أسهم وشركاتأسهمرئيسية

قيمة سهم أرامكو السوقية تتجاوز البورصات العربية مجتمعة 1.4 مرة.. عدا السوق السعودية

محمد سعيد

تجاوزت القيمة السوقية لسهم أرامكو السعودية إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة بأسواق المال العربية مجتمعة، عدا سوق الأسهم السعودية "تداول" بنحو 1.4 مرة، وذلك خلال تعاملات الأسابيع الـ3 الأولى من شهر يناير/كانون الثاني 2023.

ويأتي ذلك مع إجراء عملاقة النفط السعودية استحواذات دولية جديدة، وسعيها لزيادة إنتاج النفط الخام.

ويتزامن ذلك مع زيادة التفاؤل بشأن الطلب في الصين -أكبر دولة مستوردة للخام-، خصوصًا بعد إعادة فتح اقتصادها والتخلي عن سياسة "صفر كوفيد"، التي عاقت الأعمال التجارية لمدة طويلة، بالإضافة إلى تصدّر الشركة قائمة أقوى العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023.

وأصبح لدى شركة أرامكو السعودية القدرة -حاليًا- على ضخ إنتاج بنحو 12 برميلًا من الخام يوميًا، وتعمل على زيادة إنتاجها بقرابة مليون برميل أخرى يوميًا بحلول 2027، ومكّن ذلك الشركة من الاستحواذ على نحو 10% من إمدادات النفط العالمية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مكاسب سهم أرامكو

بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية نحو أكثر من 7.08 تريليون ريال سعودي (1.89 تريليون دولار أمريكي)، لتُعادل قرابة 1.46 مرة ضعف القيمة السوقية للبورصات العربية مُجتمعة دون السوق السعودية البالغة 1.29 تريليون دولار -تقريبًا- خلال تعاملات الأسابيع الـ3 الأولى من شهر يناير/كانون الثاني 2023.

عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو
عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو - الصورة من موقع الشركة

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أمريكيًا)

وزادت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية خلال تلك المدة من عام 2023 بنسبة 46% -تقريبًا- عن القيمة السوقية للبورصات العربية مجتمعة دون القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية، البالغة نحو 2.54 تريليون دولار، وفق بيانات صندوق النقد العربي التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفاع القيمة السوقية للشركة جاء بعد تحقيق سهم أرامكو أرباحًا تجاوزت 5.8 مليار دولار خلال الأسابيع الـ3 الماضية.

وارتفع سهم شركة أرامكو السعودية إلى مستوى 32.15 ريالًا سعوديًا خلال تلك المدة بنسبة 0.32%، رابحًا 0.10 ريالًا سعوديًا (0.26 دولارًا أمريكيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 32.20 ريالًا من 32.10 ريالًا، بحسب بيانات سوق الأسهم السعودية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

4 عوامل دعّمت الأداء الإيجابي

جاء أداء سهم أرامكو السعودية الإيجابي خلال تلك المدة تزامنًا مع ظهور 4 عوامل، كان آخرها استحواذ شركة أرامكو للتجارة على شركة موتيفا للتجارة، وهي الذراع التجارية لشركة تكرير النفط الأميركية "موتيفا إنتربرايزز".

ونجحت شركة أرامكو بذلك في تأسيس كيان جديد بهيوستن، هو "أرامكو للتجارة الأميركية المحدودة"، التي ستكون المركز الإقليمي للذراع التجارية للشركة السعودية.

وسيصبح الكيان الجديد المورد والمشتري الوحيد لمنتجات "موتيفا"، التي تمتلك أكبر مصفاة في الولايات المتحدة بمدينة بورت أرثر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 630 ألف برميل يوميًا.

أما ثاني تلك العوامل فيتمثل في تأكيد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر -في مقابلة الأسبوع الماضي مع شبكة "سي إن بي سي" الأميركية- ارتفاع الطلب المتوقع على النفط الخام، كاشفًا عن قلقه من تناقص السعة الاحتياطية في العالم على المديين المتوسط والطويل.

شعار شركة أرامكو
شعار شركة أرامكو - الصورة من موقع أرابيان بيزنس

وأشار الناصر إلى أنه مع نقص السعة الاحتياطية وارتفاع الطلب المتوقع، فإنهم لن يملكوا القدرة على تخفيف أيّ انقطاعات قصيرة أو طويلة الأجل مثلما حدث مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما دعَم ارتفاع سعر سهم أرامكو، خلال تلك المدة، تصدُّر الشركة السعودية قائمة تصنيف "براند فاينانس غلوبال 500" للعلامات التجارية الأعلى والأقوى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، بعد ارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى 45.23 مليار دولار في 2023، مقابل 43.64 مليار دولار في عام 2022.

وجاء ارتفاع سعر سهم أرامكو خلال تلك المدة -أيضًا- من عام 2023، بدعم من تقارير كشفت عن أن شركتي رينو الفرنسية وجيلي أوتوموبيل هولدنغز الصينية تعكفان على وضع اللمسات الأخيرة على صفقة لجذب شركة أرامكو بصفتها مستثمرًا وشريكًا لتطوير محركات البنزين والتقنيات الهجينة وتوريدها.

يُشار إلى أن أداء سهم أرامكو السعودية توافق مع اتجاه المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي"، خلال الأسابيع الـ3 الأولى من عام 2023، الذي اختتم التداولات في تلك المدة مرتفعًا بنسبة 1.94%، ليصل إلى مستوى 10682.01 نقطة.

بالإضافة إلى ذلك، حقق سعر سهم أرامكو في نهاية تعاملات أمس الإثنين 23 يناير/كانون الثاني (2023)، زيادة بنسبة 1.69%، ليصل إلى 33 ريالًا سعوديًا (8.79 دولارًا أمريكيًا)، مدعومًا بعودة أسعار النفط إلى الارتفاع عالميًا، بحسب بيانات منصة تداول سوق الأسهم السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق