طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةسلايدر الرئيسية

أكبر محطة نووية في العالم تسابق الزمن لاستئناف التشغيل

بعد توقف 11 عامًا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تسهم أكبر محطة نووية بالعالم في تعزيز جهود الحياد الكربوني
  • تسعى اليابان إلى تعزيز توليد الطاقة النووية لتحقيق أمن الطاقة
  • تحوي أكبر محطة نووية في العالم 7 مفاعلات بسعة إجمالية 8.2 غيغاواط
  • أدت إعادة تشغيل المفاعلات النووية وارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي وزيادة توليد الطاقة المتجددة إلى انخفاض واردات اليابان من الغاز المسال
  • خرجت أكبر محطة نووية في العالم من الخدمة منذ عام 2012

تمثّل أكبر محطة نووية في العالم إضافة قوية إلى الجهود العالمية الرامية لتعزيز إمدادات الكهرباء النظيفة، بما يُسهم في تسريع الجهود المناخية وتحقيق أمن الطاقة.

وأطلقت اليابان حملة مكبرة لاستئناف تشغيل أكبر عدد ممكن من المفاعلات النووية لديها، في مسعى لسد الطلب المحلي المتنامي على الكهرباء، وخفض تكلفة فواتير الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون استئناف المحطة المذكورة التابعة لشركة طوكيو إلكتريك باور كو (Tokyo Electric Power Co)، المعروفة اختصارًا بـ"تيبكو" (TEPCO)، بمثابة تتويج لجهود الحكومة اليابانية، لتعزيز إنتاج الطاقة النووية في مواجهة التحديات الممثلة في القواعد الصارمة والدعم المحلي غير المكتمل.

التشغيل منتظَر

تسرع اليابان وتيرة جهودها للحصول على موافقة السلطات المحلية، لإعادة تشغيل أكبر محطة نووية في العالم، في إطار مساعي طوكيو لاستئناف تشغيل أسطولها المعطل من المفاعلات النووية، وفق ما أوردته بلومبرغ (Bloomberg)، نقلًا عما نشرته صحيفة نيغاتا نيبو (Niigata Nippo) اليابانية، اليوم الجمعة 15 مارس/آذار (2024).

وخلال الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يطالب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو الحاكم المحلي لمقاطعة نيغاتا، بالموافقة على إعادة تشغيل محطة كاشيوازاكي كاريوا (Kashiwazaki-Kariwa) النووية.

وعلى وقع تلك الأنباء صعد سهم تيبكو بنسبة 11% خلال تعاملات اليوم الجمعة 15 مارس/آذار (2024)، مسجلًا أعلى مستوى له منذ عام 2011.

وسيساعد إعادة تشغيل المفاعلات في محطة كاشيوازاكي كاريوا، تيبكو على تقليل الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري الأكثر تكلفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية
محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية - الصورة من رويترز

كارثة فوكوشيما

في أعقاب وقوع كارثة فوكوشيما النووية في عام 2011، اضطرت السلطات اليابانية إلى غلق محطاتها النووية كافّة التي خضعت لفحوصات سلامة وتفتيشات صارمة.

وخرجت أكبر محطة نووية في العالم من الخدمة منذ عام 2012، في الوقت الذي حظرت فيه هيئة التنظيم النووية اليابانية في عام 2021 على مشغل المحطة ممثلًا في مرفق الكهرباء تيبكو تشغيل المنشأة لدواعٍ تتعلق بخروقات السلامة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ثم رفعت هيئة التنظيم النووية الحظر التشغيلي المفروض على كاشيوازاكي-كاريوا في ديسمبر/كانون الأول (2023)، ما يمهد الطريق أمام إعادة تشغيلها، وهو ما يحتاج إلى الحصول على موافقات محلية من السلطات في مقاطعة نيغاتا، ومدينة كاشيوازاكي وقرية كاريوا، من أجل استئناف التشغيل الرسمي للمنشأة.

سياسة نووية جديدة

تسعى اليابان إلى استغلال الطاقة النووية المعطلة لديها مجددًا، بوصفها مصدرًا رئيسًا للكهرباء النظيفة، في إطار مساعي طوكيو لحماية أمن الطاقة، في أعقاب أزمة الطاقة التي قادت إلى زيادة في أسعار مصادر الوقود الأحفوري.

تسعى اليابان إلى استغلال الطاقة النووية المعطلة لديها مجددًا، بوصفها مصدرًا رئيسًا للكهرباء النظيفة، في إطار مساعي طوكيو لحماية أمن الطاقة في أعقاب الأزمة التي قادت إلى زيادة في أسعار مصادر الوقود الأحفوري.

واتخذت اليابان، الدولة التي تعاني شُحًا في الموارد التي تحتاج إلى استيراد قرابة 90% من احتياجاتها من الطاقة، منحى جديدًا فيما يتعلق بسياستها المنظمة للطاقة النووية في نهاية عام 2022، بعد أن ارتفعت فاتورة وارداتها من الطاقة، وسط أزمة كهرباء وارتفاع تكاليف استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات قياسية.

عامل داخل أكبر محطة نووية في العالم
عامل داخل أكبر محطة نووية في العالم - الصورة من japan-forward

سعة المحطة

تحوي أكبر محطة نووية في العالم 7 مفاعلات بسعة إجمالية 8.2 غيغاواط، وتقع على بُعد نحو 250 كيلومترًا (155 ميلًا) شمال طوكيو.

وفي 2017 قالت الهيئة التنظيمية اليابانية، إن المفاعلين 6 و7 بالمحطة استوفيا بروتوكولات السلامة بعد كارثة فوكوشيما، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال هذا الأسبوع، إن الوكالة ستقدم المساعدة الفنية للمحطة، وسترسل فريقًا من الخبراء لمساعدة جهود شركة تيبكو لكسب ثقة الجمهور.

خفض واردات الغاز المسال

أدت إعادة تشغيل المفاعلات النووية، وارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي، وزيادة توليد الطاقة المتجددة، إلى انخفاض واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال إلى أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات في الأشهر الأخيرة.

وفي يناير/كانون الثاني (2024) استوردت اليابان 6 ملايين طن فقط من الغاز الطبيعي المسال، وهو أدنى مستوى مسجل خلال يناير/كانون الثاني منذ 15 عامًا، مع هبوط الطلب على الوقود الإستراتيجي في السنوات الأخيرة.

وقد أدى ارتفاع واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال بعد كارثة فوكوشيما في 2011 وإغلاق أسطول الطاقة النووية في البلاد إلى جعل الاقتصاد الآسيوي الرئيس أكبر مستورد لشحنات الغاز في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق