تقارير النفطالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفط

صناعة النفط والغاز في أفريقيا.. أكبر صفقات الدمج والاستحواذ خلال 2023 (إنفوغرافيك)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تتمتع أفريقيا بإمكانات ضخمة في قطاع النفط والغاز
  • صناعة النفط والغاز في أفريقيا تجذب الاستثمارات العالمية
  • تسعى الدول الأفريقية إلى تطوير صناعة النفط والغاز للقضاء على شُح الطاقة
  • استحواذ موريل آند بروم على آصالة إنرجي أكبر صفقة دمج واستحواذ في أفريقيا 2023
  • باعت شركة الطاقة الماليزية بتروناس أصول في تشاد إلى شركة الهيدروكربونات التشادية

نجحت صناعة النفط والغاز في أفريقيا بأن تحجز لنفسها مكانًا بارزًا على خريطة الطاقة العالمية في العقود الأخيرة، بفضل إمكاناتها الضخمة التي جعلتها مقصدًا استثماريًا جاذبًا لكبار المطورين.

وتتسارع دول القارة المنتجة للنفط والغاز -حاليًا- لتطوير قدراتها في مجالات استكشاف الموارد الهيدروكربونية وإنتاجها ومعالجتها، لتغطية مستويات الطلب المحلي المتنامي والقضاء على فقر الطاقة، الذي كثيرًا ما اشتهرت به، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت صناعة النفط والغاز في أفريقيا زخمًا كبيرًا بصفقات دمج واستحواذ خلال (2023) لامست قيمتها الإجمالية 3.2 مليار دولار، جرى الإعلان عنها أو حتى أُبرمت بالفعل، وفق ما ورد في تقرير آفاق 2024 الصادر عن غرفة الطاقة الأفريقية (African Energy Chamber)، مؤسسة قارية مقرها جنوب أفريقيا، تركز على المسائل القانونية المتعلقة بالنفط والغاز في البلدان الأفريقية.

وأظهر التقرير أن صفقات الدمج والاستحواذ قد رسمت توجهًا يشتري فيه المشغلون المحليون محافظ إنتاجية، في حين تركز شركات الطاقة العالمية الكبرى أكثر على المناطق الحدودية مثل ناميبيا.

أكبر صفقات الدمج والاستحواذ

سرد تقرير آفاق 2024 أكبر صفقات دمج واستحواذ في صناعة النفط والغاز في أفريقيا خلال عام 2023، والتي جاءت على النحو التالي:

1- موريل آند بروم تستحوذ على أصالة إنرجي (730 مليون دولار)

تتصدر صفقة استحواذ موريل آند بروم (Maurel & Prom) على أصالة إنرجي (Assala Energy) قائمة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في صناعة النفط والغاز في أفريقيا خلال 2023، وفق تقرير رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ففي أغسطس/آب (2023)، أعلنت شركة موريل آند بروم الفرنسية العاملة في مجال استكشافات النفط والغاز استحواذها على كامل الأسهم في نظيرتها أصالة إنرجي التي تركز أنشطتها على الغابون، من شركة الاستثمار العالمية ذي كارلايل غروب (The Carlyle Group).

واشتملت الصفقة التي تلامس تكلفتها الإجمالية 730 مليون دولار على جميع الأصول المملوكة لشركة أصالة إنرجي في الغابون، والشركات التابعة لها.

2- غالب إنرجيا تبيع أصولها الأنغولية ( 655 مليون دولار)

في المرتبة الثانية بقائمة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023، تأتي صفقة بيع غالب إنرجيا Galp Energia جميع أصولها في أنغولا.

ففي فبراير/شباط (2023)، أبرمت شركة النفط والغاز البرتغالية متعددة الجنسيات غالب إنرجيا اتفاقية لبيع أصولها بمجال التنقيب والإنتاج في أنغولا إلى شركة الطاقة الانغولية الخاصة إيتو إنرجيا (Etu Energias) ("سومويل" Somoil سابقًا).

وتصل قيمة الصفقة إلى 655 مليون دولار، ومن المتوقع إنهاؤها بحلول نهاية العام الحالي (2023).

عامل في موقع نفطي في أنغولا
عامل بموقع نفطي في أنغولا - الصورة من salon

3- استحواذ إيه إف سي على آكر إنرجي (605 ملايين دولار)

في أبريل/ نيسان (2023) أعلنت إكويتي إنفيستمنت (Equity Investment) التابعة لمؤسسة التمويل الأفريقية (Africa Finance Corporation) المعروفة اختصارً بإيه إف سي (AFC) صفقة للاستحواذ على شركة آكر إنرجي (Aker Energy) النرويجية التي تنشط في مجال الاستكشاف والإنتاج، نظير ما قيمته 605 ملايين دولار.

وبموجب الصفقة ستصبح إكويتي إنفيستمنت المستثمر الوحيد في آكر إنرجي.

وبعد إنهاء الصفقة، ستستحوذ إكويتي إنفيستمنت على حصة من الأسهم نسبتها 50% في مربع ديب واتر تانو كيب ثري بوينتس Deepwater Tano Cape Three Points الواقع قبالة سواحل غانا، والذي يشتمل على حقل بيكان Pecan واكتشافاته.

ويُعد استحواذ إيه إف سي على آكر إنرجي ثالث أكبر صفقة دمج واستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023، بحسب تقرير رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

4- بتروناس تبيع أصولها في تشاد (372 مليون دولار)

في مايو/أيار (2023)، أعلنت شركة الطاقة الماليزية بتروناس (Petronas) إتمام عملية بيعها أصولًا في تشاد إلى شركة الهيدروكربونات التشادية (Société des Hydrocarbures du Tchad) المملوكة للدولة، نظير ما قيمته 371 مليون دولار.

وتتضمن الصفقة حصصًا من الأسهم في 7 حقول لإنتاج النفط بحوض دوبا (Doba) جنوب تشاد، إضافة إلى حصة نسبتها 29.77% في الشركة المشغلة لخط أنابيب تشاد الكاميرون الذي يصل طوله إلى 1.081 كيلومترًا.

وتحل تلك الصفقة رابعًا في قائمة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023.

5- استحواذ أوكتافيا إنرجي على أصول مغربية (141 مليون دولار)

في أغسطس/آب (2023)، أبرمت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) ومقرها المملكة المتحدة اتفاقية حصرية مدتها 45 يومًا لبيع جزء من حصتها العاملة (40%) في امتياز حقل تندرارة للغاز المغربي إلى شركة كالفالي (Calvalley) الكندية، التابعة لشركة النفط والغاز العالمية أوكتافيا إنرجي (Octavia Energy)، إضافة إلى ترخيص استكشاف تندرارة الكبير (Grand Tendara Exploration Permit).

وتشمل المرحلة الأولى من تطوير حقل تندرارة بناء مشروع الغاز المسال صغير الحجم، في حين تركز المرحلة الثانية على بناء منشآت معالجة وخط أنابيب.

6- إيني تبيع أصولًا نيجيرية (86 مليون دولار)

في سبتمبر/أيلول (2023)، أعلنت عملاقة الطاقة الإيطالية إيني (Eni) إبرام اتفاقية لبيع وحدة التنقيب والاستكشاف المملوكة لها بالكامل في نيجيريا آغيب أويل (Agip Oil) إلى شركة الطاقة المحلية أواندو (Oando).

وتشتمل الأصول التابعة لشركة "آغيب أويل" على أسهم في 4 مربعات نفطية برية –أو إم إل 60 و61 و62 و63- إلى جانب عقدي إيجار للاستكشاف النفطي البري –أو بي إل 282 و135-.

وتحل تلك الصفقة في المركز السادس بقائمة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023.

عامل في منشآة نفطية في نيجيريا
عامل بمنشأة نفطية في نيجيريا - الصورة من بلومبرغ

7- استحواذ أفينترا على أصول أنغولية إضافية (48 مليون دولار)

أبرمت شركة الطاقة المستقلة أفينترا (Afentra) اتفاقية بيع وشراء مع شركة أزولي إنرجي (Azule Energy) المستقلة الأنغولية، في يوليو/تموز (2023)، للاستحواذ على أسهم نسبتها 12% في المربع 3/05، إلى جانب 16% في المربه 3/05 إيه.

وما زالت الصفقة، التي تُقدر قيمتها بـ48 مليون دولار، جارية.

وتأتي تلك الصفقة في أعقاب إعلان صدر في نوفمبر/تشرين الثاني (2023) بشأن موافقة الحكومة الأنغولية على صفقة استحواذ أفينترا على مربعين نفطيين من شركة سونانغول (Sonangol) الأنغولية المملوكة للدولة، والتي من المقرر إنهاؤها بحلول نهاية عام 2023.

وتتضمن تلك الصفقة حصة غير عاملة من الأسهم نسبتها 14% في المربع 3/05، إلى جانب حصة غير عاملة أخرى نسبتها 40% في المربع 23، قبالة سواحل أنغولا.

وتظهر تلك الصفقة في المركز السابع بين أكبر 8 صفقات دمج واستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023.

8- استحواذ أبيكس على أصول مصرية (45 مليون دولار)

في يناير/كانون الثاني (2023)، استحوذت شركة أبيكس إنرجي (Apex Energy) المستقلة للتنقيب عن النفط والغاز على 6 امتيازات في الصحراء الغربية في مصر من شركة "إيوك" -أحد الكيانات التابعة لشركة إيني- بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن الامتيازات، التي جرى الاستحواذ عليها في يونيو/حزيران (2023) كل حصص الشركة في امتيازات رأس قطارة وغرب الرزاق وشرق كنايس وغرب أبوغراديج، إضافة إلى حصة نسبتها 25% في امتيازات شرق الأبيض وجنوب غرب مليحة.

وتتذيل تلك الصفقة قائمة أكبر 8 صفقات دمج واستحواذ في صناعة النفط والغاز بأفريقيا خلال 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق