رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية لأول مرة خلال شهر - (تحديث)

شهدت أسعار النفط تعاملات متقلبة في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول (2023)، مع تباين عقود خام برنت وغرب تكساس، مسجلة خسائر أسبوعية لأول مرة خلال شهر.

وطغت المخاوف من أن يؤدي الحظر الروسي على صادرات الوقود إلى تقليص الإمدادات العالمية على المخاوف من أن يؤدي المزيد من رفع أسعار الفائدة الأميركية إلى إضعاف الطلب على النفط.

وأظهر تقرير صادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، انخفاض عدد حفارات النفط الأميركية 8 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 507 حفارات، خلال الأسبوع الماضي.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الجمعة 21 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 1%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.03%، لتصل إلى 93.27 دولارًا للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 0.7% أو ما يعادل 0.6 دولارًا.

وفي الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.44% لتصل إلى 90.03 دولارًا للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 0.81% أو ما يعادل 0.74 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا الانخفاض الأسبوعي، بعد ارتفاع أسعار النفط أكثر من 10% في الأسابيع الـ3 السابقة وسط مخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية مع استمرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها المعروفين باسم أوبك+ في تخفيضات الإنتاج.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل لدى فوجيتومي، توشيتاكا تازاوا: "ظل التداول متقلبًا وسط شد الحبل بين مخاوف العرض التي عززها الحظر الروسي على صادرات الوقود والمخاوف بشأن تباطؤ الطلب بسبب تشديد السياسات النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف: "في المستقبل، سيركز المستثمرون على ما إذا كانت تخفيضات إنتاج أوبك+ يتم تنفيذها كما وعدت وما إذا كان ارتفاع أسعار الفائدة سيقلص الطلب"، متوقعًا تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق يتراوح بين 90 و95 دولارًا.

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

قالت الحكومة الروسية، أمس الخميس، إنها حظرت مؤقتًا صادرات البنزين والديزل إلى جميع الدول خارج دائرة الدول السوفيتية السابقة الـ4 بأثر فوري لتحقيق الاستقرار في سوق الوقود المحلية.

وتسبّب النقص، الذي سيجبر مشتري الوقود في روسيا على التسوق في أماكن أخرى، في ارتفاع العقود الآجلة لزيت التدفئة بنسبة 5% تقريبًا يوم الخميس.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس (CMC Markets)، تينا تنغ: "ارتدت أسعار النفط الخام من أدنى مستوى لها في الجلسة بعد أن حظرت روسيا صادرات الديزل، والتي تشمل البنزين".

وأضافت: "أدى هذا الإجراء إلى عكس الحركة الهبوطية في أسواق النفط الخام في أعقاب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

أشارت تنغ إلى أن المخاوف المتزايدة من الركود في منطقة اليورو يمكن أن تستمر في الضغط على أسعار النفط.

حافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء، على أسعار الفائدة، لكنه شدد موقفه المتشدد، وتوقع زيادة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5.50%-5.75% بحلول نهاية العام.

وأدى ذلك إلى تعزيز المخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى إضعاف النمو الاقتصادي والطلب على الوقود بينما يعزز الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ أوائل مارس/آذار؛ ما يجعل النفط والسلع الأولية الأخرى أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستعملون عملات أخرى.

وحذا بنك إنجلترا حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي، وأبقى أسعار الفائدة، يوم الخميس، بعد سلسلة طويلة من الارتفاعات، لكنه قال إنه لا يعتبر الانخفاض الأخير في التضخم أمرًا مفروغًا منه.

قال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي (ECB) إن المصرف المركزي سيبقي على الأرجح أسعار الفائدة مستقرة في اجتماع السياسة المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق