أخبار السياراترئيسيةسيارات

نتائج أعمال ستيلانتس للسيارات تقفز بصافي الأرباح إلى 12 مليار دولار

في النصف الأول من عام 2023

محمد عبد السند

أظهرت نتائج أعمال ستيلانتس لتصنيع السيارات خلال الشهور الـ6 الأولى من العام الجاري (2023) زخمًا في النمو المُتحقق؛ ما يشجع الشركة على مواصلة ضخ مزيد من الاستثمارات والتوسع في الأسواق العالمية.

وتتبنّى الشركة إستراتيجية طموحة تستهدف كهربة أسطولها من السيارات؛ اتّساقًا مع التزاماتها المناخية، وأملًا بتحقيق أهداف الحياد الكربوني في نهاية المطاف.

وكشفت نتائج أعمال ستيلانتس في النصف الأول 2023 عن تسجيل صافي إيرادات بقيمة 98.4 مليار يورو (نحو 109 مليار دولار أميركي)، بزيادة نسبتها 12% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2022)، ويُعزى هذا إلى ارتفاع الصادرات، وفق ما ورد على الموقع الإلكتروني للشركة.

(اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا).

وبلغ الدخل التشغيلي المعدل للشركة 14.1 مليار يورو، بارتفاع نسبته 11% عن النصف الأول من عام 2022، وبهامش نسبته 14.4%، وفق بيانات تثبّتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

كما لامس صافي الأرباح 10.9 مليار يورو (12 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة نسبتها 37%، قياسًا بالمدة ذاتها من عام 2022، بحسب ما ورد في تقرير نتائج أعمال ستيلانتس.

نتائج أعمال ستيلانتس في النصف الأول 2023

سجّلت التدفقات النقدية الحرة الصناعية للشركة 8.7 مليارات يورو، بارتفاع قدره 3.4 مليارات يورو، مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

وتبشّر نتائج أعمال ستيلانتس القياسية بضخ مزيد من الاستثمارات الإستراتيجية التي تُسهم بدورها في دفع جهود الشركة الرامية لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وعالميًا، زادت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، ومبيعات السيارات الكهربائية الخفيفة بنسبة 24% على أساس سنوي إلى 169 ألف وحدة، وبنسبة 28% على أساس سنوي إلى 315 ألف وحدة، على الترتيب.

شعار ستيلانتس أمام أحد مقارها
شعار ستيلانتس أمام أحد مقارّها - الصورة من bridgemi

حضور عالمي قوي

تحلّ ستيلانتس ثالثًا في مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات داخل الاتحاد الأوروبي، كما تحتلّ المرتبة الثانية في السوق الأميركية بالنسبة لمبيعات السيارات الكهربائية الخفيفة.

وأعادت الشركة شراء أسهم بقيمة 0.7 مليارات يورو خلال النصف الأول من عام 2023، متوقعة أن تكمل إعلان برنامج إعادة شراء الأسهم البالغة قيمته 1.5 مليارات يورو قبل نهاية العام الجاري (2023).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس كارلوس تافاريز: "أداؤنا المميز في النصف الأول من هذا العام (2023) يدعم الاستدامة طويلة الأجل، وكذلك قدرتنا على تحقيق الطموحات الجريئة التي تتضمنها خطتنا المستقبلية".

وأضاف: "يروق لي أن أعبّر عن خالص امتناني لكل موظف في شركتنا، وكم أنا فخور حين أقول لكم، إننا في وضع جيد جدًا خلال المدة المتبقية من عام 2023 وما بعده".

نتائج مالية قوية في 2022

خلال العام الماضي (2022)، حصدت ستيلانتس تدفقات نقدية حرة من أعمال صناعية، تُقدَّر بنحو 10.8 مليار يورو، وهو ما يتجاوز الحدّ الأقصى الذي استهدفته بقيمة 8.1 مليارات يورو.

وحصدت المجموعة ما إجمالي قيمته 7.1 مليارات يورو عبر تعاونها النقدي مع شركات أخرى؛ ما أسهم إيجابًا في تحسّن النشاط المالي للأطراف المشاركة.

وتتجاوز تلك العائدات ما كانت تُخطط الشركة له بحلول العام المقبل (2024)، المُقدَّر بنحو 5 مليارات يورو.

نشأة المجموعة

تضم ستيلانتس تحت نطاقها شركات متعددة الجنسيات وعلامات تجارية عدّة أُعلن اندماجها خلال العام قبل الماضي (2021)، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن المجموعة كانت قد تأسست في أعقاب اندماج المجموعة الإيطالية الأميركية "فيات كرايسلر" ومجموعة "بي إس إيه الفرنسية"، وتهتم المجموعة بتصنيع السيارات، وتندرج تحتها طرازات لشركات "فيات" و"رام" و"بيجو".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق