أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أكبر محطة نووية في العالم تستعد للتشغيل بعد توقف 11 عامًا

محمد عبد السند

تأمل اليابان في أن تُسهم أكبر محطة نووية بالعالم -التي باتت قريبة من دخول الخدمة مجددًا- في تأمين إمدادات مستقرة من الكهرباء في البلد الواقع جنوب شرق آسيا، إذ يعاني مواطنوها ارتفاعًا كبيرًا في فواتير الطاقة.

وبدأت الحكومة اليابانية حملة مؤخرًا لإعادة تشغيل أكبر عدد ممكن من المفاعلات، لزيادة سعة الطاقة النووية النظيفة، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق رفعت هيئة التنظيم النووية اليابانية الحظر التشغيلي المفروض على أكبر محطة نووية في العالم، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023)، في خطوة تتيح لها استئناف العمل نحو الحصول على التراخيص المحلية لإعادة التشغيل، وفق بيان منشور على الموقع الرسمي لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) المشغلة للمحطة.

وكانت هيئة التنظيم النووية اليابانية قد فرضت الحظر التشغيلي على محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية قبل عامين، بداعي وجود مجموعة من العيوب التي تتعلق بتدابير مكافحة الإرهاب في المحطة.

مجرد بداية

لطالما أبدت تيبكو حرصًا على إعادة تشغيل أكبر محطة نووية في العالم بهدف خفض تكاليف التشغيل، غير أن استئناف العمل في المحطة ما يزال بحاجة إلى سلسلة من التراخيص من قبل الحكومات المحلية في مقاطعة نيغاتا ومدينة كاشيوازاكي وقرية كاريوا، إذ تقع المنشأة.

لكن ما يزال موعد تشغيل أكبر محطة نووية في العالم غير معلوم، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت محطة كاشيوازاكي-كاريوا قد خرجت من الخدمة في عام 2012، بعد عام واحد من كارثة محطة فوكوشيما النووية، التي قادت إلى غلق جميع محطات الطاقة النووية في اليابان آنذاك.

وفي العام قبل الماضي (2021) حظرت هيئة التنظيم النووية اليابانية على شركة تيبكو تشغيل أكبر محطة نووية في العالم، بداعي خرقها معايير السلامة، من بينها الفشل في حماية المواد النووية، وسوء التدابير التي قادت إلى وصول أحد العاملين غير المصرح لهم إلى مناطق حساسة داخل المحطة.

محطة كاشيوازاكي - كاريوا النووية
محطة كاشيوازاكي-كاريوا النووية - الصورة من Yomiuri Shimbun

سبب القرار

بررت هيئة التنظيم النووية اليابانية قرارها الصادر برفع الحظر التشغيلي عن كاشيوازاكي-كاريوا، بأنه جاء في أعقاب التحسينات الحاصلة في منظومة إدارة السلامة بالمحطة.

وكان قرار الحظر المفروض على تشغيل أكبر محطة نووية في العالم يحول دون نقل تيبكو وقود اليورانيوم الجديد إلى المحطة، أو حتى شحن قضبان الوقود إلى مفاعلاتها النووية، ما كان يعرقل عملية استئناف التشغيل.

وفي أعقاب القرار المفاجئ، قالت تيبكو إنها ستواصل مساعيها الرمية لاستعادة ثقة المجتمع المحلي، والمجتمع بوجه عام، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كبير الناطقين باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، إن الحكومة ستضطلع بدورها للمساعدة في هذا الخصوص، مضيفًا أن الحكومة ستتطلع كذلك إلى بناء جسور التفاهم، وتعزيز التعاون مع مقاطعة نيغاتا والمجتمعات المحلية، مشددًا على شعار "معايير السلامة أولاً".

خُطط نووية

تتطلع اليابان التي تعاني شُحًا في الموارد إلى إعادة عدد أكبر من محطات الطاقة النووية إلى الخدمة، بهدف تقليص اعتمادها على مصادر الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي المسال.

وفي هذا الصدد من المتوقع أن تتراجع واردات اليابان من الغاز المسال إلى 58.5 مليون طن متري في العام المالي 2024-2025، من 64 مليون طن هذا العام (2023)، وفق تقديرات صادرة في الأسبوع الماضي عن معهد اقتصادات الطاقة الياباني آي إي إي جيه (IEEJ)، وهو مؤسسة غير ربحية لإجراء البحوث المتعلقة بالطاقة والبيئة والتعاون الدولي.

وكانت أسهم تيبكو قد سجلت صعودًا في أعقاب تصريحات هيئة التنظيم النووي اليابانية أوائل ديسمبر/كانون الأول (2023)، التي أعلنت فيها أنها تدرس رفع الحظر التشغيلي المفروض على أكبر محطة نووية في العالم، بعد خضوعها لإجراءات تفتيش ميداني، واجتماع مع رئيس الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق