نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

توقيع أكبر عقود صناعة النفط الإيرانية بأكثر من 13 مليار دولار (صور)

أحدها تتجاوز قيمته 11.5 مليار دولار

دينا قدري

أعلنت طهران، اليوم الأحد (17 مارس/آذار 2024)، توقيع أكبر عقود صناعة النفط الإيرانية في العقد الماضي، لتطوير 6 حقول نفطية وإضافة 350 ألف برميل يوميًا إلى إنتاج البلاد.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة دشت آزادكان أروند لتطوير النفط والغاز عقدًا للتطوير المتكامل لحقل آزادكان المشترك مع العراق، بحضور النائب الأول للرئيس محمد مخبر، ووزير النفط جواد أوجي.

وقد وُقِّع العقد بقيمة 11.5 مليار دولار، لمدّة 20 عامًا، بهدف إنتاج تراكمي يبلغ 2.6 مليار برميل من النفط، بعد محادثات فنية وتعاقدية ومالية مكثّفة، ليكون العقد الأكبر ضمن صفقة صناعة النفط الإيرانية.

وبالإضافة إلى حقل آزادكان، وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية عقد المرحلة الثانية من تطوير حقل آذر النفطي بقيمة 1.36 مليار دولار، وعقد المرحلة الثانية من تطوير حقل مسجد سليمان بقيمة 260 مليون دولار، وعقد تطوير حقول سومار وسمان ودلاوران بقيمة 245 مليون دولار.

تطوير حقل آزادكان النفطي في إيران

يقع حقل آزادكان النفطي في غرب كارون، على بعد 80 كيلومترًا غرب الأهواز، بالقرب من حقل مجنون العراقي.

وبحسب التقديرات، يحتوي حقل آزادكان على نحو 32 مليار برميل من النفط، وقد طُوِّر الحقل في وقت سابق إلى جزأين، جنوب وشمال آزادكان، بشكل منفصل.

ووُقِّعَت مذكرة التفاهم الأولية بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وصندوق التنمية الوطنية وشركات التنقيب والإنتاج والمصارف، بحضور الرئيس سيد إبراهيم رئيسي في 5 يوليو/تموز 2022.

وبعد عدّة جولات من المفاوضات والدراسات، أُنشئت شركة دشت آزادكان أروند لتطوير النفط والغاز، وفق ما أفادت به وكالة أنباء شانا الإيرانية (Shana)، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وستُنفّذ الشركة، التي تتكون من شركتي استكشاف وإنتاج والعديد من المصارف النموذجية وصندوق التنمية الوطنية الإيراني (NDF)، مشروع التطوير المتكامل لحقل آزادكان وزيادة إنتاجه اليومي إلى 550 ألف برميل من 205 آلاف برميل بموجب عقد التنقيب والاستكشاف الجديد المسمى "عقد النفط الإيراني" (IPC).

جانب من توقيع عقد تطوير حقل آزادكان النفطي في إيران
جانب من توقيع عقد تطوير حقل آزادكان النفطي - الصورة من وكالة أنباء شانا الإيرانية (17 مارس/آذار 2024)

أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية

أعلنت طهران أنها تعتزم توقيع صفقات لتطوير 6 حقول نفط، في 17 مارس/آذار 2024، باستثمارات تزيد على 13 مليار دولار، في خطوة تدعم خططها لزيادة إنتاج الهيدروكربونات.

وتستهدف شركة النفط الوطنية الإيرانية من خلال تطوير حقول النفط زيادة الإنتاج إلى 5.7 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى 1.5 مليار متر مكعب يوميًا من الغاز.

وإلى جانب تطوير حقل آزادكان، وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية عقد المرحلة الثانية من تطوير حقل آذر النفطي مع شركة "ساروك آذر" الإيرانية بقيمة 1.36 مليار دولار لمدّة 20 عامًا، بهدف إنتاج تراكمي يبلغ 177 مليون برميل من النفط.

جانب من توقيع عقد تطوير حقل آذر النفطي في إيران
جانب من توقيع عقد تطوير حقل آذر النفطي - الصورة من وكالة أنباء شانا الإيرانية (17 مارس/آذار 2024)

كما وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية عقد المرحلة الثانية من تطوير حقل مسجد سليمان-الذي يُعدّ أقدم حقول النفط في الشرق الأوسط- مع شركة "إنرجي كستر سينا" بقيمة 260 مليون دولار، لمدّة 14 عامًا، بهدف إنتاج تراكمي يبلغ نحو 21 مليون برميل من النفط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع عقد تطوير حقل مسجد سليمان النفطي في إيران
جانب من توقيع عقد تطوير حقل مسجد سليمان النفطي - الصورة من وكالة أنباء شانا الإيرانية (17 مارس/آذار 2024)

وسلّمت شركة النفط الوطنية الإيرانية خطة تطوير حقول سومار وسمان ودلاوران النفطية إلى شركتي "خدمات آبار إيران" و"تطوير خدمات آبار نفط أروند الإيرانية" من خلال توقيع عقد بقيمة 245 مليون دولار، لمدّة 20 عامًا، بهدف إنتاج تراكمي يبلغ نحو 40.4 مليون برميل من النفط.

جانب من توقيع عقود أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية
جانب من توقيع عقود أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية - الصورة من وكالة أنباء شانا الإيرانية (17 مارس/آذار 2024)

إنتاج النفط في إيران

تراجع إنتاج النفط الإيراني خلال فبراير/شباط 2024 بنحو 15 ألف برميل يوميًا، ليسجل 3.148 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات منظمة أوبك، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تزعم فيه إيران أن إنتاجها من النفط الخام يبلغ نحو 3.45 مليون برميل، وأن الحقول المشتركة مع الدول المجاورة تُسهم بنحو 48% منه، في حين بلغ إنتاج الغاز أكثر من مليار متر مكعب، بحسب ما أكده وزير النفط جواد أوجي.

وأوضح أوجي أن إنتاج النفط في إيران أكثر من 60% رغم العقوبات الأميركية على طهران، على مدار العامين الماضيين، منذ تولّي الرئيس إبراهيم رئيسي السلطة.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خوجاشمهر أن حقل آزادكان النفطي المشترك مع العراق -ضمن أكبر 10 حقول عالمية- يكتسب أولوية تطوير خاصة لدى طهران.

إذ تجري عملية تطوير الحقل على مساحة 440 كيلومترًا مربعًا بمرحلتين تستهدفان إنتاج 320 ألف برميل يوميًا و280 ألف برميل يوميًا على التوالي، عبر حفر 185 بئرًا جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق