تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في دول أفريقيا جنوب الصحراء تحتاج إلى زيادة الاستثمارات 5 أضعاف

لتحقيق تحول الطاقة

حياة حسين

تحتاج الطاقة المتجددة في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى زيادة الاستثمارات من 20 مليار دولار أميركي في 2023 إلى 100 مليار دولار أميركي بحلول 2030، لتتمكن من الوفاء بحصتها من علاج تغير المناخ عالميًا، وفق محللي المناخ.

وتضم منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 49 دولة من أصل 54 دولة في القارة السمراء.

ووفق دراسة حديثة، طالعت نتائجها منصة الطاقة المتخصصة، فإن ذلك يعني زيادة الاستثمارات بمقدار 5 أضعاف، لتوليد 11.5 ألف غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول نهاية العقد الحالي.

ووافقت حكومات الدول في قمة المناخ كوب 28، التي انعقدت نهاية 2023 في دبي بالإمارات، على زيادة التمويل للطاقة المتجددة بنحو 3 أضعاف بحلول 2030، بهدف الحد من الاحترار العالمي، ومنع زيادة الحرارة أعلى من 1.5 درجة مئوية عن مستوى ما قبل الثورة الصناعية.

استثمارات الطاقة المتجددة في دول أفريقيا والعالم

أظهرت دراسة حديثة لمعهد السياسات (policy institute) -اعتمدت على تحليل اتفاقيات قمة المناخ كوب 28-، أن العالم بحاجة إلى استثمار تريليوني دولار في الطاقة المتجددة منذ 2024 وحتى 2030، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، اليوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط 2024.

وقال المعهد، الذي يتخذ من العاصمة الألمانية (برلين) مقرًا له، في تقرير دراسته: "إنه دون زيادة وسرعة توفير التمويل لن يستفيد الملايين من الأشخاص في أفريقيا من ثورة الطاقة المتجددة، ولن يحصلوا على هواء أنقى وكهرباء أرخص، كما سيفتقرون إلى أمن الطاقة".

وأضاف: "هناك حاجة أكبر إلى حصد التمويل لمشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، وتوسعات الشبكات في القارة، خاصة في الدول الأقل دخلًا".

وأوضح أن دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي الأقل وصولًا للكهرباء في العالم، إذ يعاني أكثر من نصف السكان ضعف فرصتهم في الحصول على الكهرباء، مع توقعات بزيادة الطلب إلى الضعف خلال العقد المقبل.

وتوفير التمويل اللازم لمشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، يمكّنها من تحقيق تحول الطاقة، إذ تحتاج إلى وصول قدرة توليد الطاقة النظيفة إلى 300 غيغاواط بحلول 2030.

ووفق هذا السيناريو في الدراسة، فإن دول القارة ستتخلص من 60 غيغاواط من طاقة الوقود الأحفوري بحلول 2040، في حين تحتاج قارة أوروبا إلى التخلص من نحو 1.5 ألف غيغاواط من الطاقة القذرة بحلول 2035.

محطة طاقة كهرومائية
محطة طاقة كهرومائية - الصورة من إنوفاشن نيوز

تقديرات أقل

تقل الاستثمارات المطلوبة في مجال الطاقة المتجددة في دول أفريقيا جنوب الصحراء المقدرة في بحث معهد السياسات، عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، الصادرة في مارس/آذار 2022، إذ ترى أن وصول الكهرباء إلى جميع سكان دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يحتاج إلى استثمارات بقيمة 350 مليار دولار بحلول 2030، مقابل 100 مليار دولار، وفق المعهد.

وقال المحلل لدى وود ماكنزي، بنجامين عطية: "إن رفع قدرة الوصول إلى الكهرباء في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، سيعيد تشكيل مسار الطلب العالمي على الكهرباء بصورة أساسية، وسيكون ضروريًا لتحول الطاقة".

ووفق التقرير، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، تضاعف الطلب على الكهرباء في المنطقة على مدار الأعوام الـ15 الماضية، وهناك احتمالية لزيادته بمقدار 8 أضعاف بحلول منتصف القرن الحالي، في ظل سيناريو خفض الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية. ورغم ارتفاع التكلفة، يعتمد نصف شركات الكهرباء الأفريقية على مولدات الديزل الاحتياطية حال انقطاع التيار.

وتقدّر وود ماكنزي، أن أكثر من 100 غيغاواط من سعة مولدات الديزل الموزعة -توليد الكهرباء بطريقة لامركزية على نطاق صغير بالقرب من المستهلك النهائي- في أفريقيا.

وينفق المستهلكون أقل بنسبة ضئيلة من 20 مليار دولار سنويًا على الوقود للمولدات الاحتياطية، أي 80% مما ينفقونه على شبكة الكهرباء، رغم أنها توفر فقط 7% من إجمالي الإمدادات.

بينما توقع تقرير صادر من وكالة الطاقة الدولية خلال الشهر الماضي، نمو قدرة الطاقة المتجددة في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنحو 64 غيغاواط من 2023 إلى 2028، وتستحوذ جنوب أفريقيا على أكثر من 50% من هذه التوسعات المرتقبة، وتضيف الطاقة الكهرومائية من سد النهضة 6 غيغاواط إلى القدرات في إثيوبيا خلال السنوات الـ5 المقبلة.

ووفق التقرير، من المتوقع أن تضيف الطاقة الشمسية 5 غيغاواط في نيجيريا، خلال هذه المدة، في حين يتوقع أن تزيد قدرات أنغولا وكينيا من الطاقة المتجددة بنحو 3 غيغاواط لكل منهما بحلول 2028.

وتستحوذ الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح على ما يقرب من 80% من الإضافات المتوقعة للطاقة المتجددة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتوقع تقرير الوكالة استحواذ مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة أو المثبتة على الأسطح على 85% من طفرة النمو المتوقعة بقدرات الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى عام 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق