رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 28 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع انخفاض العملة الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم من استمرار المخاوف بشأن زيادة أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 1.5%، ما يعادل 27.7 دولارًا، ليصل إلى 1825.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.51%، ليسجّل 1815.77 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 4.4%، مسجلًا 24.23 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.8%، ليصل إلى 1012.55 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4%، إلى 1741.81 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة بنسبة 0.6%، إلى 104.058 نقطة؛ إذ ارتفع الينّ، بعد أن قال مصرف اليابان، إنه سيراجع سياسة التحكم في منحنى العائد.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن إعلان مصرف اليابان فاجأ الأسواق، ونتيجة لذلك امتصّ الذهب تدفقات الملاذ الآمن بعد تراجع الدولار.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

وأضاف: "مع ذلك، فإن احتمالات ارتفاع سعر الفائدة الفيدرالي النهائي قد تمنع الذهب من التمتع بارتفاع سريع، العام المقبل".

وقرر بنك اليابان تثبيت معدل الفائدة عند -0.1%، لكنه قرر السماح بصعود العائد على السندات لآجل 10 سنوات إلى 50 نقطة أساس بدلًا من 25 نقطة أساس في السابق.

في الأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن المصرف المركزي الأميركي سوف يقوم برفع أسعار الفائدة العام المقبل للحدّ من التضخم، كما سلّطت المصارف المركزية الرئيسة الأخرى الضوء على موقف متشدد مماثل.

أسعار الفائدة

أشار نائب رئيس المصرف المركزي الأوروبي لويس دي غويندوس إلى أن المصرف مصمم على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا من التضخم، فإن المعدلات الأعلى من أسعار الفائدة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل.

قام المستثمرون أيضًا بتقييم الأخبار التي تفيد بأن كورونا في الصين، أكبر مستهلك للذهب، يجتاح قاعات التداول في بكين، وينتشر بسرعة في المركز المالي لشنغهاي، إذ أبلغت البلاد عن 5 وفيات جديدة بسبب كوفيد 19 في 19 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف سيمبسون: "إذا أعادت الصين القيود، وإذا كان ذلك سيحدث خلال العطلة، فهذا هو الحافز المثالي لتحركات كبيرة في الذهب على الجانب السلبي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق