رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 25 دولارًا وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 25 دولارًا في نهاية التعاملات الآجلة -اليوم الثلاثاء 16 أبريل/نيسان (2024)- لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، مع تسجيل مستوى قياسي جديد مدفوعًا بتزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وتجاوز المعدن الرقم القياسي المسجل خلال الأسبوع الماضي، إذ عززت المخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل الطلب على المعدن الذي يعدّ ملاذًا آمنًا.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 15 أبريل/نيسان على ارتفاع، لتسجل مستويات قياسية جديدة، على الرغم من صعود العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1%، أو ما يعادل 24.8 دولارًا، لتصل إلى 2407.8 دولارًا للأوقية، وهو مستوى قياسي جديد في السوق.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.13%، لتصل إلى 2386.34 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.95% إلى 28.31 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.21% عند 962.06 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.05%، ليسجل 1015.63 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.15%، ليصل إلى مستوى 106.36 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "حصلت أسعار الذهب على دعم آخر من الجولة الأخيرة من عناوين الأخبار في الشرق الأوسط، لكنه كان يرتفع قبل ذلك مع مشتريات المصارف المركزية وارتفاع توقعات التضخم التي دعمت الارتفاع أيضًا، مما يعني أن الذهب يتصرف مثل التحوط من التضخم مرة أخرى".

وأضاف: "حقيقة أننا شهدنا اختراقًا خلال اليوم فوق 2400 دولار تشير إلى أن المتداولين حريصون على جني الأرباح، وهو ما يشير بدوره إلى أننا قد نكون على وشك تجربة نوع من الهزة عند هذه المستويات المرتفعة"، حسبما ذكرت رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.6% في الجلسة السابقة على الرغم من البيانات التي أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة الأميركية بأكثر من المتوقع في مارس/آذار.

وأثارت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تساؤلات حول احتمالات خفض أسعار الفائدة، إذ تراهن السوق الآن على أقل من تخفيضين بمقدار ربع نقطة بحلول نهاية العام، مقارنة بـ3 تخفيضات قبل شهر تقريبًا.

كتب سيتي في مذكرة: "لقد انفصل مجمع السبائك عن أسعار الفائدة الأميركية والدولار الأميركي، مما يشير إلى أن محركات الاستهلاك المادي القوية (على سبيل المثال، واردات الهند/الصين، والسبائك/العملات المعدنية)، والطلب البديل، والتحوط الجيوسياسي، ومشتريات المصارف المركزية تدعم السوق".

وتوقّع سيتي أن تُتداوَل أسعار الذهب عند 3000 دولار للأوقية خلال 6 إلى 18 شهرًا القادمة، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق