أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1% مسجلة مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023)، لتحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي.

يأتي ذلك بعد بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة وتكهنات بشأن إجراءات التحفيز الصينية التي تمهد لزيادة الطلب على أكبر مستورد للخام في العالم، وخفض إنتاج أوبك+، إلى جانب ظهور بيانات عن انخفاض عدد حفارات النفط الأميركية للأسبوع السابع على التوالي.

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1.5%، خلال تعاملات أمس الخميس، مع تجاوز خام تكساس حاجز الـ80 دولارًا لأول مرة في 3 أشهر، وسط تأكيدات لتحركات سعودية جديدة قد تزيد من شح المعرض.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.9% (0.75 دولارًا)، ليصل إلى 84.99 دولارًا للبرميل، لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 4.8% (3.9 دولارًا).

كما ارتفعت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.61% (0.49 دولارًا)، ليصل إلى 80.58 دولارًا للبرميل، لتحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 4.55%، ما يعادل 3.51 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خاما برنت القياسي وغرب تكساس الوسيط قد ارتفعا بنهاية جلسة أمس الخميس بنسبة 1.6%، و1.66% على التوالي، وسط توقعات بزيادة الطلب وتراجع إمدادات النفط من كبار المنتجين.

تحليل أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط في الجلسة السابقة بعد أن أدت تقارير الأرباح القوية والبيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأميركي نما أسرع من المتوقع في الربع الثاني إلى تخفيف المخاوف من حدوث تباطؤ عالمي.

مصفاة نفط في لوس أنجلوس
مصفاة نفط في لوس أنجلوس - الصورة من رويترز

إذ نما الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الثاني بنسبة 2.4%، متجاوزًا التوقعات البالغة 1.8%، حسبما قالت وزارة التجارة، يوم الخميس؛ ما يدعم وجهة نظر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، بأن الاقتصاد يمكن أن يحقق ما يُسمّى بـ"الهبوط الناعم".

كما أن احتمالية اتخاذ مزيد من الإجراءات التحفيزية الصينية، ولا سيما في قطاع العقارات المحاصر، قد قدّمت أيضًا بعض الدعم لأسعار النفط، بعد اجتماع المكتب السياسي- أعلى هيئة لصنع القرار- يوم الثلاثاء.

إمدادات أوبك+

تتطلع الأسواق أيضًا إلى الاجتماع المقبل للجنة مراقبة السوق المنبثقة عن تحالف أوبك+ (تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا)، في 4 أغسطس/آب؛ للإعلان عن استمرار التخفيضات الطوعية للإنتاج.

وقالت مصادر مطّلعة، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن السعودية استقرت على تمديد خفض إنتاج النفط مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، ومن المتوقع إعلان هذه الخطوة رسميًا خلال أسبوع.

وأضافت المصادر أنه من غير الواضح ما إذا كانت المملكة ستستمر بالتخفيض حتى نهاية 2023؛ إذ إن ذلك مرتبط بحالة الأسواق والطلب على النفط.

من جانبه، قال رئيس قسم السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني بادن مور: "ما زلنا نرى ارتفاعًا في أسعار النفط، خلال الربع الثالث من عام 2023، ونتوقع أن تكون الأسعار الثابتة فوق 90 ​​دولارًا للبرميل لخام برنت لرؤية تراجع في أوبك أو التخفيضات الطوعية لإمدادات الخام في المملكة العربية السعودية".

أسعار الفائدة

في المقابل؛ فإن الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة من المصارف المركزية العالمية التي تسعى لتهدئة التضخم العنيد أثارت تساؤلات حول الطلب طويل الأجل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في يوم الأربعاء، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعًا على نطاق واسع، وحذا البنك المركزي الأوروبي حذوه يوم الخميس.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، انخفضت أسعار النفط بعد أن أظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية أقل من المتوقع.

ويرى عدد من المحللين أننا ما زلنا لا نرى الكثير من الترجمة لزيادة الطلب على المنتجات، خاصةً في نواتج التقطير التي كانت تقدم الكثير من الاتجاه الصعودي للشهر الماضي.

انخفاض عدد حفارات النفط الأميركية

أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، هبوط عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو حفارة واحدة خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 529 حفارة.

وانخفض عدد حفارات النفط في حوض إيغل فورد بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 55 حفارة، كما شهد كل من حوض ويلستون وحقل بارنيت إغلاق منصة واحدة خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل، ارتفع عدد حفارات التنقيب عن النفط في حوض برميان بنحو حفارة واحدة خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 324 حفارة.

بينما ارتفعت منصات التنقيب عن النفط في أحواض خارج منطقة الصخري بمقدار منصتين، ليسجّل الإجمالي 77 حفارة، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق