التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

سر تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا.. هل تشعر إدارة بايدن بالقلق؟

نوار صبح

يبدو أن إدارة الرئيس جو بايدن غير قلقة إزاء التقارير الأخيرة التي تشير إلى تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا.

إذ قلّص صانعو السيارات أهدافهم المتعلقة بإنتاج السيارات الكهربائية التي تراكمت لدى الوكلاء، وأجلت شركة تيسلا، الشركة الرائدة في مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بناء مصنع لسوق أميركا الشمالية.

ويرى عدد من النقاد -وزيرة الطاقة، جنيفر غرانهولم، ليست واحدة منهم- أن ذلك يدلّ على أن بعض الأميركيين غير مستعدين لاعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وروّجت غرانهولم، بدلًا من ذلك، لمبيعات السيارات الكهربائية في أميركا القياسية -1.4 مليون في عام 2023- بصفتها دليلًا على أن الصناعة كانت قوية.

وسعت غرانهولم إلى إعادة صياغة آراء النقاد، وتسليط الضوء على مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا القوية، والآمال في بناء محطات شحن السيارات الكهربائية لعام 2024، حسبما نشره موقع سي نت (CNET)، المعني بتغطية أخبار وتحليلات التكنولوجيا والإلكترونيات في العالم.

مبيعات السيارات الكهربائية

تراكمت مخزونات السيارات الكهربائية لدى الوكلاء بحلول نهاية عام 2023، إذ بالغ المصنعون في تقدير الطلب على سياراتهم، وفي الوقت نفسه، زاد الطلب، وفقًا لتقرير صدر في شهر أكتوبر/تشرين الأول من موقع أبحاث السيارات والتسوق "كار غوروس CarGurus".

وتراجعت الشركات المصنعة عن بعض التزاماتها وأهدافها على المدى القريب فيما يتعلق بمبيعات السيارات الكهربائية.

وأعلنت شركة فورد، أنها ستخفّض إنتاج شاحناتها الصغيرة طراز إف-150 لايتنينغ بمقدار النصف تقريبًا في عام 2024، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتفيد شركة جنرال موتورز بأنها ما تزال تهدف إلى إنتاج مليون سيارة كهربائية بحلول نهاية عام 2025، لكنها تتخلى عن هدفها على المدى القصير، وهو 400 ألف سيارة بحلول منتصف عام 2024.

وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم
وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم

في المقابل، شكّلت المركبات الكهربائية 10% من مبيعات السيارات في ديسمبر/كانون الأول 2023، حسبما قالت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، لموقع سي نت (CNET).

وتتضمّن هذه البيانات، الصادرة عن مختبر أرغون الوطني، مبيعات السيارات الهجينة العاملة بالكهرباء، وشكلت نظيرتها الكهربائية غير الهجينة 9% من المبيعات خلال عام 2023.

ووفقًا لغرانهولم، فإن هذه الأرقام ترجع إلى أرقام المبيعات القوية لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مشيرة إلى "أنه عدد ضخم.. أكثر مما توقعه الناس".

وذكرت فورد أن مبيعاتها من السيارات الكهربائية ارتفعت بنسبة 18% في عام 2023 مقارنة بعام 2022. وأفادت جنرال موتورز بأن الربع الرابع من عام 2023 كان السادس على التوالي مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية.

وأعلنت شركة تيسلا، أنها سلّمت 1.81 مليون سيارة في عام 2023، بزيادة 38% عن العام الماضي (على الرغم من أن بعض سيارات تيسلا ربما تم شراؤها قبل عام 2023).

وستشكّل السيارات الكهربائية 7% من المبيعات في عام 2024 (على الرغم من أنها تجاوزت 8% في الربع الأخير من عام 2023)، وتشكل السيارات الهجينة 9% أخرى، وفقًا لتقرير صادر عن محللي الصناعة لدى شركة كوكس أوتوموتيف Cox Automotive.

وفي التقرير، تتوقع شركة كوكس أن تمثل السيارات الكهربائية 15% بحلول عام 2025.

تحديات الشحن العام

تشير التقارير إلى أن القلق بشأن النطاق ونقص خيارات الشحن العامة يمنع الناس من شراء السيارة الكهربائية، ولكن قد يتغير مشهد الشحن في عام 2024.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، لموقع سي نت (CNET): كان هناك 170 ألف محطة شحن متاحة للجمهور في نهاية عام 2023، مع إضافة 900 محطة جديدة أسبوعيًا.

وسيشهد عام 2024 بدء تجانس مشهد شحن السيارات الكهربائية، إذ اعتمدت معظم الشركات المصنعة معيار شحن موحدًا في عام 2023.

ومن المتوقع أن تصبح شبكة الشحن في الولايات المتحدة أكثر قوة، إذ تم تخصيص الأموال بموجب قانون الاستثمار في البنية التحتية والوظائف، المعروف باسم قانون البنية التحتية للحزبين، خصوصًا لبناء المزيد من منافذ الشحن.

وأوضحت غرانهولم، أن هدف الرئيس جو بايدن المتمثل في توفير 500 ألف محطة شحن متاحة للجمهور بحلول عام 2030 أصبح في متناول اليد.

وأضافت: "نعتقد أننا سنصل إلى هناك بحلول عام 2026، سيكون هناك نحو 1.2 مليون بحلول عام 2030".

وقالت غرانهولم، إن "الأماكن التي تعاني نقص البنية التحتية العامة للشحن اليوم، وستستفيد أكثر من هذا الاستثمار، هي المناطق الريفية والحضرية والمناطق الفقيرة والمساكن متعددة الأسر".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق