أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

20 بئر غاز جديدة في مصر تستعد لإنتاج كميات ضخمة

الطاقة

تترقب مصر إضافة كميات ضخمة من الغاز الطبيعي إلى إنتاجها، وذلك وفق خطط شركة إيغاس لإدخال 20 بئرًا تنموية إلى خط الإنتاج، خلال العام المالي الجديد (2024-2025).

واستعرض وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 17 مارس/آذار (2024) خطة بلاده الحالية، وتحديدًا قطاع النفط، لتوفير احتياجات السوق المحلية، والتنمية الاقتصادية، بجانب خطط التصدير، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة القابضة للغازات الطبيعية في مصر "إيغاس"، التي استعرضت قياداتها خطط أعمال الشركة للعام المالي الجديد، والمشروعات التنموية في قطاع الغاز الطبيعي.

إنتاج الغاز في مصر

بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، عرضَ العضو المنتدب لشركة إيغاس الدكتور مجدي جلال، مستهدفات خطة عمل العام المالي 2024-2025، التي تتضمن تنفيذ 7 مشروعات تنموية، بالإضافة لوضع 20 بئرًا تنموية على خريطة الإنتاج.

ومن المقرر أن يبلغ إجمالي المعدلات الأولية لإنتاج الغاز في مصر من الآبار الجديدة، نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى 21.3 ألف برميل مكثفات يوميًا، بإجمالي تكلفة استثمارية للمشروعات الجديدة والآبار التنموية يبلغ نحو 2.6 مليار دولار، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس" - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية (الأحد 17 مارس 2024)

وتستهدف الشركة تنفيذ عمليات حفر 18 بئرًا استكشافية في الدلتا والبحر المتوسط، بالإضافة إلى تنفيذ مسحًا سيزميًا، بإجمالي استثمارات تقديرية تبلغ نحو 775 مليون دولار، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف إيغاس إتمام إجراءات توقيع 4 اتفاقيات جديدة بإجمالي منح توقيع نحو 12 مليون دولار، وتوقيع عقدين تنمية بإجمالي منح توقيع نحو 400 ألف دولار، لتصل إجمالي الاستثمارات التقديرية للبحث والحفر الاستكشافي بنهاية العام المالي 2024-2025 إلى نحو 787.5 مليون دولار.

وفى إطار تنفيذ المبادرات والتكليفات الرئاسية وخطة وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع في استعمال الغاز الطبيعي، من المخطط توصيل 900 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعي، واستكمال تنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة لنحو 841 قرية.

كما تتضمن الخطة استكمال خطة التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، إذ من المستهدف خلال العام المالي المقبل إنشاء 60 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي، وتحويل 90 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس" - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية (الأحد 17 مارس 2024)

جذب الاستثمارات الأجنبية

أشار وزير البترول المصري المهندس طارق الملا إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الكهرباء فيما يخص خطة التوسع في الطاقات الجديدة والمتجددة، وذلك بهدف توفير الوقود الأحفوري لقطاع الصناعة، الذي يعدّ المحرك الرئيس للتنمية الاقتصادية.

وأضاف أن التحدي الحالي يتمثل في كيفية الاستمرار بتحسين الأداء وترشيد النفقات وتطوير وتحديث العمليات واستعمالات أدوات وآليات العصر الحديث من تكنولوجيات التحول الرقمي.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيغاس" - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية (17 مارس 2024)

وأوضح المهندس طارق الملا أن الوزارة نجحت خلال الآونة الأخيرة في التغلب على البيروقراطية والتعامل مع طرح المزايدات العالمية، ما أدى لجذب الشركات العالمية مثل إكسون موبيل (Exxon Mobil) وشيفرون (Chevron)، اللتين أدى وجودهما لجذب مزيد من الشركات العالمية والإقليمية الأخرى.

وأكد أن بلاده تعدّ سوقًا واعدة أمام جميع شركات النفط والغاز العالمية، إذ تحفّز على العمل، خاصة بالمناطق الاستكشافية الجديدة، بخلاف الموقع الجغرافي المتميز، ما يؤهلها لتصبح قاعدة انطلاق لهذه الشركات لعملياتها في المنطقة.

ولفت الوزير إلى أن ذلك يأتي في ظل جاهزية عدد من مناطق البحث والاستكشاف لتنفيذ عمليات الحفر والتنمية، رغم التحديات التي مرت بها البلاد بسبب المتغيرات العالمية والداخلية، التي أثّرت في الصناعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه ضمن إطار الانفراجة الحالية والملامح الإيجابية التي تجسّدت في بدء تحسّن تصنيف مصر الاقتصادي، أصبح لديها نقاط تميز إضافية تضاف للاستقرار الاقتصادي والأمني، وهي عوامل مهمة بالنسبة لقرارات الاستثمار في صناعة النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق