الرائدة في القطاع إيبردرولا"، بحسب التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2021، أعلنت كل من شركة إيبردرولا ومواطنتها "مابفري للتأمين" MAPFRE تشكيل تحالف إستراتيجي جديد، لتنفيذ استثمارات مشتركة في قطاع الطاقة المتجددة داخل إسبانيا، يستهدف سعة مركبة بقدرة 230 ميغاواط، من بينها 100 ميغاواط من طاقة الرياح التشغيلية، و130 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية.

توربينات مزرعة رياح
توربينات مزرعة رياح - الصورة من ويند سيستم ماغازين

وتنتشر تجارب ومحاولات إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية وكل مكونات مشروعات الطاقة المتجددة، إذ إنه -على سبيل المثال- في شهر يناير/كانون الثاني 2023، وافقت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية على خطة إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية.

وجاءت الخطة الكورية من خلال إنشاء نظام تجميع موحد لكل منطقة من المناطق الرئيسة في البلاد، من أجل ضمان معدل إعادة تدوير نفايات الألواح الشمسية واستعمالها بأكثر من 80%، بما يتماشى مع مستويات الاتحاد الأوروبي الحالية.

استعادة الفضة والسيليكون

في عام 2022، أطلقت شركتا إيبردرولا وإف سي سي آمبيتو، شركة مشتركة هي "إنرجي لووب" EnergyLoop، تستهدف العمل على إعادة تدوير توربينات مزارع الرياح.

وافتتحت شركة إف سي سي آمبيتو مؤخرًا، مصنعًا يستهدف إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية، في منطقة كادرت الإسبانية. وتعمل -حاليًا- على مشروع "بي في 4 إنك آر آند دي آند آي" PV4INK R&D&I، الذي يستهدف استعادة الفضة الموجودة في مكونات ألواح الطاقة الشمسية.

كما تعمل إيبردرولا، بالشراكة مع مشروع "ريتريف" الأوروبي RETRIEVE، على تقنيات مرونة استعادة المكونات الرئيسة في ألواح الطاقة الشمسية، خاصة السيليكون، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأطلقت شركة الطاقة العملاقة، أول محطة طاقة رياح وشمس هجينة، خلال العام الماضي (2023)، معلنة خططًا لافتتاح مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وتدشين أول محطة طاقة شمسية كهرومائية هجينة في إسبانيا.

وفي منتصف العام الماضي (2023)، اتفقت إيبردرولا مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على تمويل جديد بقيمة مليار يورو (1.078 مليار دولار)، لبناء شبكة واسعة تضم 19 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، و3 مزارع رياح برية في إسبانيا والبرتغال وألمانيا، بقدرة مركبة تبلغ 2.2 غيغاواط.

ويبلغ إجمالي استثمارات تلك المشروعات 1.7 مليار يورو (1.83 مليار دولار)، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة على موقعها، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، حينها.

ويأتي تمويل المشروع الضخم ضمن حزمة تمويلية يقدّمها البنك الأوروبي لدعم خطة "ريباور إي يو"، التي تستهدف تسريع تحول الطاقة وتعزيز أمن الإمدادات ومكافحة تغير المناخ في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق