رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

شهدت أسعار الذهب انخفاضًا طفيفًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022) مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وحام المعدن النفيس عند أعلى مستوياته في 3 أشهر خلال التداولات، وسط آمال في أن يتبنّى مجلس الاحتياطي الفيدرالي نهجًا أقل جرأة فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 0.01%، ما يعادل 10 سنتات، ليصل إلى 1776.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1775.79 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 7 دولارات، لتسجل أعلى مستوى في 3 أشهر تقريبًا.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.6%، مسجلًا 21.74 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7%، ليصل إلى 1015.55 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.8%، إلى 2087.18 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 106.79 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا قويًا للغاية من 1618 دولارًا للأوقية، ومن المقرر حدوث بعض التماسك على المدى القصير".

أسعارؤ الذهب
عميلة تتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب في كولكاتا بالهند- الصورة من وكالة رويترز

وأضاف: "مع ذلك، يبقى الخطر العام السائد في الاتجاه الصعودي إلى حد كبير هو وضع الدولار الأميركي، إذ كان تراجعه حافزًا قويًا لصعود الذهب القوي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 160 دولارًا منذ انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في شهر في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاعًا طفيفًا في معدل البطالة الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول وعلامات تباطؤ التضخم، ما أدّى إلى تفاؤل بخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، ما أدى إلى انخفاض حاد في الدولار.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم، ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% خلال أكتوبر/تشرين الأول على أساس شهري، مقارنة مع توقعات بارتفاعه 0.4%.

أسعار الفائدة

من المحتمل أن يبطئ الاحتياطي الفيدرالي قريبًا رفع أسعار الفائدة، كما أشار نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد، أمس الإثنين، مع تأكيد أن المصرف المركزي ما يزال لديه المزيد من العمل للقيام به.

ويرى التجار الآن احتمال 89% بزيادة قدرها 50 نقطة أساس في اجتماع المصرف المركزي الأميركي في ديسمبر/كانون الأول، مع احتمال 11% فقط بارتفاع 75 نقطة أساس.

بينما الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يميل إلى إضعاف جاذبية السبائك، إذ لا يدفع المعدن أي فائدة.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية إن المضاربين خفّضوا مراكز البيع الصافية بمقدار 30 ألفًا و659 عقدًا إلى 8 آلاف و219 عقدًا في ذهب كومكس في الأسبوع المنتهي في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق