التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أبرز أرقام الطاقة النظيفة في أميركا خلال 2023 (تقرير)

بعد عام ونصف من إصدار قانون خفض التضخم

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

استحوذ مشهد الطاقة النظيفة في أميركا على اهتمام عالمي واسع النطاق منذ إعلان أكبر حزمة إعفاءات ضريبية في تاريخ البلاد عام 2022، بعد اندلاع الحرب الأوكرانية بأشهر قليلة.

وأقر الرئيس الأميركي جو بايدن قانون خفض التضخم في أغسطس/آب 2022، متضمنًا حوافز تاريخية تُقدّر بنحو 370 مليار دولار، لدعم مسارات الطاقة المتجددة وتوطين صناعتها في البلاد بحلول عام 2030.

وزاد اهتمام خبراء الطاقة وشركات الأبحاث المتخصصة بتطورات مشهد الطاقة النظيفة في أميركا منذ صدور القانون، بوصفه الأكثر إغراءً في جذب الشركات واستثمارات تحول الطاقة عالميًا.

في هذا السياق، رصدت وحدة أبحاث الطاقة أرقامًا مهمة عن الطاقة المتجددة وتطوراتها خلال العام الماضي، أي بعد صدور القانون بعام ونصف العام تقريبًا، وذلك استنادًا إلى أحدث بيانات صادرة عن شركات الأبحاث العالمية المتخصصة.

أرقام الطاقة النظيفة في أميركا

أظهرت قطاعات سوق الطاقة في الولايات المتحدة استجابات مختلفة لصدور قانون خفض التضخم وحوافزه التاريخية، وهو ما انعكس على نتائج أبرز القطاعات خلال عام 2023.

وارتفعت استثمارات تحول الطاقة في الولايات المتحدة، لتسجل رقمًا قياسيًا بلغ 303.3 مليار دولار على جميع تقنيات الطاقة النظيفة، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والاستثمار في شبكات الكهرباء وغيرها.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور استثمارات تحول الطاقة في العالم خلال 20 عامًا:تراخيص الطاقة النظيفة

وبحلول نهاية عام 2023، ارتفع عدد منشآت تصنيع الطاقة النظيفة في أميركا المخططة لها، استجابة إلى قانون خفض التضخم إلى 104 منشآت، تمثل 123 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات المعلنة.

وهيّمنت مرافق تصنيع البطاريات على هذه المنشآت مع وصول عدد المشروعات المخططة في هذا القطاع إلى 34 منشأة حتى نهاية 2023، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة.

وبحلول نهاية 2023، كان لدى الولايات المتحدة 114 غيغاواط/ساعة من قدرة تصنيع بطاريات الليثيوم أيون، أشهر أنواع بطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم.

وزادت قدرة تصنيع هذه البطاريات بنسبة 28% على أساس سنوي أو بنحو 25 غيغاواط/ساعة من إضافات القدرات الجديدة في عام 2023.

ورغم النمو الملحوظ في قدرة تصنيع البطاريات، فإنها ما زالت أقل من الرقم المتوقع سابقًا لعام 2023، والبالغ 178 غيغاواط/ساعة، بسبب تباطؤ الطلب في سوق السيارات الكهربائية أكثر من المتوقع، ما أسهم في تباطؤ نمو التوسعات خلال العام.

وأضافت الطاقة النظيفة في أميركا 42 غيغاواط من الكهرباء إلى الشبكات الأميركية خلال عام 2023، مدفوعة في المقام الأول بالتركيبات القوية للطاقة الشمسية.

كما نجحت الطاقة المتجددة في تلبية 8.8% من إجمالي الطلب العام على الطاقة في الولايات المتحدة، و23% من إجمالي الطلب الخاص على الكهرباء، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أرقام السيارات الكهربائية

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 50% خلال عام 2023، لتصل إلى 1.46 مليون سيارة، مدفوعة بحوافز المركبات الجديدة وتخفيضات أسعار تيسلا، وإطلاق المزيد من طرازات السيارات الكهربائية في السوق.

وظلت شركة تيسلا مستحوذة على المركز الأول في السوق، رغم انخفاض حصة مبيعاتها الجديدة إلى 46% في عام 2023، مقارنة بنحو 52% في عام 2022.

وتنافست عدة شركات أخرى على مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، أبرزها: ستيلانتس، وهيونداي وكيا، وجنرال موتورز، وبي إم دبليو، وفولكس فاغن.

سيارات تيسلا الكهربائية
سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا في أثناء شحنها - الصورة من entrepreneur

واستحوذت السيارات العاملة بالبطارية على 80% من مبيعات السيارات الكهربائية الأميركية عام 2023، في حين شكلت السيارات الهجينة القابلة للشحن على أكثر من 19%، في حين شكلت المركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية أقل من 1%.

كما نجحت الولايات المتجدة في تشغيل ما يقرب من 7.5 غيغاواط من قدرة بطاريات تخزين الكهرباء في عام 2023، وهو رقم قياسي جديد يزيد بنسبة 62% عن عام 2022، ليصل إجمالي القدرة المركبة 19.6 غيغاواط.

ورغم الإضافات الجديدة القياسية في تخزين الكهرباء للعالم الرابع على التوالي في الولايات المتحدة، فإن الصين تفوقت عليها لتصبح أكبر سوق تخزين في عام 2023، تليها أميركا في المركز الثاني.

وحفّزت الإعفاءات الضريبية والحوافز الأخرى المتضمنة في قانون خفض التضخم عمليات نشر بطاريات تخزين الكهرباء والاستثمار الحكومي والخاص في القطاع، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق