رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 27 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 27 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام وتقليص فرص تيسير السياسة النقدية حتى عام 2024.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 13 دولارًا لتواصل الصعود للجلسة الخامسة على التوالي، مع تراجع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.4% بمقدار 27.5 دولارًا، لتصل إلى 1939.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.49%، مسجلة 1920.75 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.84% إلى 23.43 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.63%، ليصل إلى 924.94 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.30%، ليسجل 1269.96 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، ليصل إلى 105.28 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

وصلت أسعار الذهب، أمس الأربعاء، إلى أعلى مستوياتها منذ الأول من سبتمبر/أيلول، قبل أن يعدل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي توقعاته الاقتصادية بتحذيرات من رفع أسعار الفائدة على المدى الطويل.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: "من المحتمل أن يحتاج المعدن الثمين إلى الاعتماد على بعض الزخم المتباطئ في عوائد سندات الخزانة من أجل تحقيق مكاسب ذات أهمية في الاتجاه الصعودي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي 0.4% إلى أعلى مستوياته منذ 9 مارس/آذار، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى أعلى مستوى في 17 عاما بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، لكنه رسم مسارًا أكثر صرامة للسياسة للمضي قدمًا في معركة التضخم التي يرون أنها ستستمر حتى 2026.

ولا تشجع أسعار الفائدة المرتفعة على شراء السبائك الذهبية التي لا تدر فائدة والتي يتم تسعيرها بالدولار.

قالت إن إيه بي كوميدتيز ريسيرش (NAB Commodities Research): "من المرجح أن تظل أسعار الفائدة المشار إليها أعلى لمدة أطول؛ ما أدى إلى انخفاض سعر السوق في توقعات خفض أسعار الفائدة من سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية حتى عام 2024، وهو ما نرى أنه يدفع الضغط الهبوطي على أسعار الذهب على المدى القريب".

وأعلن بنك إنجلترا -اليوم الخميس- تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 5.25% دون تغيير، وهو القرار نفسه، الذي اتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالأمس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق