التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة تستحوذ على 7% من التمويل المصرفي (تقرير)

بين عامي 2016 و2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتطلب مشروعات الطاقة المتجددة دعمًا ماليًا كبيرًا حتى يتمكّن العالم من الابتعاد عن الوقود الأحفوري، لكن يبدو أن المصارف العالمية لم تعزّز دورها في هذا الصدد حتى الآن.

واستحوذت الطاقة المتجددة على 7% فقط من إجمالي 2.5 تريليون دولار من القروض المصرفية والسندات المقدمة لأنشطة الطاقة بين عامي 2016 و2022، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة فير فاينانس إنترناشيونال (Fair Finance International) إلى جانب مؤسسات بيئية أخرى.

وهذا يعني أن أنشطة الطاقة المتجددة حصلت على 178 مليار دولار فقط، مقابل 2.3 تريليون دولار لإنتاج الوقود الأحفوري، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تمويل المصادر المتجددة

ارتفعت القروض المصرفية واكتتاب السندات للطاقة المتجددة من 7% عام 2016، لتصل إلى 10% عام 2021، قبل أن تهبط إلى 8% في العام الماضي (2022)، ما يعني عدم وجود تغيير كبير في دعم المصارف العالمية للمشروعات النظيفة خلال هذه المدّة.

وارتفع إجمالي المبلغ السنوي الذي قدمته المصارف العالمية في مجال الطاقة المتجددة إلى 34.6 مليار دولار في عام 2021، من 23.2 مليار دولار عام 2016، لكن في الوقت نفسه زاد تمويل الوقود الأحفوري بصورة كبيرة، ما أدّى إلى استقرار حصة الطاقة النظيفة.

وعلى الجهة الأخرى، ترى البنوك ضرورة تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في ضوء احتياجات الطاقة العالمية، مع تأكيد تقديم الدعم إلى الشركات في طريقها إلى التحول الأخضر، مشيرةً إلى أن شركات الطاقة المتجددة تستفيد -غالبًا- من التمويليْن الخاص والحكومي.

وفي تقرير صادر منتصف 2022، أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن استثمارات الطاقة النظيفة قد تبلغ 1.4 تريليون دولار العام الماضي، من إجمالي الإنفاق العالمي على الطاقة عند 2.4 تريليون دولار.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استثمارات الطاقة العالمية حسب القطاع:

استثمارات الطاقة العالمية

هل أوفت المصارف العالمية بتعهداتها؟

تشير تعهدات تحالف غلاسكو المالي -وهو تحالف لعدة مصارف مالية من أجل صفر انبعاثات بحلول 2050- إلى ضرورة أن تعادل استثمارات الطاقة المتجددة 80% على الأقل من استثمارات الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، لتحقيق الحياد الكربوني.

ومع ذلك، لا يبدو أن أي بنك مستعد للوصول إلى هذا الحد الأدنى من متطلبات تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ومن المثير للدهشة أن البنوك الأعضاء في تحالف غلاسكو المالي تقدم تمويلًا أقل للطاقة المتجددة في المتوسط من نظيراتها غير الأعضاء في التحالف.

وعلى سبيل المثال، شكّلت المصادر المتجددة 2% من إجمالي التمويل المقدم إلى شركات الطاقة من بنكي سيتي جروب وجيه بي مورغان تشيس عند 181 مليار دولار بين عامي 2016 و2022.

وفي بنكي باركليز وإتش إس بي سي ذهب 2% و5% من التمويل إلى مصادر الطاقة المتجددة، وفق التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق