رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الرابعة مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول (2023)، للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية، واستمرار حالة الترقب لخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

ويتوقع المستثمرون أن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" عن رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر خلال الأسبوع الجاري، في حين تشير توقعات -رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- إلى إمكان تحريكها في المستقبل.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنهاية تعاملات أمس الإثنين 18 سبتمبر/أيلول، بأكثر من 7 دولارات، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، مدعومة بمخاوف المستثمرين بشأن عدم صلاحية الدولار للتحوط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.1%، بمقدار 30 سنتًا، لتسجل 1953.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.13%، مسجلة 1931.25 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.17% إلى 23.20 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.89%، ليصل إلى 945.92 دولارًا للأوقية،كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.23%، ليسجل 1267.16 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13%، ليصل إلى 105.07 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا بأكثر من 13 دولارًا، وذلك بالتزامن مع انخفاض العملة الأميركية، لتسجل مكاسب أسبوعية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، اكتسب الذهب جاذبية بالنسبة إلى المستثمرين مع انخفاض الأسهم الآسيوية، على الرغم من حالة الترقب التي تسود الأسواق، على خلفية انتظار قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، خلال اجتماعه المقرر غدًا الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

ويرى كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "سكوربيون مينيرال" (Scorpion Minerals) مايكل لانجفور، أنه من المرجح أن يسلّط خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الضوء على عدم اختفاء مخاطر التضخم، لكنه سينتظر ويراقب تحركاته قبل إعلان الانتصار عليه.

وأوضح أن انخفاض مخزونات البنزين والديزل على مستوى العالم تشكل خطرًا ماديًا على المدى القصير بالنسبة إلى التضخم، في حين يفقد الذهب غير الجالب للفائدة جاذبيته عندما يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للسيطرة.

بدوره، قال كبير المحللين في شركة الاستشارات المالية البريطانية "سي آر يو"، كيريل كيريلينكو، إنه في حالة استمرار ارتفاع التضخم، مدعومًا بالإنفاق الاستهلاكي القوي وسوق العمل الضيقة، فقد يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، أو حتى رفعها مرة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق