التقاريرتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسياراتطاقة متجددة

كيف أسهَم التحول إلى الطاقة النظيفة في حصول الأسر على كهرباء مجانية؟

أحمد أيوب

فرض التحول نحو الطاقة النظيفة أنظمة عديدة للطاقة الكهربائية يمكن استعمالها بصور مختلفة في المنازل، ما أتاح أمام المستهلكين في البيوت خيارات أكبر لتوفير أكبر قدر من موازناتهم المالية عبر استعمال هذه الأجهزة في مواقيت محددة.

وأدى ذلك إلى أن استعمال الأجهزة الكهربائية بات مُسيطرًا على العقول لدى الكثيرين؛ إذ إن ارتفاع أسعار الكهرباء دفعهم بقوة نحو اختيار الوقت الأمثل لاستعمال الأجهزة الخاصة بهم، حسب إرشادات شبكات المرافق الخاصة بمناطقهم، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووصل الأمر غالبًا إلى حصول الأسر فبي أماكن كثيرة حول العالم على الكهرباء مجانًا، فضلًا عن تحقيق أرباح كبيرة من خلالها.

أجهزة الطاقة النظيفة في المنازل

أضحى لدى معظم المنازل في بريطانيا أجهزة مختلفة تعتمد على الطاقة النظيفة، وتتنوع هذه الأجهزة بين ألواح الطاقة الشمسية والمضخات الحرارية وبطاريات وشواحن السيارات الكهربائية، بحسب ما ورد في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، في 19 أبريل/نيسان 2024.

يأتي ذلك في وقت أصبحت فيه الألواح الشمسية والبطاريات المنزلية وغيرها من الأجهزة المُوفرة للطاقة أرخص وأيسر في شرائها من أيّ وقت مضى.

ألواح الطاقة الشمسية أعلى المنازل
ألواح الطاقة الشمسية أعلى المنازل - أرشيفية

وهناك أمثلة كثيرة على اتجاه الأسر في إنجلترا إلى شراء مثل هذه الأجهزة التي تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة، كما في حالة شخص يُدعى جون سميلي، استبدل سخان المياه بمنزله بمضخة حرارية أدت إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المنزلية بنسبة 50% تقريبًا بين عامي 2022 و2023.

وتقول مواطنة إنجليزية تُدعى، ديان باتمور، بالغة من العمر 50 عامًا، وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وهي أمّ لطفلين من مقاطعة نورثامبتونشاير في المملكة المتحدة، إن الناس بات لديهم شعور لا يقلّ عن الإدمان برؤية تدفّق الكهرباء المتولدة من الأنظمة الشمسية في المنازل لتشغيل الأجهزة المختلفة، مؤكدةً: "الأمر يسعد الناس حقًا".

كيف يستفيد المستهلكون

هذه عائلة كريس مورغان، الذي يعمل مدير عمليات الكنيسة في مقاطعة دورهام بشمال إنجلترا، أصبحت تستعمل شبكة الكهرباء لشحن البطارية والمركبة الكهربائية الخاصة بها بين الساعة 12:30 صباحًا والساعة 4:30 صباحًا، عندما تكون الكهرباء رخيصة.

وخلال ساعات النهار، يحاولون استعمال الطاقة المُخزّنة بدلًا من الطاقة باهظة الثمن في وقت الذروة التي تُقدَّم من مرافق الكهرباء التابعين لها.

وفي الوقت نفسه، تذهب الكهرباء المولدة من الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح مباشرة إلى الشبكة بسعر أعلى مما دفعوه، أي إن الأسرة تشتري الكهرباء بسعر منخفض، وتبيعها بسعر مرتفع للشبكة.

وفي سياق آخر، يقول "مورغان"، إنه اضطر إلى دفع أموال باهظة لشراء وقود للسيارة قبل اقتنائه سيارة كهربائية ماركة نيسان، عام 2021، لكن الأمر بالنسبة له أصبح مربحًا بشكل أكبر مع قليل من التنظيم واختيار الوقت الأنسب لشحن السيارة بعيدًا عن وقت الذروة.

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - الصورة من منصة "إي في سيلز"

واتصالًا بتوسّع المستهلكين في شراء السيارات الكهربائية، هناك حالة لأسرة شخص يُدعى روبرت وير، يبلغ من العمر 62 عامًا، ويعيش في منطقة ريفية بشمال ألمانيا.

واستطاع "وير" شراء سيارة كهربائية فولكس فاجن إي غولف في عام 2020، واستعمل في شحنها الطاقة الكهربائية المجانية من المولدة من ألواح الطاقة الشمسية المركبة فوق سطح منزله.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق