تقارير السياراترئيسيةسيارات

جنرال موتورز تخفض إنتاجها من السيارات الكهربائية.. وتكشف الأسباب

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • جنرال موتورز تقلص إنتاجها من السيارات الكهربائية
  • جنرال موتورز تعزو قرار خفض إنتاجها من السيارات الكهربائية إلى تراجع توقعات الطلب
  • سحبت جنرال موتورز خططها لتصنيع 400 ألف سيارة كهربائية في أميركا الشمالية خلال المدة من 2022 إلى 2024
  • أعلنت جنرال موتورز صافي دخول بقيمة 3.06 مليار دولار في الربع الثالث
  • أعلنت جنرال موتورز إرجاء إنتاج الشاحنات الكهربائية في مصنعها الواقع بالقرب من ديترويت

لجأت جنرال موتورز، عملاقة صناعة السيارات الأميركية، إلى تقليل إنتاجيتها من السيارات الكهربائية، وعزت قرارها المفاجئ إلى عدم اليقين الذي يغلّف آفاق الطلب على تلك المركبات صديقة البيئة، وما طالها من تداعيات جراء أزمة إضراب عمال صناعة السيارات في أميركا، الذي دخل أسبوعه الخامس على التوالي.

وأسهمت الإضرابات المطولة لنقابة "عمال السيارات المتحدون" في تكبد الشركة ملايين الدولارات نتيجة تعليق الإنتاج، كما اضطرت الشركة، للسبب نفسه، إلى تعديل توقعاتها بشأن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء هذه السيناريو الباعث على التشاؤم، قالت جنرال موتورز إنها ستقلّص نمو إنتاجها من السيارات الكهربائية في المدى القريب، مخفضةً بذلك مستهدفاتها الخاصة بالإنتاج، مع إرجاء موعد طرح عدد قليل من الطرازات الكهربائية الجديدة، وفق ما أورده موقع أرغوس ميديا (argus media).

تحول مفاجئ

يأتي التحول في إستراتيجية جنرال موتورز وسط ما تتوقعه الشركة من انخفاض حاد في الطلب على السيارات الكهربائية، إلى جانب الإضراب الحالي الذي تنظمه نقابة "عمال السيارات المتحدون" في الولايات المتحدة الأميركية، الذي اتسعت دائرته في 24 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، ليشمل العمال في مصنع التجميع التابع للشركة في مدينة آرلينغتون بولاية تكساس.

وسحبت جنرال موتورز خططها لتصنيع 400 ألف سيارة كهربائية في أميركا الشمالية خلال المدة من 2022 إلى 2024، و100 ألف سيارة كهربائية في النصف الثاني من العام الحالي (2023)، في إطار إستراتيجيتها المحدثة، حسبما قال المدير المالي للشركة بول جاكوبسون خلال إعلان نتائج التقرير المالي للربع الثالث من عام 2023.

ولم تكشف جنرال موتورز عن أي مستهدفات محدثة، غير أنها تتحول نحو استعمال إستراتيجية أكثر مرونة، في إطار مساعيها الرامية لتعظيم ربحيتها من برنامج بطاريات ألتيوم Ultium.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز ماري بارا: "سنتجاوب عمليًا مع الطلب، وسنتأكد من أننا نطرح المنتجات الصحيحة في الوقت الصحيح، لكننا لا نُفرّط في تصنيع السيارات الكهربائية،" خلال تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إرجاء طرح طرازات عدة

أجبر التباطؤ في الطلب جنرال موتورز على إرجاء طرح طرازاتها الكهربائية شيفروليه اكوينوكس، وشيفروليه سيلفرادو، وجي إم سي سييرا دينالي في مصنعها الكائن بأوريون في ولاية ميشيغان الأميركية.

وسيتيح هذا التوقف لشركة جنرال موتورز تنفيذ بعض التحسينات على عملية التصنيع خلال المراحل الأولى من الإنتاج، وفق تصريحات جاكوبسون.

وما تزال الشركة تتوقع وصول سعة السيارات الكهربائية إلى مليون وحدة سنويًا في أميركا الشمالية بحلول منتصف العقد الحالي (2025)، وبلوغ السعة ذروتها في مصنعها المتخصص في إنتاج البطاريات بولاية أوهايو بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت جنرال موتورز إرجاء إنتاج الشاحنات الكهربائية في مصنعها الواقع بالقرب من ديترويت، بهدف "إدارة الاستثمارات الرأسمالية بصورة أفضل، مع المواءمة مع الطلب المتقلب على السيارات الكهربائية"، مشيرةً إلى أسعار الفائدة المنخفضة المفروضة على الشاحنات الكهربائية، وفق ما أورده موقع كوارتز (Quartz).

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، في خطاب إلى المستثمرين بشأن النتائج المالية للربع الثالث: "نحن نبطئ وتيرة إنتاج السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية، لحماية التسعيرة الخاصة بنا، والمعدلة حسب النمو البطيء في الطلب على المدى القريب"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت: "كما أننا نتبع معايير الكفاءة الهندسية، وننفذ تحسينات أخرى من شأنها أن تجعل مركباتنا أقل تكلفة من حيث الإنتاج، وأكثر ربحية".

من ناحية أخرى، أكدت جنرال موتورز التزامها بإنفاق ما إجمالي قيمته 35 مليار دولار بحلول أواسط عام 2025، على أن تُوجّه كلها إلى خطط كهربة السيارات، لافتةً إلى أنها تستهدف كهربة جميع أسطولها بحلول عام 2035.

مصنع جنرال موتورز في ديترويت
مصنع جنرال موتورز في ديترويت - الصورة من بلومبرغ

خفض الأرباح

دفعت الإضرابات العمالية ِجنرال موتورز إلى خفض عائداتها المحتسبة قبل الضرائب بواقع 800 مليون دولار خلال عام 2023، وبواقع 200 مليون دولار أخرى أسبوعيًا بعد هذا التاريخ، حسبما قال المدير المالي للشركة بول جاكوبسون.

وفي 15 سبتمبر/أيلول (2023)، دعت نقابة "عمال السيارات المتحدون" إلى إضراب العاملين في شركة ستيلانتس ونظيرتيها في مجموعة "الثلاثة الكبار" جنرال موتورز وفورد مع تعليق العمل في 3 مصانع فقط تضم قرابة 12 ألفًا و700 عضو في النقابة.

واتسع نطاق الإضراب ليشمل 38 مركزًا لتوزيع قطع غيار جنرال موتورز وستيلانتس في البلاد في 22 سبتمبر/أيلول (2023)، بعد الفشل في إحراز تقدم ملموس بالمفاوضات بشأن العقود الجديدة.

كما امتد الإضراب ذاته إلى مصانع تجميع سيارات الدفع الرباعي التابعة لشركتي جنرال موتورز وفورد في 29 سبتمبر/أيلول (2023)، ثم إلى مصنع فورد للشاحنات في كنتاكي الأسبوع الماضي.

نتائج مالية

خلال الربع الثالث من عام 2023، أعلنت جنرال موتورز صافي دخول بقيمة 3.06 مليار دولار، أو ما يعادل 2.20 دولارًا للسهم، تراجعًا بنسبة 7.3% من عام سابق، حينما لامست عائدات الشركة 3.31 مليار دولار، أو ما يعادل 2.25 دولارًا للسهم، وفق ما نشرته شبكة سي إن بي سي CNBC.

وزادت عائدات الشركة بنسبة 5.4% خلال المدة ذاتها، من 41.89 مليار دولار قبل عام، في حين هبطت العائدات المحتسبة قبل أسعار الفائدة والضرائب بنسبة 16.9% من الربع الثالث من العام الماضي (2022)، إلى ما قيمته 3.56 مليار دولار.

وانخفضت أرباح جنرال موتورز في أميركا الشمالية بنسبة 9.5% خلال الربع الثالث من 2023، قياسًا بعام سابق، إلى 3.53 مليار دولار أميركي.

في المقابل قادت العمليات العالمية للشركة إلى رفع عائداتها بنسبة 7%، مسجلةً 357 مليون دولار، في حين هوت عائدات الأسهم من عملياتها في الصين على أساس سنوي بنحو 4%، مستقرةً عند 192 مليون دولار.

إضراب نقابة عمال السيارات المتحدون في أميركا
إضراب نقابة "عمال السيارات المتحدون" في أميركا - الصورة من نيويورك تايمز

صعود مبيعات السيارات الكهربائية

صعدت مبيعات السيارات الكهربائية التي تُنتجها جنرال موتورز خلال الربع الثالث من 2023، إلى 20 ألفًا و92 سيارة جديدة، بارتفاع 33% على أساس سنوي.

ومع ذلك تقل مبيعات جنرال موتورز في الربع الثالث، عن نظيرتها في الربع الأول من عام 2023، التي لامست 20 ألفًا و670 سيارة، وفق ما ورد في تقرير نشره موقع إنسايد إيفز (insideevs)، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشملت المبيعات 4 علامات تجارية هي برايت دروب (BrightDrop)، وكاديلاك (Cadillac)، وشيفروليه، وجي إم سي (GMC).

ووفق جنرال موتورز، استأثرت شيفروليه وحدها بأكثر من 3 أرباع مبيعات السيارات الكهربائية.

ووصل حجم مبيعات سيارات شيفروليه الكهربائية إلى 15 ألفًا و872 سيارة جديدة، بارتفاع 8% على أساس سنوي، لتشكّل نحو 3.5% من إجمالي مبيعات العلامة.

وتراوحت مبيعات شيفروليه الكهربائية بين شيفروليه بولت الكهربائية (Chevrolet Bolt)، وشيفروليه بولت الكهربائية متعددة الاستعمالات (Chevrolet Bolt EUV)، اللتين سجلتا 15 ألفًا و835 سيارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق