أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إطلاق آخر مزاد لشهادات الطاقة النظيفة في الإمارات خلال 2023

أطلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات مزادًا جديدًا لشهادات الطاقة النظيفة، التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الشركات والعديد من الجهات.

وأعلنت الشركة الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، فتح باب التسجيل للمشاركة في مزاد الربع الأخير لعام 2023، والذي يستمر حتى يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتُعَد شهادات الطاقة النظيفة، الصادرة عن دائرة الطاقة في أبوظبي، الأداة الوحيدة المعتمدة في أبوظبي لتأكيد الفوائد البيئية والاقتصادية التي تُحَقَّق باستعمال الطاقة النظيفة، ويتم إصدارها بوحدات 1 ميغاواط/ساعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتيح الشهادات للشركات إمكان توثيق أن الكهرباء التي تستهلكها في أبوظبي صادرة عن مصادر الطاقة النظيفة، إذ تؤدي شركة مياه وكهرباء الإمارات دورًا رئيسًا باعتبارها الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسجيل وتشغيل المزاد لمخطط شهادات الطاقة النظيفة في إمارة أبوظبي.

شهادات الطاقة النظيفة في الإمارات

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان جمعة آل علي، إنه مع قرب انعقاد قمة المناخ كوب 28 يُسهم مخطط شهادات الطاقة النظيفة في التأكيد على الحلول المبتكرة التي يمكنها أداء دور رئيس في تحقيق أهداف الاستدامة على المستويين المحلي والدولي.

وأضاف أن مخطط شهادات الطاقة المعتمد دوليًا، يساعد في تمكين الجهات العاملة بأبوظبي من الإسهام في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة بالدولة ودعم أهداف الحياد الكربوني.

الطاقة النظيفة في الإمارات

ويُعد مخطط شهادات الطاقة النظيفة مبادرة إستراتيجية أطلقتها دائرة الطاقة-أبوظبي، وتتيح للشركات العاملة في أبوظبي القدرة على اعتماد نظام لتوثيق مصادر إنتاج الطاقة النظيفة واستهلاكها، ودعم خطة التحول نحو نظام مستدام وخالٍ من الكربون في الإمارات؛ بما يتماشى مع مبادرة الدولة الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتابع: "إنه بالتزامن مع عام الاستدامة في دولة الإمارات؛ فقد شهدنا إقبالًا غير مسبوق على المشاركة في المزاد حتى الآن؛ ما يؤكد اهتمام الجهات كافة بأداء دور أساسي في تحقيق مبدأ الاستدامة في أبوظبي والدولة".

ودعا الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات الجهات كافة إلى المشاركة في مزادنا المقبل والمساهمة في التصدي لظاهرة التغير المناخي، وإظهار الاستعداد لأن نكون نموذجًا يُحتذى به أمام الدول المشاركة في COP28، حسبما ذكرت وكالة وام.

الشهادات الخضراء

يوفر مخطط شهادات الطاقة النظيفة للجهات المشاركة ميزة تنافسية من خلال امتلاك شهادات تتوافق مع معايير الشهادات الدولية للطاقة المتجددة (I-REC)، وتوثيق أوراق اعتمادها الخضراء.

وقد شهد عام 2023 مشاركة عدد قياسي من الجهات في مزاد شهادات النظيفة؛ بما في ذلك إقبال عدد كبير من القطاعات الجديدة والصناعات المتنوعة على شهادات الطاقة النظيفة.

وأعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات مؤخرًا توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية لشهادات الطاقة النظيفة مع رابطة المحترفين الإماراتية لتعزيز الاستدامة في مجال كرة القدم، إضافة إلى إعلان مشاركتها للمرة الثانية بصفتها شريكًا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق؛ لتزويد هذا الحدث الدولي الإستراتيجي بشهادات الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق