رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأول مرة في 6 جلسات متتالية - (تحديث)

مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب نحو 13 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2023، من أعلى مستوياتها في 9 أشهر.

وهبطت أسعار المعدن الأصفر للمرة الأولى في 6 جلسات متتالية، مع ارتفاع الدولار الأميركي، بعد صدور بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12.60 دولارًا، ليصل إلى 1930 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي مع هبوط الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 6:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، ليسجّل 1932.23 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.4%، مسجلًا 24.04 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.9%، ليصل إلى 1022.15 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.1%، عند 1679.16 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة نحو 0.2% إلى 101.68 نقطة، إلا أنه لا يزال يحوم بالقرب من أقل مستوى في 8 أشهر.

البيانات الأميركية

نما اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 2.9% في الربع الرابع من 2022، بأكثر من التوقعات التي كانت تشير إلى نمو 2.8%، لكنه أقل من معدل النمو البالغ 3.2% في الربع الثالث من 2022، ما يشير إلى تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي.

كما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية انخفاض طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار 6 آلاف طلب، لتصل إلى 186 ألف طلب خلال الأسبوع المنصرم.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

وقبل صدور البيانات، قال مدير شركة استشارات الشركات آيرغويد، مايكل لانغفورد: "من المرجّح أن تؤكد بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة".

وأضاف: "إذا كانت النظرة إلى أن الاقتصاد يتجه إلى الركود؛ فسنشهد تحولًا إضافيًا في الأموال من الأسهم إلى الذهب والدولار"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأشار إلى أن السؤال الرئيس للمستثمرين سيكون: إلى أي مدى سيعزز الدولار؟ وكيف سيؤثر ذلك في أسعار الذهب في المدى القريب؟

أسعار الفائدة

يتوقع معظم المستثمرين أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه خلال 31 يناير/كانون الثاني-1 فبراير/شباط.

وأبطأ المصرف المركزي الأميركي وتيرته المتشددة إلى 50 نقطة أساس، الشهر الماضي، بعد 4 زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

توقعات سعر الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "قد تتداول أسعار الذهب بين نطاق 1935 دولارًا و1960 دولارًا للأوقية حتى نصل إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي".

السبائك هي أصل لا يدر عوائد ويستفيد وسط معدلات منخفضة؛ إذ تنخفض العائدات على الأصول الأخرى مثل السندات الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق