التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أضخم مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب.. 5 معلومات عن الكثبان البيضاء

الطاقة

يُعَد مشروع الكثبان البيضاء أحد أهم مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب، في إطار إستراتيجية المملكة الهادفة إلى احتلال مكانة متقدمة بقائمة الدول المصدّرة للوقود النظيف.

ويخطط المغرب للاستفادة من إمكاناته الضخمة في موارد الطاقة المتجددة من أجل إنتاج الهيدروجين وتصديره إلى أوروبا الساعية لتأمين ما يزيد على 50% من احتياجاتها من الخارج.

وتتطلّع دول القارة العجوز إلى شمال أفريقيا من أجل الحصول على نصف احتياجاتها من الهيدروجين بحلول 2030؛ فوفقًا لخطّة الاتحاد الأوروبي؛ من المتوقع إنتاج نحو 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر في دول التكتل، واستيراد 10 ملايين طن أخرى من الخارج.

مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب

يبرز الهيدروجين الأخضر في المغرب أحد أهم وأرخص البدائل المتاحة أمام أوروبا لتأمين احتياجاتها من الوقود النظيف بحلول عام 2030؛ إذ كشفت دراسة أجرتها شركة "أورورا إنرجي ريسيرش" الاستشارية -التي أسسها أكاديميون من جامعة أكسفورد- عن أن استيراد الهيدروجين الأخضر قد يكون منافسًا للهيدروجين المنتج داخل الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

ووضعت الدراسة المغرب في قائمة أهم الدول التي يمكن لدول أوروبا الاستيراد منها، قائلة إن واردات الهيدروجين الأخضر إلى الاتحاد الأوروبي من أستراليا وتشيلي والمغرب ستكون جذابة اقتصاديًا عام 2030.

وأوضحت أن تسعير الواردات من هذه الدول سيكون بشكل تنافسي مقارنة بالإنتاج المحلي داخل دول الاتحاد الأوروبي؛ إذ يُتوقع أن تكون تكلفة الإنتاج لكل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر عام 2030 نحو 3.10 يورو (3.39 دولارًا) في أستراليا وتشيلي وإسبانيا، و3.20 يورو (3.5 دولارًا) في المغرب.

ويتميّز المغرب بقدرته على نقل الهيدروجين عن طريق خطوط الأنابيب، الذي يُعَد الأرخص؛ إذ وضعت الدراسة إسبانيا والمغرب مورّدَين محتملين.

وفي إطار خطّته للحصول على حصة من سوق وقود المستقبل، يعمل المغرب على تطوير عدد من المشروعات العملاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر؛ من بينها مشروع "وايت ديونز" أو "الكثبان البيضاء"، والذي أبدت شركة هيدروجين فرنسا اهتمامها بالدخول في شراكة لتنفيذه.

وفد من فرنسا في زيارة للمغرب
من زيارة وفد فرنسي إلى المغرب

مشروع "وايت ديونز"

يطمح المغرب إلى أن يكون رائدًا في مجال صناعة الهيدروجين الأخضر، بهدف تصديره إلى أوروبا، فضًلا عن استعماله لإنتاج الأسمدة.

وزار وفد فرنسي من شركة هيدروجين فرنسا (HDF ENERGY)، مؤخرًا، المغرب من أجل إجراء مباحثات حول مشروع "الكثبان البيضاء"، الذي تخطط شركة فالكون كابيتال الداخلة المغربية لتنفيذه.

في التقرير التالي، ترصد منصة الطاقة أبرز 5 معلومات عن مشروع الكثبان البيضاء، أحد أضخم مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب:

  • يقع المشروع بقلب جهة الداخلة، في إقليم وادي الذهب.
  • يبلغ الاستثمار الأولي 20 مليار درهم (2 مليار دولار).
  • المساحة الإجمالية المتوقعة لتنفيذ المشروع تبلغ 150 ألف هكتار.
  • يهدف المشروع لإنتاج 10 غيغاواط من طاقة الرياح، و7 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و8 غيغاواط من طاقة المحللات الكهربائية.
  • تنفّذه شركة فالكون كابيتال الداخلة المغربية، وقد تدخل في شراكات مع شركات دولية؛ من بينها شركة هيدروجين فرنسا.

الطاقة الخضراء في المغرب

وصف مؤسس ورئيس شركة "فالكون كابيتال الداخلة" مجيد السليماني، مشروع الكثبان البيضاء بأنه يُجسِّد تفاني المملكة في قضية الطاقة الخضراء، والالتزام بصناعة مستقبل أنظف وأكثر إشراقًا واستدامة بالنسبة للمغرب.

وأوضح أنه لتنفيذ المشروع بشكل جيد، خُصِّصَ ما يقرب من عامين كاملين لدراسة الجدوى، مضيفًا أنه خلال العامين الماضيين، تمكّنت الشركة من تحديد التصميم الأولي للمشروع، بالإضافة إلى التنفيذ المرحلي.

يُتوقَّع أن يُسهِم مشروع الكثبان البيضاء بإعادة تشكيل مستقبل الطاقة الخضراء في المغرب وعلى المستوى الدولي، خاصة أن الداخلة تتميز برياحها التي يبلغ متوسط سرعتها 10 م/ث على ارتفاع 100 متر؛ ما يضعها ضمن مواقع "الفئة 1" لإنتاج طاقة الرياح.

من جهته، أبرز الرئيس التنفيذي لشركة هيدروجين فرنسا داميان هافارد، أن الشراكة، التي تجمع بين شركته وفالكون كابيتال الداخلة ترتكز على تكامل الكفاءات، مشيرًا إلى أن التعاون يمثّل تآزرًا مثاليًا بين بنيتين متكاملتين؛ ما سيُمكِّن من الحصول على أحد أكثر إنتاجات الهيدروجين الأخضر تنافسيةً في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق