رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

صفقة إماراتية تنعش قطاع الغاز في مصر

الطاقة

يترقب تطوير استكشاف الغاز في مصر وإنتاجه طفرة خلال المدة المقبلة، في ظل الشراكة الإستراتيجية التي أعلنتها شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة النفط البريطانية "بي بي".

واتفقت "أدنوك" و"بي بي"، اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط (2024)، على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سيركّز المشروع المشترك -الذي ستمتلك "بي بي" حصة 51% فيه، في حين تستحوذ "أدنوك" على 49%- بشكل أولي على تطوير أصول الغاز في مصر.

وستسهم "بي بي" في المشروع الجديد بأصولها في 3 امتيازات تطوير، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، وستقدّم "أدنوك" مساهمة نقدية يمكن استعمالها في فرص النمو المستقبلية.

موعد تأسيس المشروع

سيجمع المشروع المشترك لتطوير الغاز في مصر بين القدرات التقنية للشركتين وسجلاتهما الحافلة بالإنجازات، ويهدف إلى تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز.

ومن المتوقع أن يكتمل تأسيس المشروع المشترك خلال النصف الثاني من عام 2024، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية.

أدنوك الإماراتية
مقرّ شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

وتشمل الامتيازات التي ستُضَمَّن في مشروع الغاز المشترك بين بي بي وأدنوك كلًا من:

  • امتياز الشروق (تمتلك بي بي حصة 10% في الامتياز، ويحتوي على حقل ظهر المُنتج) وتديره شركة بترول بلاعيم.
  • امتياز شمال دمياط (تمتلك بي بي حصة 100% في الامتياز، ويحتوي على حقل آتول المُنتج) وتديره شركة الفرعونية للبترول.
  • امتياز شمال البرج (تمتلك بي بي حصة 50% من هذا الامتياز، ويضم حقل ساتيس غير المطور) وتديره شركة الفرعونية للبترول.
  • امتياز استكشاف مناطق شمال الطابية وبيلاتريكس سيتي شرق وشمال الفيروز.

الحلول منخفضة الانبعاثات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي: "يمثّل إعلان الشراكة مع بي بي تقدمًا مهمًا ضمن جهود أدنوك المستمرة لبناء محفظة أعمال دولية في مجال الغاز الطبيعي".

وأضاف: "ستسهم هذه الشراكة المبتكرة ضمن المشروع المشترك في تعزيز أمن الطاقة في مصر ودعم الإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية في المنطقة من حيث عدد السكان".

واستنادًا إلى الشراكة الإستراتيجية الراسخة مع بي بي، تتطلع الشركة الإماراتية لمواصلة استكشاف فرص أخرى ضمن مساعيها لخفض انبعاثات عملياتها وريادة الجهود الهادفة إلى تحقيق انتقال عادل ومنصف في قطاع الطاقة.

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للأقاليم والشركات والحلول في شركة "بي بي" وليام لين: "يوفر مشروع الغاز في مصر المشترك قاعدة قوية للنمو والتوسع الدولي في مجال الغاز تسهم في تعزيز الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين بي بي وأدنوك والتي تمتد لـ5 عقود".

وأضاف: "نحن نهدف للتعاون والعمل معًا من خلال البناء على سجل بي بي وشركائها في مصر الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة، الذي يمتد لـ 60 عامًا لمواصلة دورنا في إنتاج وتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات مثل الغاز الطبيعي لمصر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق