رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

صندوق أوبك يعتمد أول خطة عمل مناخية لتمويل المشروعات الخضراء

اعتمد صندوق أوبك للتنمية الدولية "أوفيد" أول خطة عمل مناخية تستهدف زيادة نسبة تمويل المشروعات الخضراء؛ بما يدعم خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف مواجهة التأثيرات السلبية لتغير المناخ.

وتلزم الخطة الصندوق بزيادة حصة تمويل مشروعات المناخ في المجالات المختلفة إلى 25% بحلول عام 2025، وإلى نسبة 40% بحلول 2030، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضح البيان، الصادر عن صندوق أوبك من مقره في العاصمة النمساوية "فيينا"، أن خطة العمل المناخية الجديدة معنية بتعزيز دعم الصندوق للاستثمارات المستدامة منخفضة الكربون والمشروعات الصديقة للبيئة في البلدان الشريكة.

لحظة تاريخية

وصف مدير عام صندوق أوبك، عبدالحميد الخليفة، اعتماد أول خطة مناخية بأنها "لحظة تاريخية"، وأرجع السبب الرئيس إلى أن الخطة الجديدة تلزم الصندوق بزيادة حجم التمويل في مجال المناخ بشكل كبير.

مدير عام صندوق أوبك عبدالحميد الخليفة
مدير عام صندوق أوبك عبدالحميد الخليفة

وقال الخليفة إن إستراتيجية الصندوق الجديدة تغطي الاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات تستند إلى قناعة الصندوق بأن "الأهداف المناخية وأهداف التنمية تكمل بعضها بعضًا".

وتبلغ الحصة الحالية من تمويل مشروعات المناخ في المشروعات المعتمدة نحو 20%، وستعمل الخطة الجديدة على تعزيز دعم الصندوق للاستثمارات المستدامة والمنخفضة الكربون والشاملة والمقاومة للمناخ في البلدان الشريكة.

مجالات الدعم الجديدة

يعتزم صندوق أوبك زيادة تمويل الاستثمارات المناخية التحويلية في مجالات الطاقة والنقل والزراعة والغذاء والمياه والمدن الذكية، ودعم حلول تمويل المناخ المبتكرة للقطاع الخاص.

يشار إلى أن أوفيد يعمل على تمويل المشروعات التي تتوافق مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويهدف الصندوق إلى تعزيز التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في أوبك من خلال تقديم الدعم المالي للدول النامية لسعيها نحو التقدُّم الاجتماعي والاقتصادي.

وتتمثَّل المهمة المركزية لصندوق أوبك في تعزيز الشراكة بين بلدان الجنوب والبلدان النامية في جميع أنحاء العالم، بهدف القضاء على الفقر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق