هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

إطلاق عرض الهيدروجين الأخضر في المغرب.. وتخصيص مليون هكتار للمستثمرين

خصّصت حكومة الرباط نحو مليون هكتار لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب، في خطوة من شأنها دعم تحركات المملكة للاستحواذ على حصة من سوق وقود المستقبل.

وأصدر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين 11 مارس/آذار (2024)، منشور تفعيل "عرض المغرب"، من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد العرض بمثابة عرض عملي وتحفيزي يشمل مجموع سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين الأخضر في المغرب، ويتماشى مع احتياجات المستثمرين، بهدف جعل المملكة فاعلًا تنافسيًا في القطاع الواعد.

ويخطط المغرب لإنتاج نحو 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، بالاعتماد على إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، ما من شأنه تسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

عرض المغرب

يأتي "عرض المغرب" تنفيذًا للتوجيهات الواردة في جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس، بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتعليماته في خطاب الذكرى الـ24 لعيد العرش يوم 29 يوليو/تموز 2023، إذ دعا الحكومة إلى الإسراع في تقديم عرض الهيدروجين الأخضر، بما يضمن تثمين الإمكانات التي تزخر بها المملكة، والاستجابة إلى مشروعات المستثمرين العالميين.

وعملت الحكومة على حل أزمة توفير الأراضي التي تشكل أزمة لتنفيذ مشروعات الهيدرجين الأخضر في المغرب، معلنة تحديد "عقارات عمومية" تناهز مساحتها مليون هكتار.

الهيدروجين الأخضر في المعرب

وخلال المرحلة الأولى، سيجري توفير 300 ألف هكتار لصالح المستثمرين، تُوزع على قطع أراضٍ تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار، وفق حجم المشروعات المرتقبة، إذ أكدت الحكومة حرص المملكة في إطار تعاقدي على حماية وضمان حسن استعمال الوعاء العقاري العمومي.

ويرتكز "عرض المغرب" على بنية تحتية تنافسية يجري تخطيطها وتعميمها وتطويرها وصيانتها، وفقًا لأفضل المعايير الدولية ولاحتياجات صناعة الهيدروجين الأخضر، مع وضع تدابير تحفيزية ومواكبة حاملي المشروعات.

ومن أجل ضمان نجاح تنفيذ "عرض المغرب"، تتضمن الاتفاقيات التي سيجري توقيعها مع المستثمرين بنودًا خاصة بمواعيد الاجتماعات، من أجل تقييم التقدم المحرز في تنفيذ المشروعات، في إطار علاقة من الشفافية التامة والالتزام بقواعد السرية بين الدولة والمستثمر.

ووفقًا للتوقعات الرسمية، فإن الإيرادات السنوية للطلب على الهيدروجين الأخضر في المغرب ستناهز 22 مليار درهم (2.1 مليار دولار) سنويًا بحلول 2030، وسترتفع إلى 330 مليار درهم (31.2 مليار دولار) بحلول 2050.

ويعدّ المغرب من الدول الـ6 في العالم التي تمتلك إمكانات كبيرة في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وهو ما من شأنه أن يؤهل البلاد للاستحواذ على 4% من الطلب العالمي بحدود عام 2030

الطاقة المتجددة في المغرب

يستهدف عرض الهيدروجين الأخضر في المغرب أن تحتل المملكة مكانة بارزة على المستويين القاري والعالمي في مجال تطوير الطاقة المتجددة، عبر استثمار المكانة الرائدة للبلاد، ومواردها الطبيعية الغنية والمتنوعة وموقعها الجغرافي الإستراتيجي، وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي، ورأسمالها البشري المؤهل.

وتصل إمكانات الطاقة الشمسية في المغرب إلى 1000 غيغاواط، وطاقة الرياح إلى 300 غيغاواط، وتبلغ القدرة المتاحة حاليًا من الطاقة المتجددة نحو 4.151 غيغاواط، تمثّل 38% من القدرة الكهربائية المركبة في البلاد، مع وجود خطط لزيادتها إلى 52% بحلول 2030.

وحددت الحكومة مراحل عملية تفعيل "عرض المغرب"، والوسائل التي تتبعها الدولة من أجل إنجاح المشروع، وتحديد أدوار مختلف المتدخلين، من أجل تنفيذ مقاربة شاملة وعملية وشفافة تمنح المستثمرين رؤية واضحة.

ويتألف العرض من 6 أجزاء تتمثل في مجال تطبيق عرض المغرب، وتعبئة العقار (توفير الأراضي) لتنفيذ المشروعات، والبنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، والإجراءات والتدابير التحفيزية، واختيار المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة، وحكامة قطاع الهيدروجين الأخضر.

الطاقة المتجددة في المغرب

وشدد رئيس الحكومة على أنه في خضم التحول، من المتوقع أن يكون الهيدروجين الأخضر مُوَجِّهًا أساسيًا للطاقة، وأحد المحفزات الرئيسة للانتقال الطاقي والنمو المستدام في المغرب.

وأشار إلى أن القطاع الناشئ سيشكّل نقطة تحول بالنسبة إلى الاقتصاد المغربي في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية التي تحيط به.

وأوضح أن "عرض المغرب" ينطبق على المشروعات المندمجة، بدءًا من توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والتحليل الكهربائي إلى تحويل الهيدروجين الأخضر، إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي، فضلًا عن الخدمات اللوجستية ذات الصلة.

ويستهدف "عرض المغرب" المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجهًا إلى السوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معًا.

وأضاف أن الاهتمام الكبير والفعلي الذي أعرب عنه ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، يؤكد المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها بلاده في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق