رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

رئيس أوبك 2023: موارد النفط والغاز في أفريقيا لها الأولوية لمكافحة فقر الطاقة

نوار صبح

سلّط وزير المناجم والمحروقات في غينيا الإستوائية غابرييل أوبيانغ ليما الضوء على النفط والغاز في أفريقيا، وتطلعات بلاده ودول القارة السمراء للاستفادة منها، وذلك خلال مقابلة أجراها معه مندوب منتدى الدول المصدّرة للغاز (جي إي سي إف)، بالعاصمة القَطَرية الدوحة.

وتتولى غينيا الاستوائية، لهذا العام 2023، رئاسة مؤتمر منظمة أوبك ومنتدى الدول المصدّرة للغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى أن اهتمامه، خلال تولّيه مهامه الجديدة لهذا العام، ينصبّ على مكافحة فقر الطاقة، والاستفادة من النفط والغاز في أفريقيا، وتوفير التغذية الكهربائية ووقود الطهي النظيف لملايين المحتاجين.

وأضاف غابرييل أوبيانغ ليما أن من واجب الدول الأعضاء في منظمة أوبك ومنتدى الدول المصدّرة للغاز الحفاظ على أمن الطاقة وضمان وصول إمدادات النفط والغاز إلى الأسواق.

ودعا إلى تشجيع دول القارة السمراء، الأعضاء في أوبك، على الاستثمار في موارد النفط والغاز في أفريقيا، وتبادل المعلومات والتعاون بما يعزز مسيرة التنمية.

وأكد ضرورة التصدي لتداعيات ظاهرة التغير المناخي التي يشهدها العالم، من خلال التخفيف من وطأة المشكلات الناجمة عن تلك الظاهرة الإشكالية، واعتمادًا على تثقيف وتوعية المنتجين والمستهلكين بطرق التصدي للكوارث المناخية.

احتياجات الطاقة في أفريقيا

قال وزير المناجم والمحروقات في غينيا الاستوائية، غابرييل مباغا أوبيانغ ليما: "إن الدول الأفريقية أكدت في قمة المناخ كوب 26، وكذلك في قمة المناخ كوب 27، وستؤكد ذلك هذا العام، في قمة المناخ كوب 28، أن لديها أولوية مختلفة".

النفط والغاز في أفريقيا
عمال أفارقة بقطاع النفط والغاز - الصورة من (Africa Executive)

وتتجلى هذه الأولويات، وفق الوزير، في الحاجة إلى الاستفادة من موارد النفط والغاز في أفريقيا.

وأوضح أنه يوجد في أفريقيا ما يقارب 600 مليون مواطن محرومين من الكهرباء، وأنه يوجد أكثر 900 مليون شخص يحتاجون إلى وقود الطهي، وأن المشتقات النفطية تمثّل جزءًا مهما من أولويات التطوير في القارة.

وأضاف أن على الدول المتقدمة المتسببة في ظاهرة التغير المناخي تحمُّل مسؤولياتها ودعم الدولة النامية المتضررة.

وأشار إلى وجود ضرورة لتطوير موارد النفط والغاز في أفريقيا، والانتقال إلى مرحلة التصنيع، لأن موارد القارة كانت لسنوات عديدة تستَعمَل في صناعات الأسواق الأخرى، وأن من المهم تطوير السوق في البلدان الأفريقية.

وأكد أهمية استعمال النفط والغاز في أفريقيا لتطوير القارة السمراء، وإيجاد فرص العمل وتعزيز مسار التنمية.

أهمية الغاز الطبيعي

أكد وزير المناجم والمحروقات في غينيا الاستوائية، غابرييل مباغا أوبيانغ ليما، أهمية الغاز الطبيعي، الذي يعدّ وقودًا انتقاليًا بالنسبة لأفريقيا، وأوضح أن العديد من الدول الأفريقية لديها موارد الغاز والمشتقات النفطية، ولم تستفد منها كما ينبغي.

وأشار إلى أن منتدى الدول المصدرة للغاز يقوم الآن بدور مهم للغاية في الاقتراح والإسهام في توفير التقنية والمعرفة للقيام بذلك.

وألمح إلى أن بلدانًا مثل السنغال وموريتانيا وموزمبيق، التي لم تستغلّ موارد الغاز في الماضي، قامت بتطوير مواردها، وأصبحت دولًا مصدّرة لها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع أن قارة كبيرة مثل أفريقيا لديها عدد كبير من الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدّرة للغاز ومنظمة أوبك، ومن واجبها أداء دور مهم لتعزيز أمن الطاقة واستغلال الموارد الوفيرة.

وتطرّق الوزير غابرييل مباغا أوبيانغ ليما إلى برنامج التنمية طويلة المدى للبلاد في غينيا الاستوائية، قائلًا، إن بلاده تواصل تطوير مركز الغاز الضخم واستغلال البنية التحتية لإنتاج المزيد من الغاز.

وأشار إلى عملية ربط حقلي الغاز ألين وألبا بما يتيح زيادة الموارد وإطالة عمر مدة الإنتاج وزيادة الكميات.

وقال، إن بلاده تتجه إلى تشغيل حقول الغاز وتشجّع أنشطة الحفر والتنقيب، ودعا شركات الاستكشاف للقدوم إلى غينيا الاستوائية والإسهام في زيادة احتياطياتها والاستفادة من الموارد الإضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق