تقارير السياراترئيسيةسيارات

جنرال موتورز تطرح شاحنة كهربائية بـ14 ألف دولار.. هل السعر منطقي؟ (صور وفيديو)

دينا قدري

أثارت شركة جنرال موتورز الأميركية الجدل بشاحنة كهربائية جديدة طرحتها في الصين؛ نظرًا إلى سعرها المنخفض الذي قد يجذب الكثيرين.

إذ جاءت شاحنة "باوجون يب" الكهربائية المدعومة من جنرال موتورز، بسعر 14 ألف دولار أميركي في الأسواق الصينية؛ ما جعلها تتصدر عناوين الأخبار.

وتُعد الشاحنات الصغيرة، وخاصةً الشاحنات الصغيرة الكهربائية، مفيدة للغاية وذات كفاءة عالية، وأسعارها منخفضة على الأرجح مقارنةً بشاحنات البيك أب الكهربائية الأغلى ثمنًا.

إلا أن طرح شاحنة كهربائية بسعر منخفض في الصين لا يعني وجودها في السوق الأميركية بالسعر ذاته؛ لأن أسعار السيارات الصينية لا تعكس السعر الحقيقي في الولايات المتحدة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

شاحنة كهربائية رخيصة.. ولكن!

تُعَد شاحنة "باوجون يب" الكهربائية أصغر من سيارة صغيرة الحجم من طراز فيات 500، إلا أنها تتميز بمحرك كهربائي بقوة 50 كيلوواط (67 حصانًا) وسرعة قصوى تبلغ 100 كيلومتر/ساعة (62 ميلًا/ساعة) ونطاق داخل المدينة يبلغ نحو 300 كيلومتر (188 ميلًا) لكل شحنة.

وعلى الرغم من ذلك؛ فهناك بعض القصص التي تكون مضللة حول شاحنة "باوجون يب" الصغيرة الكهربائية بقيمة 14 ألف دولار أميركي، ويرجع ذلك إلى كونها ليست نموذجًا تابعًا لشركة جنرال موتورز، كما أنها لا تتكلف 14 ألف دولار.

من الناحية الفنية، شاحنة "باوجون يب" الكهربائية "مدعومة من جنرال موتورز" بفضل مشروع مشترك بين جنرال موتورز وشركتي السيارات الصينيتين المملوكتين للدولة "سايك موتور" و"ليوزهو ويلينغ موتورز".

وتُعَد جنرال موتور مالك الأقلية في الصفقة؛ ولذلك؛ فهي شاحنة كهربائية أقل من أن تكون طرازًا تابعًا لجنرال موتورز، ومركبة دُفِعَ جزء من ثمنها بواسطة الشركة العالمية.

شاحنة كهربائية من جنرال موتورز
شاحنة "باوجون يب" الكهربائية - الصورة من منصة "ذا درايف"

كما أن شاحنة باوجون يب الكهربائية لا تتكلف في الواقع 14 ألف دولار أميركي؛ ومن غير المعروف ثمنها عند إطلاقها في النهاية.

وهي شاحنة تعتمد على مركبة مماثلة ذات تنسيق سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، والتي جرى تقدير إطلاقها في حد ذاتها بـ100 ألف يوان صيني في وقت لاحق من هذا الصيف، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المعروف بديهيًا أن 100 ألف يوان صيني تساوي تقريبًا 14 ألف دولار أميركي بأسعار الصرف الحالية؛ لكن ذلك لا يجعل هذه السيارة تصل قيمتها إلى 14 ألف دولار أمريكي.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها شراء إحدى هذه المركبات مقابل 14 ألف دولار تقريبًا هي إذا قمت بذلك في الصين، بحسب ما أورده التقرير.

السعر الفعلي لشاحنة كهربائية في أميركا

أشار كاتب التقرير إلى شرائه شاحنة صغيرة كهربائية ذات مواصفات أقل بكثير (5 أحصنة، 25 ميلًا/ساعة) من مصنع صيني مقابل 2000 دولار أميركي، منذ صيفين.

إلا أنه دفع نحو 6 آلاف دولار إضافية في رسوم الشحن والاستيراد والضرائب والتعريفات الأميركية ورسوم الجمارك الأميركية وغيرها من النفقات لإيصالها إلى مقر عائلته في فلوريدا.

وهو الشيء نفسه الذي حدث عندما اشترى الكاتب قاربًا كهربائيًا بـ5 مقاعد؛ إذ دفع للمصنع 1080 دولارًا في الصين، ولكن انتهى به الأمر بدفع 4500 دولار إضافية لوصول القارب إلى فلوريدا.

شاحنة كهربائية من جنرال موتورز
شاحنة "باوجون يب" الكهربائية - الصورة من منصة "ذا درايف"

وينطبق ذلك على السيارات الصغيرة الكهربائية الشهيرة الأخرى من الصين؛ فكثيرًا ما نسمع عن السيارة الصغيرة الكهربائية "ويلينغ ميني" التي تبلغ تكلفتها 5 آلاف دولار أميركي، ولكن سعرها يصل في الواقع إلى 30 ألف يوان.

هذا لا يعني أن الشاحنات الصغيرة الكهربائية غير موجودة في الولايات المتحدة؛ إذ هناك مصنعون للشاحنات الصغيرة الكهربائية مثل شركة أيرو الناشئة، على الرغم من أنهم ما زالوا يتابعون الإنتاج المقبل.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن أسعار هذه الشاحنات تبدأ من 25 ألف دولار، وهي أعلى قليلًا من تلك الشاحنات الصغيرة الكهربائية الصينية في السوق المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق