أسهمأخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

سهم أديس السعودية لخدمات حقول النفط يهبط 10%.. وصفقة في مصر قريبًا

الطاقة

هبط سهم أديس السعودية لخدمات حقول النفط نحو 10% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني (2024)، على الرغم من خططها لزيادة التوسع في مصر.

ومن المقرر أن توسّع شركة أديس القابضة مشروعاتها في مصر خلال المدة المقبلة، بتوقيع عقدين لتطوير الحقول المتقادمة بنظام عقود الخدمة، ووضع جدول زمني لبدء العمل في هذه الحقول.

بحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم أديس بنسبة 9.99%، ليسجل 22.16 ريالًا سعوديًا (5.91 دولارًا أميركيًا).

ونجح سهم أديس القابضة لخدمات حقول النفط -وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- بتوقيع 13 ألف صفقة، بكمية تداول 9.8 مليون سهم، وقيمة تزيد على 222 مليون ريال (59.20 مليون دولار).

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية - الصورة من الوزارة (30 يناير 204)

قطاع النفط المصري

استعرض وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اليوم الثلاثاء، مع رئيس شركة أديس القابضة لخدمات الحفر الدكتور محمد فاروق، الإمكانات التي تتميز بها الشركة في مجال حفر الآبار وبرنامج عملها خلال المدة المقبلة.

جاء ذلك في ضوء فوز "أديس" بمناطق تابعة لشركة سوكو (حقلي رأس بدران وخليج الزيت) وشركة أوسوكو (حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي) بخليج السويس، في أول مزايدة عالمية من نوعها، طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول للحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية، والتي ما تزال تحتوي على كميات من النفط الخام.

وكانت مصر قد طرحت في مارس/آذار 2023 أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة، وتشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

وشملت الحقول الثمانية المطروحة بالمزايدة حقلَي رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي تحت إشراف شركة أوسوكو، ومنطقة تنمية وادي السهل.

وأوضح الملا خلال اللقاء أن طرح مثل هذه المزايدة يأتي في ضوء اهتمام قطاع النفط المصري بجذب شركات البحث والإنتاج والخدمات للعمل في هذه الحقول التي تتطلب استعمال أحدث الطرق التكنولوجية والتمويل لاستخراج هذه الكميات الموجودة بالآبار.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية- الصورة من الوزارة (30 يناير 204)

الحقول المتقادمة

أشار رئيس شركة أديس القابضة إلى أنها شركة إقليمية يشمل نشاطها الأساس العمل في عدد من الدول، وهي السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر والهند، وأن هناك فرصًا واعدة لمصر في هذا المجال لتعظيم الاستفادة من الحقول المتقادمة وطرح الحلول الفنية المبتكرة لاستعمال الحفارات المتقدمة في هذه المشروعات، لزيادة معدلات الإنتاج من هذه الحقول.

وأضاف أن معظم العمالة في أنشطة الشركة، سواء داخل مصر أو خارجها، هي عمالة مصرية على درجة عالية من الخبرة والاستيعاب للتكنولوجيات المتقدمة في مجال الحفر، وأن هناك تنسيقًا مع شركات الحفر المصرية، مثل شركتي الحفر المصرية والحديثة للحفر العاملة في هذا النشاط.

وتعمل أديس، المُدرجة بالبورصة السعودية في أكتوبر/تشرين الأول، في جميع أنحاء المنطقة العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس.

وتمتلك الشركة أسطولًا إجماليًا مكونًا من 85 منصة حفر في 7 دول حاليًا، بما في ذلك 3 منصات في الهند، و36 منصة حفر برية، و46 منصة حفر بحرية، وبارجتان، ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع رئيس شركة أديس السعودية- الصورة من الوزارة (30 يناير 204)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق