تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

5 خطوات لتسريع تحول الطاقة عالميًا في 2024 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

رصد تقرير حديث 5 طرق قد تُمكِّن الشركات والحكومات من تسريع تحول الطاقة خلال العام الجاري (2024)، في ظل التغيرات المناخية المتزايدة مؤخرًا.

ويرى التقرير الذي -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن العالم بحاجة إلى استثمارات تتجاوز 500 مليار دولار سنويًا في حلول الطاقة بحلول عام 2030، لتحقيق الأهداف والخطط الخاصة بانتقال الطاقة عالميًا بين عامي 2030 و2050.

ومع التقدم البطيء لتحقيق المتطلبات الضخمة لنمو الطاقة النظيفة، يؤكد التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أنه توجد إجراءات فورية يمكن تطبيقها لتحقيق نتائج إيجابية في خطط تحول الطاقة خلال الـ12 شهرًا المقبلة.

1- وضع خطة الحياد الكربوني

رغم إعلان العديد من الدول طموحاتها لتحقيق الحياد الكربوني في قطاع الطاقة، فإنها لا تمتلك خطة واضحة حول كيفية تحقيق ذلك، وهو ما توصلت له دراسة استقصائية أجريت على الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وجاء في الدراسة أن 10% فقط من الأعضاء لديهم خطة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وهذا يطرح تساؤلًا: هل يستطيع الأعضاء في اتفاقية تغيرات المناخ التابعة للأمم المتحدة، خلال العام الجاري إعلان خططها لتحقيق الحياد الكربوني؟، وفقًا للتقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

مزرعة طاقة شمسية
مزرعة طاقة شمسية - الصورة من رويترز

2- خفض المدة الزمنية للموافقة على المشروعات

يعدّ التباطؤ في منح التراخيص إحدى العقبات أمام مشروعات الطاقة النظيفة عالميًا، ويؤدي إلى تقليل تأثير السياسات الداعمة والحوافز المالية.

وعلى سبيل المثال، احتاجت مشروعات تحول الطاقة التي تسعى للربط بشبكة الكهرباء في الولايات المتحدة بين عامي 2018 و2022، إلى 4 سنوات للحصول على الموافقات اللازمة، وهو ما يحدث في العديد من دول العالم.

ومع ذلك، يرى التقرير أن القضاء على طول المدة اللازمة للحصول على التراخيص لا يتطلب إصدار قوانين أو لوائح جديدة، بل المزيد من الموظفين للاستجابة لهذه الطلبات، فهل يستطيع صنّاع السياسات والمنظمون تقليل مدة منح التراخيص بنسبة 50% خلال 2024؟

3- مضاعفة الاستثمارات السنوية

ارتفعت استثمارات تقنيات الطاقة النظيفة خلال المدة من 2021 حتى 2023 بنسبة 24%، بدافع من النمو المستمر في الطاقة المتجددة.

ومع ذلك، دعا المنتدى الاقتصادي العالمي إلى تسريع دعم مشروعات الطاقة النظيفة بصورة أكبر، إذ يحتاج تحول الطاقة إلى مضاعفة الاستثمارات، لتصل إلى 500 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

وتساءل المنتدى الاقتصادي: هل تستطيع شركات الطاقة الكبرى والمستثمرون مضاعفة استثماراتهم في تحول الطاقة خلال عام 2024، وسط تحديات ارتفاع التكاليف؟

4- تفاوت نشر تقنيات الطاقة النظيفة

هناك تفاوت في مستويات وعمليات نشر التقنيات الخاصة بانتقال الطاقة، إذ تشهد -على سبيل المثال- تكنولوجيا البطاريات مرحلة متقدمة، في حين تتخلف تقنيات أخرى حتى الآن.

مزرعة طاقة رياح
مزرعة طاقة رياح - الصورة من بلومبرغ

ورغم مذكرات التفاهم والشراكات المعلنة على مدار العامين الماضيين، ما يزال العديد من تقنيات تحول الطاقة لم يصل لمرحلة التصنيع.

فمثلَا، هناك عدد قليل من مصانع وقود الطيران المستدام قيد التشغيل الفعلي، مع توقعات بدء تشغيل عدد قليل من المصانع الجديدة خلال 2024.

وفي السياق نفسه، ما يزال تحول الطاقة يحتاج إلى توسع صناعي في الهيدروجين النظيف واحتجاز الكربون وتخزينه واستعماله، فهل يشهد عام 2024 ذلك؟

5- سياسة مستقرة

تؤدي التغيرات المستمرة في السياسات وعدم اليقين بشأن العوائد المالية إلى عرقلة جذب الاستثمارات في تحول الطاقة.

ورغم أن المستثمرين يضعون في حسبانهم المخاطر التقنية، فإن مزيدًا من حالة عدم اليقين سيقف عائقًا أمام تسريع نشر تحول الطاقة.

وهذا يقودنا إلى تساؤل حول إمكان أن توفر الحكومات والجهات التنظيمية بيئة مستقرة لتخطيط السياسات أو الحوافز في عام 2024 للعقود المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق