أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مصر وقبرص تبحثان مستجدّات إقامة خطّ أنابيب بحري مباشر بين البلدين

مناقشات مستمرّة للتعاون المشترك

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة القبرصية، علاقات الشراكة بين البلدين في مجال النفط والغاز الطبيعي، وآليّات التعاون الجاري في هذا الصدد، تحت مظلّة منتدى غاز شرق المتوسّط، وفي ضوء علاقات الصداقة والروابط القويّة التي تجمع بين البلدين علي المستويين السياسي والاقتصادي، بدعم من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره القبرصي، نيكوس أناستاسياديس.

وفي بداية اللقاء، تقدّم المهندس طارق الملا بالتهنئة لنظيرته القبرصية، على تولّيها مسؤولية حقيبة الطاقة في بلادها، الشهر الماضي، حيث يعدّ هذا اللقاء هو الأوّل في أعقاب تسلّم الوزيرة منصبها.

استعرض الوزيران - وفق بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الأربعاء - الإجراءات الخاصّة بتحويل منتدى غاز شرق المتوسّط إلى مستوى منظّمة دولية حكومية، تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة لدولها الأعضاء من موارد الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسّط، لجني المنافع المشتركة، وتحقيق رفاهية الشعوب.

كما جرى استعراض نتائج عمل اللجنة الاستشارية ومجموعة العمل رفيعة المستوى لدول المنتدى، التي شهدت زخمًا كبيرًا، خلال الأشهر الأخيرة، للانتهاء من التكليفات والمهامّ الموكلة إليها، بالرغم من الظروف العالمية غير المسبوقة، وتحدّيات جائحة فيروس كورونا.

واتّفق الوزيران على عقد اجتماع جديد، خلال الأسبوعين المقبلين، لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدي غاز شرق المتوسّط، لاستكمال الإجراءات الخاصّة بالمنتدى.

خطّ أنابيب بحري مباشر بين البلدين

كما جرت مناقشة موقف الإعداد لإقامة خطّ أنابيب بحري مباشر بين البلدين، والذي جرى توقيع اتّفاق حكومي بشأنه، لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي، وإعادة تصديره عبر مصر.

وأكّد الوزيران استمرار التنسيق الجاري بين المسؤولين في البلدين في هذا الشأن، ومتابعة انتهاء الإجراءات الخاصّة بالجانب القبرصي، من أجل البدء في التنفيذ، وفق البيان.

وقال "الملا": إن شراكة مصر مع قبرص تهدف لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي، لاستثمار المقوّمات المتاحة من موارد غازيّة وبُنية تحتيّة متميزة، وصولًا لتحقيق المنافع المشتركة، وتعظيم استغلال تلك المقوّمات.

وأوضح أن مصر تستهدف تعظيم الاستغلال الاقتصادي لبُنيتها التحتيّة في مجال الغاز من خطوط ومجمّعات استقبال الغاز الطبيعي وإسالته وتصديره على ساحل البحر المتوسّط، واستثمار طاقتها الاستيعابية الكبيرة، خاصّةً أن مجمّعات إسالة الغاز تعدّ ميزة نسبيّة تتمتّع بها مصر.

تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص لاستغلال غاز شرق المتوسّط

أضاف "الملا"، إن تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص لاستغلال غاز شرق المتوسّط سيلعب دورًا مهمًّا لتحقيق إستراتيجية القاهرة بصفتها مركزًا محوريًا للطاقة.

من جانبها، أعربت الوزيرة القبرصية عن تقديرها للدور المحوري لمصر، في دفع عملية التعاون لاستغلال الغاز الطبيعي المكتشف بمنطقة شرق المتوسّط، وتحقيق تكامل اقتصادي بين الدول في مجال الغاز.

وأكّدت تطلّع قبرص إلى دعم ومواصلة التعاون الوثيق مع مصر، من أجل تحقيق المنافع المشتركة للبلدين، وتحقيق التنمية والازدهار في المنطقة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق