رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية- (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع تقييم المستثمرين لإعلان مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) مزيدًا من رفع أسعار الفائدة قبل قراءة تضخم المستهلكين في وقت لاحق هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 6 دولارات، على الرغم من ضغوط ارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.46% أو ما يعادل 9 دولارات، لتصل إلى 1936.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.47%، مسجلةً 1916.24 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.48% إلى 23.09 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.62%، ليصل إلى 915.60 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.61%، ليسجل 1234.08 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.36%، ليصل إلى 105.96 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وقال نائب الرئيس المساعد في شركة الوساطة الهندية "شاريخان" برافين سينغ، إن انخفاض حيازات صناديق الذهب المتداولة في البورصة العالمية يُظهِر أن الطلب الاستثماري لا يزال ضعيفًا، مضيفًا أن ارتفاع العائدات سيضغط على المعدن الثمين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلن إس بي دي آر غولد ترست-SPDR Gold Trust- أكبر صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب في العالم، أن حيازاتها انخفضت، يوم الجمعة، إلى أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2020.

وحذر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة من المزيد من رفع أسعار الفائدة حتى بعد التصويت على إبقاء سعر الفائدة ثابتًا الأسبوع الماضي، إذ قال 3 من صناع السياسة إنهم ما زالوا غير متأكدين بشأن ما إذا كانت معركة التضخم قد انتهت.

ولا تشجع أسعار الفائدة المرتفعة على شراء السبائك الذهبية التي لا تدر فائدة والمسعرة بالدولار.

ويحوم الدولار حول أعلى مستوى في أكثر من 6 أشهر، في حين اقتربت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في 16 عامًا.

وأظهر نشاط الأعمال الأميركي تغيرًا طفيفًا في سبتمبر/أيلول، حسبما أظهر استطلاع نشر يوم الجمعة، في حين أظهر مسح منفصل أن اقتصاد منطقة اليورو من المرجح أن ينكمش هذا الربع ولن يعود إلى النمو في أي وقت قريب.

أبقى بنك اليابان على أسعار الفائدة منخفضة للغاية يوم الجمعة، وتعهّد بخفض التضخم بشكل مستدام إلى هدفه البالغ 2%.

وينتظر المستثمرون صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضّل لدى الاحتياطي الفيدرالي والذي سيصدر في 29 سبتمبر/أيلول، بينما يراقبون أيضًا الأحداث في واشنطن؛ إذ يساوم المشرعون الأميركيون على مشروع قانون الإنفاق مع موعد نهائي في 30 سبتمبر/أيلول لتجنب الإغلاق الحكومي المحتمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق