رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع إلى أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، لتسجل أعلى مستوى في 3 أشهر تقريبًا.

وكان المعدن النفيس قد تراجع في التعاملات المبكرة، بعد أن حذّر مسؤول كبير في المصرف المركزي الأميركي من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يخفف من معركته ضد التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.4%، 7.50 دولارًا، ليصل إلى 1776.90 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 16 أغسطس/آب 2022.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1772.37 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع مع تراجع العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية تقارب 93 دولارًا للأوقية، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من عامين.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.2%، مسجلًا 22.14 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 1027.94 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.4%، إلى 2042.58 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 106.683 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

سجّلت أسعار الذهب أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ مارس/آذار 2020، الأسبوع الماضي، بعد أن رفعت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الآمال بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أقل تشددًا بشأن رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

وقال الشريك الإداري إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "انخفضت أسعار الذهب بعد تصريحات وولر من الاحتياطي الفيدرالي بعد رد فعل السوق على ضعف مؤشر أسعار المستهلك؛ لأن نقطة بيانات واحدة فقط لا تشير إلى أن التضخم قد رُوِّض".

وأضاف: "التقلبات موجودة لتبقى؛ حيث إن التضخم لا يزال في نقطة الارتكاز"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الدولار والسندات الأميركية

صعد مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة، بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته في نحو 3 أشهر، يوم الجمعة؛ ما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الآخرين، قبل أن تقلص العملة الأميركية مكاسبها.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أدنى مستوى لها في شهر واحد.

وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي، كريستوفر والر، أمس الأحد، إن الاحتياطي الفيدرالي قد يفكر في إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، ولكن لا ينبغي أن يُنظر إلى ذلك على أنه "تخفيف" لمعركته ضد التضخم.

وأظهر استطلاع، يوم الجمعة، أن ثقة المستهلك الأميركي تراجعت في نوفمبر/تشرين الثاني، متأثرة بالمخاوف المستمرة بشأن التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض.

ويُعد تسعير العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي الآن فرصة بنسبة 91% لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول.

والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، التي تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق