رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع.. وبرنت قرب 85 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام، اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)؛ إذ يحوم حول أدنى مستوياته في شهرين.

يأتي ذلك بعد أن اقترحت مجموعة الدول السبع حدًا أقصى لأسعار النفط الروسي أعلى من مستويات التداول الحالية؛ ما خفف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات.

كما أدى الارتفاع الأكبر من المتوقع في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة وتوسيع نطاق السيطرة على كورونا في الصين إلى زيادة الضغط على أسعار النفط الخام.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 07:50 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:50 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.46%، إلى 85.02 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 0.37% إلى 77.65 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 4% تقريبًا مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

أسعار النفط الروسي

تدرس مجموعة السبع سقفًا لسعر النفط الروسي المحمول بحرًا عند 65 إلى 70 دولارًا للبرميل، وفقًا لمسؤول أوروبي، على الرغم من أن حكومات الاتحاد الأوروبي لم تتفق بعد على السعر.

قد يجعل ارتفاع سقف السعر من الجاذبية لروسيا الاستمرار في بيع نفطها؛ ما يقلل من مخاطر نقص المعروض في أسواق النفط العالمية.

وقال محلل السلع الأساسية في مصرف الكومنولث، فيفيك دار، إن النطاق سيكون أيضًا أعلى مما توقعته الأسواق؛ ما يقلل من مخاطر تعطل الإمدادات العالمية.

وأضاف دار: "إذا وافق الاتحاد الأوروبي على حد أقصى لسعر النفط عند 65 دولارًا و70 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع؛ فإننا نرى مخاطر هبوط على توقعاتنا لأسعار النفط عند 95 دولارًا للبرميل هذا الربع".

النفط الروسي إلى آسيا
ناقلة المشتقات النفطية "يانغ مي هو" التابعة لشركة كوسكو الصينية ترسو في مدينة ناخودكا الروسية – الصورة من صحيفة نيويورك تايمز

وأشار إلى أن توقعات مصرف الكومنولث بقيمة 95 دولارًا للبرميل استندت إلى افتراض أن عقوبات الاتحاد الأوروبي وفرض سقف لأسعار النفط الروسي سيعطل الإمدادات الكافية لتعويض مخاوف النمو العالمي.

وقال متعاملون إن بعض المصافي الهندية والصينية تدفع أسعارًا أقل من مستوى الحد الأقصى المقترح لخام الأورال- خام التصدير الرئيس لروسيا-.

قال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن حكومات الاتحاد الأوروبي ستستأنف المحادثات بشأن الحد الأقصى للأسعار، اليوم الخميس أو غدًا الجمعة.

مخزونات النفط الأميركية

تعرضت أسعار النفط الخام للضغط بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة قد ارتفعت بشكل كبير الأسبوع الماضي.

لكن مخزونات النفط الخام تراجعت 3.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 18 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 431.7 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لوكالة رويترز بانخفاض 1.1 مليون برميل.

إغلاقات الصين

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيبت مانغمنت، ستيفن إينيس: "بصرف النظر عن عقوبات الاتحاد الأوروبي النفطية، ما دامت استمرت عمليات الإغلاق في الانتشار في المشهد؛ فإن تطلعات الجانب العلوي لسوق النفط ستكون محدودة".

وأبلغت الصين، يوم الأربعاء، عن أكبر عدد من حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 منذ أن بدأ الوباء منذ ما يقرب من 3 سنوات، وشددت السلطات المحلية الضوابط للقضاء على تفشي المرض؛ ما زاد من مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد والطلب على الوقود.

وفي غضون ذلك، قال 4 أشخاص مطلعون على الأمر، اليوم الأربعاء، إن شركة شيفرون الأميركية قد تحصل قريبًا على موافقة السلطات الأميركية لتوسيع عملياتها في فنزويلا واستئناف تداول النفط بمجرد استئناف الحكومة الفنزويلية والمعارضة المحادثات السياسية.

ويضغط كل من الحزبين الفنزويليين والمسؤولين الأميركيين لإجراء محادثات في مكسيكو سيتي في نهاية هذا الأسبوع، وستكون المحادثات الأولى من نوعها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021، وقد تمهّد الطريق لتخفيف العقوبات النفطية الأميركية على الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق