أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمسيارات

سهم تيسلا ينخفض لليوم الثاني بعد حادث قرصنة

مراهق ألماني اخترق سياراتها في 13 دولة

محمد سليم

لليوم الثاني، بدأ سهم تيسلا تداولاته في تعاملات ما قبل الافتتاح على هبوط، في أعقاب خسائر يوم أمس الخميس.

ويُتداول السهم منخفضًا بنسبة 1.22% عند سعر 1031 دولارًا، الساعة 01:51 مساءً بتوقيت غرينتش (04:51 مساء بتوقيت مكة).

وتعرّضت تيسلا لتعثر آخر يوم الخميس، إذ انخفضت بنسبة 6%، على خلفية أخبار سلبية، تتعلق بأعمال قرصنة لعدد من سياراتها في بعض الدول، وكذلك تأجيل إنتاج الشاحنة الكهربائية سايبرتراك.

لماذا ينخفض سهم تيسلا؟

ألقت احتمالات تأجيل إنتاج شاحنة تيسلا الكهربائية، التي كُشف عنها لأول مرة في عام 2019، مع وعد بالإنتاج بحلول عام 2021، والتي قالت الشركة إنها قد تكون متاحة للشراء بحلول عام 2022، بظلالها على سهم الشركة.

المغرب - تيسلا - السيارات الكهربائية
محطة شحن تابعة لشركة تيسلا

وبالتزامن مع ذلك، قالت صحيفة نيويورك بوست: إن "متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات" ألماني الجنسية ويبلغ من العمر 19 عامًا، يدعي أنه نجح في اختراق "25 سيارة تيسلا في 13 دولة"، وتمكّن من تشغيل أجهزة الراديو، ومصابيحها الأمامية، وحتى تشغيل محركاتها وبدء قيادتها دون مفتاح عن بُعد.

وتبدو القصة الثانية أكثر إثارة للقلق، ولكن وفقًا للمخترق، لم يكن نجاحه في القرصنة مرتبطًا بأي "ضعف في البنية التحتية لشركة تيسلا، ولكن كان بسبب بعض الاحتياطات الأساسية التي فشل مالكو السيارات في اتباعها على ما يبدو، مثل فشل مستخدم السيارة في تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات".

تأخير سايبرتراك

من ناحية أخرى، يبدو أن التأخير المستمر في وصول سايبرتراك يمثّل خطرًا أكبر على سهم تيسلا، وقد تكون سايبرتراك ببساطة "أولوية منخفضة نسبيًا" لشركة تيسلا في الوقت الحالي. بالنظر إلى أن الشركة تواجه مشكلة في مواكبة الطلب "الرائع" على سياراتها الكهربائية من طرازي "3" و"واي".

وكانت وكالة رويترز البريطانية قد نقلت عن أحد المصادر المطلعة تأكيده أن شركة تيسلا ستؤجل إنتاجها الأولي من الشاحنة سايبرتراك، من أواخر العام الجاري 2022 حتى الربع الأول من العام المقبل 2023، وذلك بسبب بعض التحديثات التي تدخلها الشركة على نموذج الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق