رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 15 دولارًا وتسجل أقل مستوى في شهرين - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 15 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 23 فبراير/شباط، لتسجّل أقل مستوى في شهرين تقريبًا، مع ارتفاع العملة الأميركية.

جاء هبوط أسعار المعدن الأصفر بعد أن أظهر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إشارات إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول لضبط التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.8%، ما يعادل 14.70 دولارًا، ليصل إلى 1826.80 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 22 فبراير/شباط، على تراجع للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش (09:44 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1%، ليسجّل 1822.49 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 1.7%، مسجلًا 21.44 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 949.65 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.9%، عند 1441.69 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1%، إلى 104.67 نقطة.

تحليل أسواق الذهب

أظهر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، أن صانعي السياسة اتفقوا على أن المعدلات بحاجة إلى الارتفاع، لكن التحول إلى الارتفاعات الأصغر حجمًا سيسمح لهم بالمعايرة عن كثب مع البيانات الواردة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية معروضة في أحد المحال - الصورة من رويترز

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان: "الاحتياطي الفيدرالي أكد أنه لا يزال يبحث في مكافحة التضخم ورفع أسعار الفائدة، ولكن ليس بالقوة نفسها التي كانت عليها من قبل.. وبسبب ذلك، تراجعت أسعار الذهب قليلًا".

وتعمل أسعار الفائدة المرتفعة على إضعاف جاذبية الذهب بوصفه تحوطًا من التضخم مع زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير المرتفع.

علاوة على ذلك، أشارت مجموعة كبيرة من البيانات، في الأسابيع الأخيرة، إلى مرونة الاقتصاد الأميركي؛ ما زاد من المخاوف من استمرار المصرف المركزي الأميركي في مسار تشديد سياسته النقدية.

كما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن البنك المركزي الأمريكي ملتزم "تمامًا" بخفض التضخم إلى هدفه 2% خلال السنوات القليلة المقبلة، عن طريق خفض الطلب بما يتماشى مع العرض المقيد.

توقعات أسعار الفائدة

كرر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، يوم الأربعاء، أن سياسة سعر الفائدة الفيدرالية في نطاق 5.25%-5.5% ستكون كافية لترويض التضخم.

ويتوقع تجار العقود الآجلة للأموال الفيدرالية أن تبلغ المعدلات ذروتها عند 5.362% في يوليو/تموز وأن تظل أعلى من 5% خلال العام.

وينصبّ اهتمام المستثمرين حاليًا على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، المقرر صدورها يوم الجمعة.

وقال براين لان: "إذا أظهرت البيانات أن التضخم قد ارتفع وليس أقل، فقد نشهد بعض عمليات البيع المكثفة في الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق