التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

هل يعزز إنتاج النفط والغاز في أفريقيا إمدادات الطاقة إلى أوروبا؟

أحمد أيوب

حقَّقَ إنتاج النفط والغاز في أفريقيا طفرة ملحوظة على مدار الأعوام الماضية، ما دفع إلى مناقشة إمكان ضخ كميات كبيرة إلى السوق الأوروبية التي تبحث بشكل جادّ عن بدائل تعوّضها عن نقص إمدادات الطاقة الروسية، بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويدرك الأفارقة أن موارد بلادهم من النفط والغاز أصبحت مؤثرة في خريطة الطاقة العالمية، لا سيما أن عمليات الشحن إلى أوروبا باتت أسهل وأسرع، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الاستثمارات لتكثيف الإنتاج بصورة أكبر، ومن ثم تحقيق أعظم استفادة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن الدلائل على القفزة المُتحققة في قطاعي النفط والغاز في أفريقيا، أن دولًا مثل نيجيريا وأنغولا والجزائر اكتشفت نحو 100 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي على مدار السنوات الـ10 الماضية، وفقًا لما نشره موقع "نايراماتركس" النيجيري (Nairametrics)، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

طفرة في الإنتاج

يُسهم قطاع النفط والغاز في أفريقيا -حاليًا- بنحو 53% من الناتج المحلي الإجمالي لبلدان القارة، وهو ما يعكس مقدار التغير بإنتاج مصدّري الطاقة التقليدية في القارة السمراء.

وفي هذا السياق، أشار الرئيس العالمي لعلاقات العملاء في "أفريكسمبنك" AfreximBank، رينيه أوامبينج، إلى أن 5 بلدان ضمن أكبر 30 دولة مُنتجة للنفط في العالم تقع في القارة السمراء.

عمال بأحد حقول النفط في أفريقيا
عمّال بأحد حقول النفط في أفريقيا - الصورة من ذا هاباري نيتورك

وقال -في حلقة نقاشية خلال منتدى التجارة والاستثمار الأفريقي الكاريبي (ACTIF)، الذي اختتم أعماله مؤخرًا-، إنه في بعض البلدان مثل غينيا الاستوائية وتشاد والغابون، يُمثّل إنتاج النفط معدلًا كبيرًا للغاية من الناتج المحلي الإجمالي.

وعلاوة على ذلك، تدرس شركات الطاقة مشروعات بقطاع النفط والغاز في أفريقيا بقيمة تبلغ 100 مليار دولار، وفقًا لحسابات رويترز، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، يمكن للبلدان الأفريقية التي لديها إنتاج قليل من النفط والغاز أن تشهد استثمارات بالمليارات في الطاقة خلال السنوات المقبلة، ومن بين هذه الدول ناميبيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وكينيا وموزمبيق وتنزانيا.

ويمكن لناميبيا وحدها أن توفر نحو نصف مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط الجديد، بعد حفر آبار استكشافية بها خلال العام الماضي 2022.

كيف تستفيد أوروبا؟

تضع دول أوروبا نصب أعينها هذا النشاط المتزايد لقطاع النفط والغاز في أفريقيا، فهو فرصة بديلة يمكن أن تحلّ محلّ الإمدادات الروسية الخاضعة للعقوبات.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أواندو بي إل سي"، Oando Plc، ويل تينوبو، إن الغاز الأفريقي سيُحقق أداءً جيدًا في الأسواق الأوروبية خلال المدة المقبلة.

وأكد أن سهولة عمليات الشحن إلى أوروبا عبر الساحل الغربي تُعطي آمالًا أكبر بتوسيع صادرات النفط والغاز في أفريقيا إلى القارة العجوز، فضلًا عن المنتجات النفطية الأخرى، مع إضافة قدرات تكرير إضافية في عدد من البلدان الأفريقية، مثل نيجيريا وأنغولا.

إحدى ناقلات الغاز الأفريقي إلى أوروبا
إحدى ناقلات الغاز الأفريقي إلى أوروبا - الصورة من دويتشه فيله

ويمكن لإنتاج الغاز الأفريقي أن يعوّض ما يصل إلى خُمس صادرات الغاز الروسي لأوروبا بحلول عام 2030، استنادًا إلى تقديرات وكالة الطاقة الدولية، إذ أوضحت أن 30 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الأفريقي سنويًا يمكن أن تتدفق إلى أوروبا بحلول نهاية العقد الجاري.

ويبدو أن التعطش الأوروبي للغاز سيساعد في دفع الإنتاج الأفريقي إلى ذروة تبلغ نحو 500 مليار متر مكعب بحلول أواخر ثلاثينيات القرن الحالي، ارتفاعًا من 260 مليار متر مكعب في عام 2022، وفقًا لبيانات شركة ريستاد إنرجي الاستشارية،

وفي سياق متصل، وقّعت تنزانيا -العام الماضي 2022- اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال مع شركتي إكوينور النرويجية (Equinor) وشل (Shell)، لتطوير محطة تصدير الغاز المسال إلى أوروبا بقيمة 30 مليار دولار.

عقبات على الطريق

قال رئيس غرفة الطاقة الأفريقية، إن جي أيوك، إن قطاع النفط والغاز في أفريقيا ليس لديه حاليًا التمويل اللازم لزيادة القدرات الإنتاجية من الحقول غير المستكشفة.

وأضاف: "يمكن أن تكون لديك إمكانات واكتشافات، لكن إذا لم تتمكن من إخراجها للاستفادة من الثروات المتاحة فلن يكون لهذه الموارد فائدة تُذكر".

وأوضح أن تكثيف الإنتاج مهم، وفي الوقت نفسه هناك حاجة إلى شركاء لاستثمار أموالهم بقطاع النفط والغاز في أفريقيا، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر كذلك أن التحدي الذي يواجه أفريقيا يظل كيفية استخراج هذه الموارد بشكل آمن وبدعم مالي وفني مناسب.

ولفت إلى أن هذا التحدي أدى إلى ظهور شراكة بين بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (AfreximBank) والمنظمة الأفريقية لمنتجي النفط (APPO) لإنشاء بنك الطاقة الأفريقي الذي سيموّل أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق