رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 32 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 32 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتسجل خسائر أسبوعية قوية تجاوزت 60 دولارًا.

وتأثر المعدن النفيس بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، خلال الأسبوع الجاري، بعد تصريحات متشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 12 دولارًا لتسجل أول مكاسب بعد 3 جلسات من الخسائر المتتالية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.62%، أو ما يعادل 32.1 دولارًا، لتصل إلى 1937.7 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 3% أو ما يعادل 61.5 دولارًا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.2%، لتسجل 1935.05 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.61% إلى 22.27 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.96% عند 846.31 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 974.01 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، ليصل إلى مستوى 105.84 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال تاجر المعادن الثمينة في إنبروفيد (InProved) هوغو باسكال: "استقرت أسعار الذهب تحت مستوى 2000 دولار منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن تقدم على نفسه.. ومع ذلك، ما زلت متفائلًا لنهاية العام ما دام بقي فوق 1900 دولار"، حسبما ذكرت رويترز.

بعد تعليقات باول، ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية القياسي لأجل 10 سنوات من أدنى مستوياتها في أكثر من شهر؛ ما يجعل السبائك غير ذات العوائد أقل جاذبية للمستثمرين.

ودفع المتداولون الرهانات على أول خفض محتمل لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي إلى يونيو/حزيران من العام المقبل مقارنة بشهر مايو/أيار في وقت سابق؛ إذ تؤدي المعدلات المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب؛ الأمر الذي لا يدر أي فائدة.

في هذه الأثناء، يتجه مؤشر الدولار نحو أفضل أسبوع له في شهرين؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

أظهرت بيانات يوم الخميس أن المطالبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة انخفضت الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق