التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة يجب أن ترتفع 6 مرات (تقرير)

بحلول عام 2030

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ما زالت استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية أقل من الطموحات الدولية المرسومة في سيناريوهات خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتحتاج الاقتصادات الناشئة والنامية -خارج الصين- إلى مضاعفة استثمارات الطاقة منخفضة الكربون 6 مرات بحلول عام 2030، مقارنة بمستواها الحالي، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وارتفعت استثمارات الطاقة النظيفة عالميًا بنسبة 40% منذ عام 2020 لتصل إلى 1.8 تريليون دولار عام 2023، لكن النمو الأخير أغلبه كان في الاقتصادات المتقدمة والصين.

في المقابل، لم تمثل الاقتصادات الناشئة والنامية الأخرى -غير الصين- أكثر من 15% من إجمالي استثمارات الطاقة النظيفة عالميًا، على الرغم من كونها موطنًا لنحو 65% من سكان العالم إلى جانب مساهمتها بثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

استثمارات الطاقة النظيفة الحالية

ما زالت تدفقات رأس المال في مشروعات الطاقة النظيفة في العديد من الاقتصادات الناشئة والنامية -خارج الصين- منخفضة بصورة مثيرة للقلق، بحسب التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

يرجع السبب في ذلك إلى التكلفة العالية لتمويل المشروعات الجديدة؛ ما يؤدي إلى إحجام المطورين عن التوسع وخنق الفرص المتاحة في اقتصاد الطاقة الجديد ولا سيما في البلدان الفقيرة.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استثمارات الطاقة النظيفة في العالم خلال 20 عامًا حتى 2023:

استثمارات الطاقة النظيفة في 2023

ويجب أن تزيد استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية -خارج الصين- من 271 مليار دولار في 2023، إلى 1.6 تريليون دولار بحلول عام 2030، بحسب سيناريو وكالة الطاقة الدولية للحياد الكربوني.

وبلغت استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات المتقدمة قرابة 872 مليار دولار عام 2023، وبلغت في الصين وحدها قرابة 591 مليار دولار خلال العام الماضي، بحسب البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما يجب أن يتضاعف توافر التمويل الميسر من مؤسسات تمويل التنمية الدولية في المقام الأول، 3 مرات خلال السنوات الـ6 المقبلة حتى عام 2030، بحسب توصيات الوكالة الدولية.

تكاليف الطاقة المتجددة

تطالب وكالة الطاقة بتوجيه استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية -خارج الصين- إلى عدة قطاعات؛ أبرزها مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المرافق، وتطوير شبكات الكهرباء، إلى جانب الإنفاق على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

وتشجع الوكالة على الاستثمار في هذه القطاعات، خاصة بعد أن انخفضت تكاليفها لتصبح أرخص من بدائل الوقود الأحفوري في أجزاء كبيرة من العالم، ولا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية.

ورغم ذلك؛ فما زالت تكلفة رأس المال بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الاقتصادات الناشئة والنامية، كانت أكثر من ضعف ما هي عليه الآن في الاقتصادات المتقدمة.

وعادةً ما يتركز الجزء الأكبر من التكلفة الرأسمالية في مشروعات الطاقة الشمسية وغيرها من مشروعات الطاقة المتجددة في التكاليف الأولية الخاصة بالمعدات والتركيب وخلافه، في حين تكون تكاليف التشغيل أقل في العادة لاعتمادها على مصادر الشمس والرياح.

وإذا لم تتمكن الدول النامية الناشئة من تحمل التكاليف الأولية لهذه المشروعات؛ فستظل حبيسة تقنيات أقل كفاءة قد تكون أقل تكلفة في بداياتها، ولكنها تتطلب إنفاقًا مستمرًا على الوقود الأحفوري لتشغيلها.

خفض التكاليف قد يوفّر 150 مليار دولار سنويًا

تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن تضييق الفجوة في تكلفة رأس المال بين الاقتصادات الناشئة والنامية والاقتصادات المتقدمة بنسبة 1% فقط يمكن أن يخفض تكاليف تمويل الطاقة النظيفة بمقدار 150 مليار دولار سنويًا في الدول النامية.

وتعد الهند والبرازيل أكبر أسواق الطاقة النظيفة في الأسواق النامية والاقتصادات الناشئة إلى جانب إندونيسيا والمكسيك وجنوب أفريقيا، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مشروعات الطاقة المتجددة
مشروعات الطاقة المتجددة - الصورة من vox

وهناك فرصة ضخمة وفعالة من حيث التكلفة أمام الاقتصادات الناشئة والنامية لتلبية احتياجتها المتزايدة من الطاقة والكهرباء عبر تقنيات نظيفة، لكن التمويل يجب أن يكون في متناول الجميع أيضًا، بحسب المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول.

وتحتاج تدفقات رأس المال لمشروعات الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية إلى زيادة حادة خلال السنوات المقبلة، إلى جانب الاستثمار في التقنيات الناشئة نحو تطويرها في جميع القطاعات.

وتتركز 5% فقط من إجمالي احتياجات الاستثمار في الطاقة المتجددة حتى عام 2035، في القطاعات التي تعتمد على التقنيات الناشئة مثل الهيدروجين منخفض الكربون، أو الوقود المعتمد على الهيدروجين أو تقينات احتجاز الكربون واستعماله وتخزينه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق