سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

خام برنت تحت 95 دولارًا

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول (2023)، لأول مرة في 4 جلسات على التوالى، مع تقييم آفاف الطلب على الخام.

وتُزيد توقعات ضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، التي جاءت في تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، من المخاوف بشأن عجز المعروض، الناجم عن خفض الإنتاج الطوعي من جانب السعودية وروسيا.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنسبة 1% في نهاية تعاملات الإثنين 18 سبتمبر/أيلول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- هامشيًا بنسبة 0.095%، لتصل إلى 94.34 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.3%، لتصل إلى 91.20 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، قد أعلنت، أمس الإثنين، أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة من أكبر المناطق المنتجة في طريقه إلى الانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2023.

وحال تحقق توقعات الإدارة الأميركية، فإن إنتاج النفط الصخري الأميركي سيكون قد انخفض لمدة 3 أشهر متتالية، وهو ما يتزامن مع تمديد السعودية وروسيا في مطلع الشهر الجاري إجمالي الخفض الطوعي، بقيمة 1.3 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية العام.

تحليل أسعار النفط

كتب محللون من بنك أستراليا الوطني، في مذكرة للعملاء، أن صعود النفط إلى منطقة ذروة الشراء يترك السوق عرضة للتصحيح، مشيرين إلى التقلبات في أسعار النفط بعد خطابات من الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أمس الإثنين.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد تحدث خلال مؤتمر النفط العالمي في كندا، عن عدم استهداف بلاده وتحالف أوبك+ أسعار النفط، موضحًا أن هدفهم الرئيس هو تقليل التقلبات في السوق، مضيفًا: "نريد أن نكون استباقيين وحذرين".

أسعار النفط
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من الوزارة

وأوضح الوزير، أن أسواق الطاقة الدولية تحتاج حاليًا إلى بعض التنظيم، واصفًا سلوك منظمة أوبك بـ"الحميد"، ولا يختلف عن تحركات المصارف المركزية، نافيًا في الوقت نفسه حدوث اتفاق حتى الآن بشأن الطلب الصيني على النفط ونمو الطلب في أوروبا.

وخفّض الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، توقعات الشركة طويلة الأجل للطلب، متوقعًا أن يصل الطلب العالمي إلى 110 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، بانخفاض عن آخر تقدير قدره 125 مليون برميل يوميًا، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، كشف أحدث تقارير شركة الأبحاث وود ماكنزي، أن أسعار النفط الحالية لا تُعد مرتفعة جدًا، إذ إنها رغم شكوى الدول المستوردة للنفط من تحركات الأسعار فوق 90 دولارًا، فإنها ما زالت تمثّل 60% فقط من قيمتها الحقيقية -المعدلة وفقًا للتضخم- مقارنة بذروتها التاريخية المسجلة عام 2011.

وتوقع التقرير أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع شحّ أسواق النفط الخام والمنتجات النفطية، كما سيرتفع متوسط السعر في 2024 إلى 90 دولارًا للبرميل، بزيادة 7% عن عام 2023، في حين ستكون لدى تحالف أوبك+ الأسباب كافّة لمواصلة دعم السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق