رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 67 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - ( تحديث)

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 67 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان (2024)، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية وانحسار المخاوف من صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك بينما يترقّب المشاركون في السوق قراءة رئيسة للتضخم في الولايات المتحدة من المقرر أن تصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع لمعرفة مؤشرات أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 أبريل/نيسان، على ارتفاع بقيمة 16 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من زيادة التوترات في الشرق الأوسط، كما سجّلت خامس مكسب أسبوعي على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 2.8%، أو ما يعادل 67.5 دولارًا، لتصل إلى 2346.4 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبطت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 2.64%، لتصل إلى 2328.7 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 5.05% إلى 27.24 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.05% عند 925.72 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.41%، ليسجل 1016.86 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى مستوى 106.06 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قللت طهران من أهمية الضربة التي شنتها إسرائيل بطائرة دون طيار ضد إيران، فيما يبدو أنها خطوة تهدف إلى تجنب التصعيد الإقليمي.

وانخفضت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، بعد أن ارتفعت إلى 2417.59 دولارًا في الجلسة السابقة، وهو مستوى ليس بعيدًا عن المستوى القياسي المرتفع البالغ 2431.29 دولارًا الذي سجلته في 12 أبريل/نيسان.

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كلفن وونغ: "في الوقت الحالي، هناك نقص في المحفز الذي يدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع فعليًا.. ففي هذه المرحلة، يبدو أن السوق تقترب الآن من إدراك التكلفة المرتفعة للاحتفاظ بالذهب".

استعادت الأسهم الآسيوية بعض خسائرها وارتفعت عائدات السندات مع انحسار المخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط، مع انجذاب المستثمرين مرة أخرى نحو الأصول الأكثر خطورة.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات وكانت في أحدث مرة عند 4.6599%؛ ما يجعل السبائك غير ذات العائد أقل جاذبية.

وقال وونغ إن علاوة المخاطر الجيوسياسية تظل إيجابية على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، إذ يفتقر الصراع بين إسرائيل وحماس إلى الوضوح أو علامات وقف إطلاق النار، حسبما ذكرت رويترز.

وفي الوقت نفسه، فإن التقدم في خفض التضخم "توقف" هذا العام، حسبما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، مرددًا صدى مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الآخرين الذين يعتقدون أن أسعار الفائدة ستحتاج إلى البقاء مرتفعة لمدة أطول للسيطرة على ضغوط الأسعار مرة أخرى.

ويزيد ارتفاع أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق